الرئيسية | سياسة | هل يَنبعث "بنكيران" من رماده كـ"طائر الفينيق" ويَظفر بالأمانة العامة لـ"المصباح" مجددًا؟

هل يَنبعث "بنكيران" من رماده كـ"طائر الفينيق" ويَظفر بالأمانة العامة لـ"المصباح" مجددًا؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
هل يَنبعث "بنكيران" من رماده كـ"طائر الفينيق" ويَظفر بالأمانة العامة لـ"المصباح" مجددًا؟
 

أخبارنا المغربية- ياسين أوشن

انشقاقات وتصدعات كبيرة شهدها "العدالة والتنمية"، لاسيما عقب السقطة المدوية التي تسببت فيها نتائج انتخابات 8 شتنبر المنصرم وأطفأت وهج "المصباح".

هذا الوضع دفع  قيادات من داخل الحزب إلى المطالبة بعقد مؤتمر استثنائي لمدارسة الأوضاع الداخلية لـ"البيجيدي''، وتقييم عمله واستدراك ما يمكن من أخطاء تنظيمية وتقديم مقترحات وبدائل لتجاوز مشاكله.

ومن المرتقب أن تتداول قواعد الحزب، كذلك، في موضوع الأمين العام الجديد الذي سيخلف سعد الدين العثماني. ومن بين الأسماء المرشحة للظفر بالأمانة العامة هناك عبد الإله بنكيران، الذي إن لم يعتذر ربما قد ينبعث من رماده كـ"طائر الفينيق"، ويقود "المصباح" في المرحلة المقبلة على أمل أن يستعيد الحزب ألقه.

عبد الحفيظ ادمينو، أستاذ القانون العام بجامعة محمد الخامس في الرباط، يرى أن "المؤتمر الاستثنائي لـ"العدالة والتنمية" سيتطرق إلى الأزمة الداخلية للحزب، سواء ما يتعلق بمرحلة ما قبل الانتخابات أو بعدها. كما أن تجاوز هذا المأزق التنظيمي مرتبط بانتقاء قيادة جديدة".

هذه القيادة الجديدة، وَفق ادمينو في تصريح خصّ به موقع "أخبارنا"، تعرف انقساما داخل الحزب؛ إذ إن "هناك من ينادي بضرورة عودة عبد الإله بنكيران، على اعتبار أن الحزب عرف في عهده قوة في التدبير وبلغ أوجه، وأن عودته إلى القيادة من شأنها أن تعيد للحزب قوته وقدرته على الحضور بقوة في الساحة السياسية".

أما الرأي الثاني، حسب أستاذ القانون العام بجامعة محمد الخامس في الرباط، فيرى أن "مرحلة بنكيران انتهت بغض النظر عن التقاعد أو غيره، والمدافعون عن هذا الطرح يتحججون بكون الحزب في هذه المرحلة لديه أفكار وطموحات جديدة. وبالتالي على الحزب التكيف مع هذه الوضعية الجديدة، واختيار وجه جديد القادر على مواجهة التحديات المقبلة".

وبخصوص تقاعد بنكيران وحصوله على معاش استثنائي يقدر بـ7 ملايين، قال ادمينو إن "هذا الموضوع فيه نقاش، وإن بنكيران لم يسعَ إليه، بل مُنح له ومن الضروري قبوله"، خالصا إلى أن "أزمة دخل الحزب مردها إلى الانشقاق الحاصل بين مكونات الإصلاح والتوحيد والقيادات السياسية".

 

تجدر الإشارة إلى أن حزب العدالة والتنمية احتل الرتبة الثامنة في تشريعيات 8 شتنبر الماضي، حاصلا بذلك على 13 مقعدا فقط، وهي النتيجة التي اعتبرها نشطاء ومراقبون عقابا لـ"البيجيدي" على القرارات اللاشعبية التي اتخذها إبان ترؤسه الحكومة لعقد من الزمن دون أن يرف له جفن.

مجموع المشاهدات: 9299 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (9 تعليق)

1 | نبيل العفوي
خليو الدين في التيقار كلنا مسلمين.
بخصوص تقاعد بنكيران وحصوله على معاش استثنائي يقدر بـ7 ملايين، قال ادمينو إن "هذا الموضوع فيه نقاش، وإن بنكيران لم يسعَ إليه، بل مُنح له ومن الضروري قبوله...شوف أسي أدمينو، المغاربة ماشي كوانب واش السيد كان يبكي ليل نهار وتيقول أنه عيش في دار مرتو وأنه مكيكملش الشهر...وباركة من النفاق والتسنطيح، المغاربة عاقوا بيكم درتو لباس بإستغلال الدين ودابة وقتكم سالات، كلنا مغاربة وكلنا مسلمين ولي باغي يدخل السياسة يخلي عليه الدين في التيقار.
مقبول مرفوض
5
2021/10/20 - 05:13
2 | ولد زعير
هل ينبعث بنكيران من رماده كطائر الفينيق
بنكيران هو المسؤول الاول عن تقهقر الحزب.بشطحاته الخاوية.وعن تقاعد يقول منح له.لا عليه ان يرفضه كما رفض اليوسفي وعبد الله ابراهيم أموالا بالملايير ماشي جوج فرنك.هدا سبب من اسباب انهيار الحزب زد عليه الثراء الفاحش على وزراءه ومنتخبيه.كما ان هناك الفضائح الجنسية التي ارتكبت خلال انتداب الحزب للحكومة.والزيادة الصاروخية في الاسعار.والتقاعد.والتعاقد .وخرجت بنكيران والعثماني البهلواني اتجاه المواطن المغربي واسباب اخرى يصعب سردها.هده هي اسباب اندحار الحزب المشؤوم.
مقبول مرفوض
2
2021/10/20 - 05:35
3 | Hicham
بصراحة
السي عبد الاله لبس طاكية الصوفية القشابة الزيتونية و سخن رجليه بشي مليينات فالبنكة و .. و انتهى الكلام Next
مقبول مرفوض
0
2021/10/20 - 05:47
4 | عبد الله
مزبلة التاريخ اولى يهم
بنكيرلن و حزبه قد انتهيا و رميا في مزبلة التاريخ. لقد نسينا موضوع هذا الحزب، ارجوكم لا تذكرونا بهم، يجب ان يمر جيل باكمله ختى ننسى، ذهب و لن يعد.
مقبول مرفوض
3
2021/10/20 - 06:53
5 | مواطن مغربي
خطا
لن يعود لانه يعيش حالة تقاعد سياسي .وبعودته سيفقد معاشه السمين
مقبول مرفوض
1
2021/10/20 - 07:35
6 | عمر
انبعات المكر والخديعة
انبعات بالنسبة لحزبه اما بالنسبة للشعب المغربي فلا يمكن أن يلدغ مرتين ....بن...الذي تذكرونه بالاسم غنم تقاعدا لم يساهم في راسماله ولم يكن يحلم به يوما فإلى أين سيعود ..هل لمزيد من القهر وظلم المواطنين والتعدي على جيوبهم وقهقرة ما تبقى من قدرتهم الشرائية ...وعلى كل حال المغاربة فطنو بالدئاب الملتحية...
مقبول مرفوض
1
2021/10/20 - 07:50
7 | الدمناتي ح س ن
فاقد الشيء لايعطيه
كفى من التلميع والنفخ في جثة عفنة متحللة... كل من يراهن على عودة المدعو بن كيران إلى قيادة المصباح الذي خبت شعلته وانطفأت لتشتعل من جديد فهو واهم أو غبي غباء بن كيران نفسه .. أليس بن كيران من بدأ بالنفخ على شعلة المصباح ليطفئها حين مررت على ظهره جل الإصلاحات اللاشعبية خدمة لأسياده أليس هو من أدار ظهره للمغاربة بقرارات وخرجات غبية ضدا على إرادة من وثقوا به.. أليس هو من نافق وكذب واسترزق بمنصبه.. بن كيران خسر أهم شيء يتصف به الرجال أثناء مسؤولياتهم الصدق والضمير والأخلاق ... لاتراهنوا على من تم رميه في المزبلة .. أليس في هذا الحزب رجل رشيد..
مقبول مرفوض
0
2021/10/20 - 08:54
8 | احمد العربي
ميسي العداوة و التعزية
عهد ميسي انقضى وهذا ليس بجديد عند هؤلاء الرجعيون فمن لا يزال يعتقد في العودة الى زمن الخلفاء الراشدين و الحروب بالرماح ليس غريب عنده الرجوع الى الوراء عبدو بنكيران و الخطيب وصلاح الين الايوبي يا لكم من تعساء....
مقبول مرفوض
-1
2021/10/20 - 08:58
9 | ادرس
حزب قوي
الحزب الدي عقد حسابات الاعلاميين والسياسيين لزال موجود ولازالت له قوته رغم النتيجة الاخيرة وجميع المتتبعين للشان السياسي يعرفون ما جرى
مقبول مرفوض
1
2021/10/20 - 08:59
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة