الرئيسية | سياسة | قضية "بنبطوش"..القضاء الإسباني يصدر قراره النهائي في الاتهام الموجه لوزيرة الخارجية السابقة

قضية "بنبطوش"..القضاء الإسباني يصدر قراره النهائي في الاتهام الموجه لوزيرة الخارجية السابقة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
أرشيف أرشيف
 

أخبارنا المغربية ـ الرباط

قرر القضاء الإسباني، الجمعة، إسقاط الاتهام الموجّه إلى وزيرة الخارجية الإسبانية السابقة أرانشا غونزاليس لايا، في قضية دخول زعيم جبهة البوليساريو، العام الماضي، إلى البلاد، سرا، في الواقعة التي أدت إلى أزمة دبلوماسية بين المغرب وإسبانيا.
وكانت محكمة في سرقسطة،  فتحت تحقيقا في سبتمبر 2021، لكشف ملابسات دخول غالي الأراضي الإسبانية، بعد ورود تقارير أفادت بأنه لم يتم التدقيق في جواز سفره، وأعلنت أنها تحقق في احتمال ارتكاب الوزيرة مخالفة أو جرما.
وكانت المحكمة قد أعلنت أنها تحقق في احتمال ارتكاب الوزيرة مخالفة أو جرما، علما بأن غونزاليس لايا التي كانت تتولى المنصب حينها شملها تعديل حكومي في يوليوز وخلفها في المنصب وزير جديد.
وقرّرت المحكمة، اليوم، حفظ الملف، معتبرة أن "مما لا جدال فيه" أن غالي دخل إسبانيا "من دون الخضوع لتدقيق أجهزة مراقبة الحدود"، وأن غونزاليس لايا "شاركت بشكل فاعل في التحضيرات" لوصوله.
لكنّ المحكمة اعتبرت على الرغم من ذلك أن السماح لغالي بـ"الدخول سرا (إلى إسبانيا) بما لا يؤثر على علاقاتنا ببلدان أخرى يندرج ضمن إطار عمل العلاقات الخارجية".
وقالت غونزاليس لايا، لشبكة "كادينا سير" الإذاعية الإخبارية، أنها مرتاحة للقرار القضائي وأكدت مجددا أن دخول غالي كان "لدواع إنسانية وضمن إطار القانون"، وفق زعمها.

مجموع المشاهدات: 20501 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 تعليق)

1 | Karim
لا يمكن للقضاء ان يصدر حكم على الوزيرة السابقة
كيف لوزيرة توسمت من طرف ملك اسبانيا ان تتم معاقبتها، ما قامت به الوزيرة كان باموار عليا، الآن بعدما تم تجاوز المرحلة و عادت العلاقات جيدة مع المغرب تم طي الملف، هدا كل ما في الامر.
مقبول مرفوض
12
2022/05/27 - 11:56
2 | Hicham ben taieb
باراكا
المغرب قضى غرض.. الضوسي يغلقوه يبلعوه يخليوه موارب شغلوم هاداك.. احنا الله يخلف..
مقبول مرفوض
18
2022/05/28 - 01:08
3 | مراقب
المغرب خرج مرفوع الرأس
المهم ان المغرب حصل على الكعكة وعادت المياه الى مجاريها بما يخدم مصالح المغرب انت ثم استقالتك. الجزائر خسرت القضية. بين بطرس يعيش اخر ايامه
مقبول مرفوض
3
2022/05/28 - 09:17
4 | بردي على قلبك لقد خرجت بالحمراء
الامبراطورية المغربية
هذا تصريح الالم والغصة من اثر فضيحة الطرد من منصب وزيرة ونحن نعذرها . لايهم غدا تراها في مراكش تحت الشمس الذهبية المهم هو النهائي ربح فيه المغرب بانسحاب بورقعة من المنافسة. وايضا الكبرانات جلسوا على قنينة من الحجم الكبير. وهذا يحسب للمعلم الكبير صاحب الخطة محمد السادس وايضا الجناح بوريطة وصاحبة اللسان الذهبي السفيرة و صاحب الراس الذهبية هلال.
مقبول مرفوض
0
2022/05/28 - 12:37
5 | صفوان مغربي
ظالم أو مظلوم
تطبيق الحرفي للمثل القائل "انصر أخاك ظالما أو مظلوما " يسقط الشعارات الغربية الرنانة
مقبول مرفوض
0
2022/05/28 - 01:18
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة