الرئيسية | سياسة | مصادر: الجزائر تهيئ لرد "عالمي" على الموقف الإسباني الجديد من قضيـة الصحراء المغربية

مصادر: الجزائر تهيئ لرد "عالمي" على الموقف الإسباني الجديد من قضيـة الصحراء المغربية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مصادر: الجزائر تهيئ لرد "عالمي" على الموقف الإسباني الجديد من قضيـة الصحراء المغربية
 

بعد قرار الجزائر استدعاء سفيرها في مدريد، لم تعلن عن أي رد رسمي على إسبانيا التي أعلنت دعم المقترح المغربي القاضي بمنح الصحراء حكما ذاتيا، فيما كشفت مصادر أن الجزائر بصدد مواجهة الخطوة الإسبانية بـ"رد عالمي" قريبا.
وبدعمها العلني غير المسبوق لموقف المغرب من الصحراء، قدمت مدريد التي تبنت في السابق موقفا محايدا، بادرة كانت الرباط تنتظرها من أجل وضع حد لأزمة دبلوماسية كبرى بين البلدين.
لكن تلك البادرة أغضبت الجزائر، التي تدعم جبهة البوليساريو، وتعتبر المورد الرئيسي للغاز إلى إسبانيا.
واعتبرت الجزائر الخطوة "انقلابا مفاجئا" في موقف مدريد. وقالت وزارة الخارجية الجزائرية في بيان، إنها استدعت سفيرها "للتشاور على الفور" بعد تصريحات السلطات الإسبانية.
وقالت مصادر جزائرية لوكالة "إيفي" إن الجزائر تدرس الرد، وستقدم ردا "عالميا" على المنعطف الذي اتخذته حكومة بيدرو سانشيز.
ولم تذكر المصادر التي تحدتث للوكالة الإسبانية تفاصيل "الرد العالمي" المرتقب من الجزائر. لكن المحلل الجزائري، حكيم بوغرارة، يقول في حديث لموقع "الحرة" أن ذلك قد يتمثل في إقناع الأمم المتحدة بوجود استغلال للقضية الصحراوية من قبل الأنظمة التي تتجاهل الطبيعة القانونية للقضية المصنفة كـ"تصفية استعمار"، بحسب تعبيره.
ونقلت الوكالة الإسبانية عن مصادرها أن القرار الإسباني استقبل بدهشة لكونه لم يطرح حتى في محادثة رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز مع الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، وهي المحادثة التي كانت قبل أسبوع واحد فقط من الرسالة التي بعثها سانشيز إلى المغرب بخصوص الصحراء.
ودافع سانشيز الأربعاء عن موقفه بشأن الصحراء المغربية، والذي عرضه لهجوم حاد في بلاده، ووعد بعلاقات "أكثر متانة" مع المغرب الذي كان ينتظر هذه المبادرة من أجل إنهاء القطيعة مع مدريد.
وأكد سانشيز أنه "لم يكن من الممكن أن تكون علاقات إسبانيا مقطوعة" مع "دولة استراتيجية مثل المغرب".
لكن الجزائر استغربت، في بيان لوزارة الخارجية "الانقلاب المفاجئ والتحول في موقف السلطة الإدارية السابقة بالصحراء".
ويقول المحلل الجزائري، بوغرارة في حديثه للحرة أن الجزائر ستتحرك على مستوى الاتحاد الأفريقي، لدراسة هذه التطورات لزيادة الدعم والمساندة للقضية الصحراوية، ناهيك عن أميركا الجنوبية التي اعتبر أنها تعرف تضامنا كبيرا مع القضية الصحراوية، كما أن تحريك الدبلوماسية عبر السفارات والقنصليات قد يكون له دور في رد الفعل الجزائري العالمي، وإمكانية التدخل عبر قنوات إعلامية عالمية، ومنابر بحث و ملتقيات، بحسب قوله.
ورقة الغاز
يأتي القرار الإسباني بعد أسابيع من توقيع مدريد والجزائر لاتفاقيات توريد الغاز بعد إقدام الجزائر على وقف أنبوب الغاز المار من المغرب، إثر قطع العلاقات بين البلدين.
وتعد الجزائر أهم مورد للغاز إلى إسبانيا، ويصفها الإعلام الإسباني بأنها بمثابة أهمية روسيا للأوربيين من ناحية توريد الغاز.
وزودت الجزائر إسبانيا بأكثر من 40% من الغاز الطبيعي الذي استوردته عام 2021، والذي يصل معظمه إليها عبر خط أنابيب الغاز العابر للبحر المتوسط "ميدغاز"، بطاقة 10 مليارات متر مكعب في السنة. ويزود هذا الأنبوب البرتغال أيضا.
ويستبعد بوغرارة في حديثه للحرة لجوء الجزائر لورقة الغاز في مواجهة إسبانيا.
ويقول بوغرارة "استبعد أن تهدد الجزائر بورقة الطاقة وخاصة الغاز ضد إسبانيا، لأن القضية هي مع الحكومة وليس مع الشعب الإسباني وأخلاقيات الجزائر تمنعها من الابتزاز والمساومة في معاملتها الخارجية والدبلوماسية" بحسب تعبيره.

عن موقع الحرة (بتصرف)


مجموع المشاهدات: 37616 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (22 تعليق)

1 | MOURAD
ههههههه
الرد العالمي هو أنها ستطلب من المغرب فتح أنبوب الغاز اتجاه إسبانيا هههههههه والمغرب لن يرفض لأنه ماشي برهوش بحال الفراقشية.....
مقبول مرفوض
7
2022/03/26 - 10:53
2 | Ahmeddd
بدون
الجزائر سخن عليها راسها من ارتفع ثمن البترول سخن عليها الجيب وبغات تفرق الفلوس فأمريكا الجنوبية وأفريقيا مزال مابغات تفهم أن فلوسها ضاعوا فقضية خاسر وستكون أكثر خسارة في المستقبل يقول المثل المغرب فلوس اللبان إديهوم زعطوط.اللهم أكثر من الزعاطيط حتى يفلس اللبان
مقبول مرفوض
3
2022/03/26 - 11:04
3 | الادارسة
الادارسة
أفلستم يا كراغلة، والشعب الزوالي المغبون في دار غفلون، تحت سيطرة تبون الذي بدوره تحت سيطرة شين ريحة المخزون ... لي فجهدكم ديروه رد عالمي هههههه وكان الخرائر دولة يُسمع لها تأثير حتى في جوارها بقي لهم عالميا
مقبول مرفوض
3
2022/03/26 - 11:08
4 | Simo
الندم
كما قال الرئيس الفرنسي في عيد وطني للحركيين الجزائريين بفرنسا،سوف يجيئ اليوم الذي تطلب فيه القيادة العسكرية الجزائرية أن تقبل" اليد " و إذ بها ستكشف أنها تاخرت كثيرا.حفظ الله المملكة.
مقبول مرفوض
3
2022/03/26 - 11:21
5 | اطلنتكي
هههه اي رد !!!
اي رد يا رئيس دولة الكابرانات !!! هل وزنت نفسك ومن تكون امام دولة اسبانيا العظيمة هل الفقاقير دولة حتى تتوعد اسيادها ؟ ههههن
مقبول مرفوض
2
2022/03/26 - 11:26
6 | الدمناتي ح س ن
ههههه
متى كان للجنيرالات أخلاقيات ؟ ألم يوقفوا خط الغاز المار من المغرب دون آعتبار للشعوب سواء في المغرب أو إسبانيا أو أروبا نظام الكابرانات لايعرف شيء إسمه الأخلاق فهو تربية الإستعمار الغاشم...
مقبول مرفوض
4
2022/03/27 - 12:04
7 | Hakim
تعليق
اغلاق الحدود البرية والجوية وقطع امدادات الغاز عبر المغرب في اتجاه اسبانيا،ضغينة وحقد دفين.. .. ، هل الجزائر بتصرفها هذا تحسب انها تضغط على المملكة المغربية الشريفة لتحقيق هدف معين!!!! حاصل القول العكس هو الذي سيحصل ان شاء الله فمن حفر حفرة لاخيه وقع فيها والزمن بيننا." ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين."
مقبول مرفوض
3
2022/03/27 - 12:04
8 | Karim
سننتظر الرد العالمي ههه
و يبقى السؤال الابرز، ما دخل الجزائر في كل هدا؟ يقولون ان القضية لا تخصهم فما دخلهم ادا؟! سننتظر ردهم العالمي، ارادوا اشعال حرب استنزاف ضد المغرب لكن الواقع يقول ان هم من يستنزفون ثرواتهم على قضية خاسرة و في الاخير المغرب ربح صحراءه و ربح مشاريع كبرى انجزت و ستنجز، بينما الجزائر خسرت معظم ثروتها بدون ان تتقدم خطوة للامام.
مقبول مرفوض
3
2022/03/27 - 12:10
9 | X
Y
أنتم في موقف لا تحسدون عليه ومع ذلك تترنحون وتريدون الدفاع عن الصحراء والاجدر بكم ان تدافعوا على الشعب الجزائري وترفعوا من مستوى عيشه . اللهم رد بهم ردا جميلا.
مقبول مرفوض
2
2022/03/27 - 12:12
10 | احمد
الرد العالمي من القوة الضاربة في الكذوب والبروپاكندا الجزائر عزلت نفسها عن العالم بسياستها الحاقدة والماكرة لقد ضنت بانه بقطع الغاز المغرب سيصبح كله ظلام والشركات ستتوقف هههههه ياتبون
مقبول مرفوض
1
2022/03/27 - 12:39
11 | مغربي
لا حول و لا قوة إلا بالله
و رغم ذالك تدعي الجزائر الحياد فيما يخص قضية الصحراء المغربية و حرصها على وحدة الدول العربية و إستقرارها. حكام الجزائر ورطوا المنطقة برمتها في أتون نزاع لا تريده أن ينتهي و تسخر مقدرات الجزائر لدعم عصابة البوليساريو على حساب الشعب الجزائري المقهور.
مقبول مرفوض
2
2022/03/27 - 12:41
12 | عبد الله
تساؤلات
المغرب يوجد في وضع مريح لأنه يجيب على التساؤلات الكبرى التي يطرحها الجميع و هي . -- المغرب ليس محتلا فلا وجود لهذا المصطلح في جميع توصيات و قرارات الأمم المتحدة و محكمة العدل الدولية لوجود روابط البيعة بين ملوك المغرب و سكان الصحراء . -- سكان المخيمات ليسوا لاجئين حسب الأمم المتحدة بل محتجزون و لا يعرف عددهم و و لم يستشاروا . -- الإستفتاء غير ممكن أبدا بشهادة الأمم المتحدة . --
مقبول مرفوض
0
2022/03/27 - 05:51
13 | طرفة
المقاطعة لتمور الجزائر
عبيد الاستعمار يخافون من قطع ألغاز عن الشعب الاسباني لأن المشكل بين حكومة أسبانيا و الجزائر.. و قد فعلت نفس الشيء مع فرنسا بعد نعتهم بأنهم دولة بلا تاريخ و كان ردهم إرجاع السفير الجزائري إلى فرنسا خوفا من الدولة التي صنعت بلدهم على حساب اراضي الجيران. أما المغرب الذي ساعدهم في حرب التحرير حتى نالوا استقلالهم فقد قطعوا عنه الغاز و الأجواء و الحدود و لا يهمهم الشعب المغربي و لا حكومته. و أقول ان المغربي الذي يستهلك تمور الجزائر في رمضان هو كذلك مشارك في الجريمة ضد بلده المغرب و متفق مع النظام العسكري الجزائري.
مقبول مرفوض
-1
2022/03/27 - 10:04
14 | حليم المغرب
فزادهم الله مرضا
لو وجدت الجزائر ما تضغط به على اسبانيا لفعلت ،لكن اتفاقية توريد الغاز تضبطها قانون تجاري دولي وهي مرغمة على احترامه، نهههه قاليك الجزائر مشكلتها ليست مع الشعب الاسباني بل الحكومة. الجزائر مشكلة بحد ذاتها وهي معضلة لنفسها وعدوة نفسها قبل ان تكون عدوة للاخرين.
مقبول مرفوض
-1
2022/03/27 - 10:21
15 | Hamou
ورقة الغاز
لن تستطيعوا وقف تدفق الغاز الى اسبانيا بعد امضاء عقود طويلة المد والا ستواجهون عقوبات اقتصادية من اوربا.....
مقبول مرفوض
0
2022/03/27 - 11:21
16 | متتبع/اصيلة
هوس اسمه المغرب
تفعل كل ما تستطيع وما لا تستطيع من أجل معاداة المغرب في مصالحه وتقول بأنها ليست طرفا في النزاع فماذا كانت لتفعل لو كانت طرفا في النزاع؟؟؟ لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
مقبول مرفوض
0
2022/03/27 - 11:31
17 | ولد العلوة
الرد على اسبانيا
الجزاير فيها بلا بلا بلا متقدرش تقطع الغاز على اسبانيا لأنها لا تملك القدرة على دالك واش دولة لاتنتج ماتاكل قادرة على قطع الغاز راها ماشي روسيا هههه عندهم الاكتفاء ديال تلاثة اشهر فقطبارك من بلابلا
مقبول مرفوض
0
2022/03/27 - 11:34
18 | هشام العلوي
الفقرة الأخيرة ههه
ويقول بوغرارة "استبعد أن تهدد الجزائر بورقة الطاقة وخاصة الغاز ضد إسبانيا، لأن القضية هي مع الحكومة وليس مع الشعب الإسباني وأخلاقيات الجزائر تمنعها من الابتزاز والمساواة, يا سبحان الله يا كراغلة، لا تقبلون قطع الغاز على الصليبي الاسباني، لكن تقبلون قطع الغاز على المسلم المغربي، الا لعنة الله عليكم يا كلاب الصليبيين
مقبول مرفوض
2
2022/03/27 - 12:02
19 | شنحزيقة
اخلاقيات الجزائر
يقول المتحدث ان أخلاقيات الجزائر تمنعها من المساومة....واش ضارب بابهم الزهايمر...غير يدور ينسى منين جاي....ولكن خاص المغرب يمشي يخلي دار بوهم لان الصراع مع هاد زبلون ديال الجزائر و البوليزاريو بحال شي قاصر غير كيتسلو بيه الإعانات
مقبول مرفوض
0
2022/03/27 - 12:20
20 | Samir
le régime Harki vaurien dictature donneur des leçons il faut d'abord libérer le peuple kabyle brave coloniser et persécutés et torturer depuis 1962 et pourtant c'est un pays qui exister avant la création colonialiste de l'algerie marionnette
مقبول مرفوض
0
2022/03/27 - 01:26
21 | سعيد نزاطى
تحدى
اتحدى بلاد الكابرانات ان كانت قادرة على قطع الغاز على اسبانيا لانه مورد الرزق الوحيد للكراغلة و ان فعلوا سيموتون بالجوع و الأيام بيننا.
مقبول مرفوض
0
2022/03/27 - 06:38
22 | امير
امير
العالم كله شهد على نفاق الحكام العسكر وابواقهم. ولأن عندهم النيف المخنن الذي لايوجد مصيبة له في بقاع العالم،جعلهم عرة البشر. هكذا وادوات من قوة تمسك المغاربة بصحرائهم التي حسموها. ومنها نستنتج الاثنين مهمتين وهما اولا؛ لم انا الجزائر اي شرف تراجع عن غيها من عند المغاربة، قبل تراجع المستعمر الاسباني الذي سبقها وهنا عبرة كبيرة عند المغاربة.ثانيا؛ بعد المغاربة الذين يطالبون بفتح الحدود ومد اليد لم تترك لهم الجزائر أي ذريعة.
مقبول مرفوض
0
2022/03/27 - 07:50
المجموع: 22 | عرض: 1 - 22

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة