الرئيسية | سياسة | "إدريس لشكر" يَدخل على خط شرط السن المثير للجدل لاجتياز "مباراة التعليم" ويقصف حكومة "أخنوش"

"إدريس لشكر" يَدخل على خط شرط السن المثير للجدل لاجتياز "مباراة التعليم" ويقصف حكومة "أخنوش"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
"إدريس لشكر" يَدخل على خط شرط السن المثير للجدل لاجتياز "مباراة التعليم" ويقصف حكومة "أخنوش"
 

أخبارنا المغربية- ياسين أوشن

قال إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إن "المذكرات الصادرة بخصوص مباراة ولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين جاءت ضد قانون الوظيفة العمومية، وضد قانون النظام الأساسي لأطر الأكاديميات الذي حدد سقف 40 سنة كحد أقصى للتوظيف"، وليس 30 عاما التي اعتمدت عليها وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة في بلاغ لها صدر أمس الجمعة.

وزاد لشكر، خلال كلمة له بمناسبة انعقاد أشغال الدورة العادية للمجلس الوطني للحزب اليوم السبت، أن "حصر سن اجتياز المباراة في 30 سنة كحد أقصى غير مبرر، ما يجعل فئات واسعة من الشباب الذين كانوا ينتظرون الإعلان عن مباراة مقصيين"، مشيرا إلى أن "هذا الوضع سبّب الإحباط في صفوف خرجي الجامعات ذات الاستقطاب المفتوح، الذين يفتقرون إلى فرص كثيرة لولوج سوق الشغل".

الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي أردف أن "هذا الإجراء في هذه الظروف الاقتصادية الصعبة بفعل جائحة كورونا وما خلفتها من تداعيات، (هذا الإجراء) ما هو سوى ترجمة للتوجهات الحكومية النيوليبيرالية، البعيدة كل البعد عن أي توجه نحو الدولة الاجتماعية".

تجدر الإشارة إلى أن المباريات المبرمجة هذه السنة لتوظيف أطر الأكاديميات تندرج في صلب سياسة الارتقاء بالمنظومة التعليمية التي أكد عليها القانون الإطار 17-51، والتي جعلها النموذج التنموي الجديد في صدارة أولوياته ومثلما اعتمدها أيضا، بشكل صريح، البرنامج الحكومي.

وحسب بلاغ للوزارة الوصية، فإن هذا التوجه سيساهم في الاستجابة لتطلعات وانتظارات المواطنين فيما يتعلق بالمدرسة العمومية وبمستقبل بناتهم وأبنائهم، معتبرا أن الإجراءات الجديدة المذكورة تشكل محطة أولى في مسلسل الارتقاء بالتوظيف ودعم جاذبية مهن التربية.

يُذكر أن اشتراط 30 سنة كحد أقصى لاجتياز مباراة التعليم أغضب خرجي الجامعات الراغبين في المشاركة في المباراة، لمحاربة البطالة والبحث عن عمل يضمن لهم شيئا من الاستقرار الوظيفي.

 

كما تحولت منصات التواصل الاجتماعي، منذ ليلة أمس الجمعة، إلى مرتع خصب للتنديد بهذا القرار الجديد المتخذ من قبل وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، والتعبير عن رفضهم لهذا الإجراء والمطالبة بالعدول والتراجع عنه إحقاقا لمبدأ تكافؤ الفرص.

مجموع المشاهدات: 6962 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (7 تعليق)

1 | الله يلعن اللي مايحشم
بدون تعليق
لشکر لا يفوت فرصة للايقاع بخصومه السياسيين حتى. ولو كان على حساب القبم و الاخلاق و الدين الاسلامي لا يهمه من كل هذا سوى الظهور في الساحة السياسية و دغدغة مشاعر الناس بكلام ظاهره حقه و باطنه من قبله العذاب . لو كان لشكر في الحكومة لما سمعت له صوتا لأنه داق من الكعكة
مقبول مرفوض
0
2021/11/20 - 04:49
2 | مغربي
في شأن التعليم
هل هي بداية الاصلاح الحقيقي للمنظومة التربية والتعليم
مقبول مرفوض
0
2021/11/20 - 06:13
3 | مغربي على بال
لا للخلط
الناس ابغاو يصلحوا التعليم و يستقطبو ليه الكفاءات اللي كايتوفرو على المدارك اللغوية كتابة وتكلما وعلى الحد الأدنى من القدرة على التحليل وكايحبوا مهن الترية.هاذوا هوما اللي قادرين ينهضوا بالمدرسة العمومية واللي كايستحقوا يبداو ب7500 درهم ابحال كايبدا بيها المهندس والطبيب في الوظيفة العمومية واللي كانشتارطوا أعليهم شروط أصعب من هاذي وماقال حد غير دستورية ؟واش اللي كايتوفر على مستوى لا بأس به وإتقان اللغات وتكوين جامعي لائق، ماغاديش يلقى عمل أو يجد لنفسه مشروع ؟راه ايلا ابغينا نصلحوا النعليم، خاص نستقطبوا ليه أجود وأخلق وأنبل أبناء الوطن.
مقبول مرفوض
0
2021/11/20 - 07:01
4 | عبد الله
حسبنا الله و نعم الوكيل
هذه الحكومة جاءت لتضيق الخناق على" الحازقين " و حتى أبنائهم. يستغلون حالة الطواريء لضرب الدستور عرض الحائط. و حتى النائبون البرلمانيون لا يقومون بدورهم كسلطة تشريعية
مقبول مرفوض
0
2021/11/20 - 08:13
5 | مواطن مغترب
تخفيض السن من اجل دخول البارات
هذا التخفيض يهدف الى توفير النفقات في المؤسسة التعليمة التي بدورها ستغطي مصاريف بعض الوعود الانتخابية الخادعة
مقبول مرفوض
0
2021/11/20 - 09:49
6 | الظلم
هذا غير معقول
هذا غير معقول كل اسبوع تيخرج لينا وزير بقرار وكارثة هادي اتقاو الله في عباد الله يا هاذ الناس
مقبول مرفوض
0
2021/11/21 - 12:03
7 | عامر
شروط التوظيف في التعليم
نريد إزالة الشروط في كل الوظائف،في ولوج كلية الطب والصيدلة والتمريض والمدارس العليا ومدارس التعليم. يلزم حذف السن والمعدل في التوظيفات كلها.والمباراة هي التي تفصل في النجاح.لا للانتقاء بعد الباك او الاجازة..
مقبول مرفوض
0
2021/11/22 - 11:16
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة