الرئيسية | سياسة | الفضائح تطارد الحكومة والأخيرة تسحب مشروع قانون آخر بطريقة غير مبررة

الفضائح تطارد الحكومة والأخيرة تسحب مشروع قانون آخر بطريقة غير مبررة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الفضائح تطارد الحكومة والأخيرة تسحب مشروع قانون آخر بطريقة غير مبررة
 

أخبارنا المغربية:أبو النعمة

تُطارد مجموعة من الفضائح حكومة "عزيز أخنوش" منذ تنصيبها، وآخر فصول هذه السلسلة هو قرار الجهاز التنفيذي القاضي بسحب مشروع قانون رقم 46.20.

وأقدمت الحكومة مؤخرا، على سحب المشروع المذكور الذي يقضي بتغيير وتتميم القانون رقم 33.13 المتعلق بالمناجم.

واعتبر مجموعة من نواب المعارضة البرلمانية، أن سحب رئيس الحكومة لمشروع القانون غير مفهوم، ولا يستند على أي مبررات مقبولة.

ويروم القانون رقم 46.20، تثمين الثروة المعدنية للمغرب وسد فراغ تشريعي دام أربعة وستون سنة، حيث كان آخر تشريع اعتمد في سن ضابط المناجم بالمغرب هو  الظهير الشريف الصادر في 9 رجب 1370(16 أبريل 1951). 

كما حدد مشروع القانون، الملكية المنجمية في شكل حقوق مرتبطة بالنشاط المنجمي وواجبات يتحملها الفاعلون المنجميون فيما يخص تنفيذ أشغال البحث المنجمي والاستغلال المنجمي والمراقبة الإدارية والعلاقات مع الجوار، خاصة مالكو الأرض وأصحاب السندات المنجمية المحاذية أو المتراكبة.

للإشارة، فمشروع القانون المسحوب سبقت إحالته على مكتب مجلس النواب في 20 شتنبر 2021، وأحيل على مكتب اللجنة المختصة بتاريخ 23 شتنبر 2021.

وسبق لحكومة "عزيز أخنوش"، أن سحبت مشاريع قوانين وصفها المتتبعون بالمهمة، كما هو الشأن لمشروع قانون الإثراء غير المشروع ومشاريع أخرى.

مجموع المشاهدات: 14725 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 تعليق)

1 | 007
الفضائح تطارد الحكومة والأخيرة تسحب مشروع قانون آخر بطريقة غير مبررة
عاش الملك عاش الملك عاش الملك عاش الملك عاش الملك عاش الملك عاش الملك عاش الملك عاش الملك عاش الملك عاش الملك عاش الملك عاش الملك عاش الملك
مقبول مرفوض
-9
2022/01/26 - 12:52
2 | محمد المنجمي
فين هو الذهب
فهم الفاهم و لي مابغى يفهم مع الوقت يدور يفهم. القضية فيها إن، الفراغ القانون يستغله المتحكمون للسيطرة على خيرات البلاد و مزيدا من التغول و الإثراء الفاحش، سحب كل عذه القوانين يصب في مصلحتهم، مجرمون قائلي عبارة المغرب لنا و لا لغيرنا، الفقراء هم الغير، حسبما الله و نعم الوكيل. العجلة تدور و قريبا ستقف
مقبول مرفوض
11
2022/01/26 - 01:03
3 | مريمرين
حكومة فضيحة سحب القوانين
لماذا لا نسميها حكومة فضيحة سحب القوانين ؟!
مقبول مرفوض
1
2022/01/26 - 05:52
4 | طارق
الساعة الاضافية ساعة العار و التبعية
مقدروش يحذفو الساعة الاضافية لاخلات الشعب كامل فيه كورونا بنزلات البرد و النهوض في الليل لالتحاق بالعمل و الاطفال كلهوم نرضو نفسيا و جسديا ...جاتو صعيبة يلغي ساعة العار و التبعية....اما القوانين لتتمس اصحاب الشكارة و اصدقاء الامس هدوك هما الاولوية...نزيدو في المحروقات على السعب و نحيدو الضراءب هلى الاغنياء..
مقبول مرفوض
14
2022/01/26 - 08:57
5 | عبد االطيف
حكومة ضد المداويخ
وزراء الحكومة استمعوا الى رغبات الناخبين اثناء الحملة الانتخابية لكي يتعرفوا عليها ويعملوا بضدها فاعتقد المداويخ ان الوزراء سيتسارعون الى تنفيذ طموحات الشعب اذن لماذا الحكومة تنفذ عكس مايريده المغاربة؟ لغز يحتاج الى حل
مقبول مرفوض
1
2022/01/26 - 12:05
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة