الرئيسية | سياسة | لماذا كذَبت "الرئاسةُ الجزائريّةُ" في تاريخ انعقاد "القمة العربيّة"؟

لماذا كذَبت "الرئاسةُ الجزائريّةُ" في تاريخ انعقاد "القمة العربيّة"؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
لماذا كذَبت "الرئاسةُ الجزائريّةُ" في تاريخ انعقاد "القمة العربيّة"؟
 

أخبارنا المغربية- ياسين أوشن

أعلنت الرئاسة الجزائرية، منذ أشهر من السنة المنصرمة، أنه تقرر عقد القمة العربية، التي ستحتضنها 'الجارة الشرقية'، في مارس المقبل.

هذا الإعلان قُوبل بتاريخ مغاير تحدث عنه حسام زكي، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، خلال ندوة صحافية.

وقال زكي، وفق ما نقلته جريدة "الشروق أونلاين"، إن تاريخ انعقاد القمة العربية لم يحدد بعد، وإن المشاورات مع الجزائر ما تزال متواصلة لتحديد الوقت المناسب للقمة.

كما أردف الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، بالقول: "يمكنني القول إنه سيكون بعد شهر رمضان الفضيل"، موضحا أنه "يجري التشاور حول أفضل تاريخ يناسب جميع الأطراف لضمان مشاركة أكبر قدر ممكن من القادة العرب". 

محمد شقير، الباحث والمحلل السياسي، يرى أن "أي دولة عربية تنوي عقد قمة بهذا الحجم ينبغي أن يحصل عليها إجماع؛ أي تكون دولة تجمع لا دولة تفرق"، مردفا أن "رغبة الجزائر في عقد هذه القمة الغاية منها استغلالها في صراعها مع المغرب، ومحاولة الحد من امتداده الدبلوماسي وعزله على المستوى العربي".

وزاد شقير، في تصريح خصّ به موقع "أخبارنا"، أن "استقبال الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وتبادل الزيارات مع كل من تونس وموريتانيا، كلها محاولات للرد على المغرب بعد قطع الجارة الشرقية العلاقات الدبلوماسية مع الرباط".

كما أكد الباحث نفسه أن "العوامل المذكورة، إلى جانب أسباب أخرى، جعلت عددا كبير من الدول لا ترغب في عقد القمة العربية في الجزائر، وبالتالي لم يحدد بعد تاريخ انعقادها، كما جاء على لسان حسام زكي".

المحلل السياسي عينه أضاف أن "دول مجلس التعاون الخليجي لا ينظرون بعين الرضا إلى انعقاد القمة العربية المقبلة في الجارة الشرقية"، موضحا أن الجزائر تسعى إلى التفرقة لا إلى التكتل والاتحاد".

هذا وكشف شقير أن "انتشار 'كوفيد-19' والمتحورات الناتجة عنه سبب آخر لعدم وضوح تاريخ انعقاد القمة العربية"، خالصا إلى أنه "من الوارد ألا يشارك المغرب في هذه القمة، بسبب التصعيد غير المبرر للجارة الشرقية تجاه المملكة المغربية".

مجموع المشاهدات: 22136 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 تعليق)

1 | سعيد
يجب ان يشارك
من الافضل للمغرب ان يشارك هذا ما يريده الجزائر ان لا يشارك المغرب في القمة حينئذ يفعل ما يشاء
مقبول مرفوض
-7
2022/01/21 - 03:37
2 | Simo
الى الأخ تعليق(1)
سوف تشارك المملكة واتمنى أن يكون السيد الهلالي ممتل الدائم في هياة الأمم المتحدة من يمثل المغرب إن انعقدت و أظن عام 2022 غير مؤهل أن تجرى فيه و بالتالي ننتظر السنة المقبلة إن شاء الله.
مقبول مرفوض
2
2022/01/21 - 06:39
3 | غيور على وطنه
الصحراء مغربية و المغرب في صحراءه
انا في نظري و مع التوجه ان لايشارك المغرب في هده القمة في حالة ما أقيمت بالجزائر وخلي للكابرانات يبين اكثر فاكثر الحقد ديالهم تجاه المغرب حتى تعرف جميع الدول العربية نواياهم تجاه بلادنا الحبيب اما بما يخص انهم سوف يقومون و يمررون بعض اهدافهم في هذه القمة عند عدم وجود ممثل دولتنا اعتقد انه لا يقع ذلك و لا يمكن ان تسمح لهم الدول الشقيقة دول الخليج و الاردن بذلك والسلام واخيرا دعونا اللهم سقينا الغيت و لا تجعلنا من القانطين اللهم اسق بهيمتك و انشر رحمتك و احي بلدك الميت اللهم اجعل سماء مدرار امين امين امين
مقبول مرفوض
0
2022/01/22 - 12:56
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة