الرئيسية | سياسة | قرار "بنموسى" يؤجج الأوضاع ويضع الأحزاب "الوطنية" في ورطة حقيقية

قرار "بنموسى" يؤجج الأوضاع ويضع الأحزاب "الوطنية" في ورطة حقيقية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية والرياضة في حكومة عزيز أخنوش شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية والرياضة في حكومة عزيز أخنوش
 

أخبارنا المغربية:ياسر اروين

أثار قرار وزير التربية الوطنية والرياضة "شكيب بنموسى"، المتعلق بشروط اجتياز مباريات التعليم، جدلا واسعا وسخطا عارما على حكومة "عزيز أخنوش".

فالقرار الذي انتقده الجميع، بما في ذلك المحللون والباحثون والأكاديميون المحسوبين على التيار الحكومي، والمعروفون بدفاعهم المستميت عن توجهات مؤسسات الدولة، أجج الأوضاع بشكل كبير على المستوى الشعبي، ورفع منسوب عدم الثقة في الحكومة "الجديدة".

بل إن القرار، فسح الطريق أمام المعارضين ومنحهم شرعية مهاجمة الحكومة، بأريحية كبيرة، وبثقة شعبية مرتفعة.

ورغم أن الأغلبية الساحقة ناقشت القرار، من زاوية فرضه سن الثلاثين على الراغبين في اجتياز مباراة ولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، إلا أن الخطير من وجهة نظرنا والتي لا نلزم بها أحدا كما نقول دائما، هو أن مذكرات أو قرارات وزير التربية الوطنية والرياضة، اشترطت على الطامحين في امتهان التدريس ألا يكونوا مسجلين بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

فهذا الشرط، نرى أنه أخطر بكثير من فرض سن الثلاثين، على اعتبار أنه سيحرم فئات عريضة من الشباب حاملي الشهادات والذين لم يصل أغلبهم حتى إلى سن الخامسة والعشرين من التوظيف في مهن التعليم.

فالشرط الذي نتحدث عنه في هذا المقام، إقصائي بامتياز، لأن أغلب الشباب حاملي الشهادات العليا لم يجدوا بديلا عن الاشتغال في مهن بديلة كالحراسة مثلا، حيث يتم تسجيلهم بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بأجرة لا تتجاوز الـ2000 درهما كحد أقصى، في انتظار ظفرهم بوظيفة يتمنون غالبا أن تكون بالتعليم.

وبالعودة إلى تداعيات قرار وزير التعليم/الحكومة، فقد زاد في حالة الاحتقان التي يعيش على وقعها الشارع المغربي منذ مدة، وساهم بشكل كبير في تدني شعبية حكومة "أخنوش" الجديدة، الأمر الذي سيجعل شرعية طرح مجموعة من الفرضيات/الأسئلة من قبيل انتخابات مبكرة أو تدخل ملكي مباشر بناء على الصلاحيات التي يمنحها الدستور لعاهل البلاد، واردة وممكنة بقوة.

من جهة أخرى وفي سياق متصل، نرى ونؤكد على أن قرارات "شكيب بنموسى"، وضعت جل الأحزاب المغربية، خصوصا منها الوطنية ذات الشرعية التاريخية في مأزق حقيقي ومحرج، بل أنها من الممكن أن تفقدها شرعية تواجدها على الساحة السياسية.

فما الذي دفعنا لإعطاء هذا الحكم القاسي في حق الأحزاب الوطنية؟

أولا نقصد بالأحزاب الوطنية ذات الشرعية التاريخية، "الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية"، "الاستقلال"، و"التقدم والاشتراكية"، وهذه الأحزاب وجودها أصلا مبني على الارتباط بالطبقات المتوسطة والهشة، وهي التي )الطبقات( تم استهدافها بقرار وزير التعليم، على أساس أن أبناء الطبقات البرجوازية يدرسون بمدارس تمنحهم وظائف مريحة جدا وفي تخصصات إدارية وتقنية بالقطاع الخاص والعام.

ثانيا، سؤال ذو حساسية مفرطة وطبيعة سياسية يطرح نفسه بملحاحية كبيرة، وهو هل استشار "بنموسى" رئيس الحكومة "عزيز أخنوش" عند إصداره لمذكراته؟ 

ثالثا، هل استشار رئيس الحكومة بدوره "الاستقلال" الحزب الوطني المشارك في الحكومة، قبل الإقدام على هذه القرارات؟ ولا نريد هنا الدخول في مزايدات سياسوية فارغة ومهاترات "بيزنطية"، لأن الجواب مفهوم ونراه من ناحيتنا واضحا على الأقل على المستوى السياسي... 

رابعا، هل استشارت الحكومة ورئيسها قبل وضع الشروط المشار إليها سلفا واتخاذ هذه القرارات المصيرية، أحزاب المعارضة البرلمانية خصوصا حزبي "الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية"، و"التقدم والاشتراكية" الوطنيين، كما جرت العادة فيما يتعلق بهكذا قرارات.

فمن وجهة نظرنا، الأمر لا يتطلب إصدار بيانات أو بلاغات، أو انتقاد الحكومة من طرف الأحزاب الوطنية، والديمقراطية المعارضة (رفاق منيب والعدالة والتنمية)، أو التطرق إلى الموضوع خلال اجتماعات الهيئات التقريرية، بل إن الأمور تتعدى ذلك وتتطلب المزيد من المعارضة والابداع كما كان الشأن عليه أيام الكتلة الديمقراطية، بما في ذلك تقديم المذكرات إلى عاهل البلاد وطلب استخدام صلاحياته الدستورية كملك للبلاد وأمير للمؤمنين.

مجموع المشاهدات: 13276 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (9 تعليق)

1 | عبد الله
حسبنا الله و نعم الوكيل
هل المغاربة يستحقون هذا من حكومة لا تحسن سوى تمريغهم بشتى الطرق؟ هل هذا هو شعار الحملة الانتخابية "تستحقون أحسن" ؟ إلى أية وجهة يسيرون اليها بالبلد؟
مقبول مرفوض
4
2021/11/21 - 12:05
2 | رضوان
المؤسسات في وضعية المتفرج
البرلمان في وضعية المتفرج رغم ان هذا القرار غير دستوري مطلقا. أما النقابات فهم في مرحلة موت سريري أخلاقيا و وظيفيا. حققنا التنمية بكري
مقبول مرفوض
4
2021/11/21 - 12:10
3 | مواطن غيور
الداخلية ام التربية الوطنية؟
-- السؤال هو: ما علاقة بنموسىرجل سلطة بوزارة التربية الوطنية. فماذا جلب حصاد لهذه الوزارة حتى يتكرر الخطأ. هذه نتيجة تفكيرمن انهى 70من عمره. لقد مل المواطن من رؤيته. أليس هناك شباب يتولون هذه المهمة. --السؤال لبنموسى: هل هذا الاختيار منبثق من طموحات الشعب ؟.ام ان نموذجك التنموي طبخته واخرجته وحدك؟. ---لا احد يقبل هذا الطرح. وهذا دليل على انك حررت نموذجك في منزلك وتدعي التواصل مع المواطن. --اما النقابات المتخاذلة كالعادة لم تتحرك الا بعد خروج الطلبة الى الشارع. -بنموسى يجر البلاد الى مزيد من الاحتقان ويجب اقالته لان قراراته سوف لن تجلب الاحتقان. --
مقبول مرفوض
4
2021/11/21 - 12:28
4 | مواطن غيور
خيبة الامل
--- السؤال : هل مكونات الحكومة متفقة على هذا القرار؟ ما موقف حزب الاستقلال والاصالة والمعاصرة والاحرار من هذا القرار؟. اين الوعود الانتخابية بل انها قرارات على مقاس معين من اجل اقصاء الطبقة الكادحة. والان على المعارضة الانضمام الى صف المواطن المقهور واستعمال جميع الوسائل بمافيها عريضة الى ملك البلاد ومحاكم المملكة.لقد تحقق احلام التعليم الخصوصي. --اذا اجتمع المال والسلطة فانتظر الساعة....
مقبول مرفوض
2
2021/11/21 - 12:43
5 | said
التعليم لغير متعلم
للاسف الشديد ان اناس يسيرون المغرب وشؤون المواطنين من غرف نومهم ،السؤال الذي يطرح كيف لوزير داخلية سابق ان يسير قطاع مهم كالتعليم ....يبدو لي ان الوزير لديه قصر في النظر ولايعرف عواقب قراره.. المعروف ان البطالة مستشرية في الشباب المجازين منذ التسعينات والوزير بحرمانه لهؤلاء فهو يصب النار على الزيت ...
مقبول مرفوض
2
2021/11/21 - 01:11
6 | وصال قريمو
الوزير العجوز
نريد ان نعرف سيد الوزير انت ماهي الشروط التي تخول لك ان تكون وزيرا هل لديك إجازة في مهن التربية؟ لا كم عمرك ؟ فوق الثلاثين نطالبك بالاستقالة لا تتوفر لديك الشروط نريد طاقات شابة
مقبول مرفوض
5
2021/11/21 - 01:55
7 | محمد
قرارات لا شعبية لكن وجب توظيف من يدفع بالمنظومة التربوية الى الأمام لا المتماثلين والمتقاعسين
قرار مجحف لكن للتذكير فان عدم قبول المسجلين في الضمان الاجتماعي كان من الشروط المطلوبة في السنة الماضية فما السبب الذي لم يجعله يثار وبه اقصي عدد كبير من المسجلين في ذلك الصندوق من المشاركة في الولوج إلى التعليم.
مقبول مرفوض
1
2021/11/21 - 07:04
8 | Mohmed
بنموسىوالتنمية.
هكذا تكون التنمية،قرارات عشوائيةتمس الطبقة التي يراهن عليها المغرب الا وهي فئة الشباب.قتلتم الطبقة المتوسطةوعم الغلاء و و و.اننا لم نعد قادرين على الاستحمال أكثر.
مقبول مرفوض
3
2021/11/21 - 09:14
9 | مريمرين
قطاع التعليم خط أحمر
مطلوب من الأحزاب التي تعتبر نفسها ممثلة للطبقات الشعبية ، بما في ذلك القطاعات النقابية و الشبيبية ، أن تقف وقفة رجل واحد ، لصد هذا الهجوم الشرس على المكتسبات الأساسية للشعب المغربي و التي من بينها التعليم . لن يقبل المغاربة ببيع قطاع التعليم ، للخواص و لن يسامحوا من أراد المس بمجانيته.
مقبول مرفوض
4
2021/11/21 - 12:43
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة