الرئيسية | سياسة | شقير لـ"أخبارنا": المَوقف الهولنديُّ تُّجاه الحكم الذاتيِّ مُنتظرٌ.. وكسبُ الرباط دعمَ دولٍ أخرى حَتميٌّ

شقير لـ"أخبارنا": المَوقف الهولنديُّ تُّجاه الحكم الذاتيِّ مُنتظرٌ.. وكسبُ الرباط دعمَ دولٍ أخرى حَتميٌّ

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
شقير لـ"أخبارنا": المَوقف الهولنديُّ تُّجاه الحكم الذاتيِّ مُنتظرٌ.. وكسبُ الرباط دعمَ دولٍ أخرى حَتميٌّ
 

أخبارنا المغربية - ياسين أوشن

كشف محمد شقير، الباحث والمحلل السياسي، أن القرار الهولندي الداعم لمقترح الحكم، الذي يتبناه المغرب منذ سنة 2007 لحل النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، (القرار) "كان منتظرا رغم برودة العلاقة بين البليدين".

وزاد شقير، حسب تصريح له خصّ به موقع "أخبارنا"، أن "دعم كل من الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا وإسبانيا للمغرب في ملف وحدته التراتبية، كان سببا في انضمام هولندا إلى الدول المساندة للرباط درءا للعزلة".

المحلل السياسي أورد في السياق نفسه أن "توقيع كل من المدير العام للأمن الوطني ومراقبة التراب الوطني، ومفوض الشرطة الهولندية، أمس الثلاثاء في مدينة الرباط، "خطاب نوايا" المحدد لمجالات وأشكال التعاون الثنائي في مختلف المجالات الأمنية ذات الاهتمام المشترك، كان بداية لتجاوز التوتر الحاصل بين الرباط وأمستردام".

كما تطرق الباحث نفسه إلى أن "المشاركة الهولندية في الاجتماع الدولي المنظم في مدينة مراكش لمحاربة الإرهاب، ثم لقاء ناصر بوريطة، وزير الخارجية المغربية، بنظيره الهولندي 'ووبك هوكسترا'، كانا عاملان من ضمن عوامل أخرى أفضت إلى دعم مقترح الحكم الذاتي". 

ولم يفوت شقير الفرصة دون أن يؤكد أن "هناك دولا أخرى ستلتحق بركب البلدان الداعمة لمقترح الحكم الذاتي، باعتباره حلا واقعيا وجديا وذا مصداقية لإنهاء هذا النزاع الذي دام لعقود من الزمن".

هذا وخلص المحلل السياسي المذكور في ختام تصريحه إلى أن "المصالح المشتركة بين المغرب وهولندا، وعلى رأسها ضرورة التصدي للمد الإرهابي، ساهمت هي الأخرى في تذويب جليد الخلاف بين البلدين، تُوّج بدعم هولندا لمقترح الحكم الذاتي في الأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية".

مجموع المشاهدات: 6065 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة