الرئيسية | سياسة | حصول 63 طالبًا على نقطة 0 الموجبة للرسوب في إحدى المواد الأدبيّة يَصل البرلمان

حصول 63 طالبًا على نقطة 0 الموجبة للرسوب في إحدى المواد الأدبيّة يَصل البرلمان

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار
 

أخبارنا المغربية- ياسين أوشن
وجّه الفريق الاشتراكي بمجلس النواب سؤالا كتابيا إلى عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، حول "قضية طلبة الفصل الرابع من شعبة اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب في الجديدة الحاصلين على نقطة 0".
وجاء في السؤال نفسه، توصل موقع "أخبارنا" على نسخة منه، أن "63 طالبا حصلوا على نقطة 0 في وحدة الصرف"، مردفا أن "هذه النتيجة أثارت حفيظة عدد من الطلبة الذين أضحوا في عداد الراسبين".
السؤال ذاته أوضح أن "هذا الأمر قد يكلفهم سنة إضافية في مشوارهم الدراسي والجامعي؛ بل وقد يكلفهم الطرد من الدراسة في حال استوفوا سنوات التمدرس المسموح بها".
وعلى هذا الأساس؛ ساءل الاشتراكي "مولاي المهدي الفاطمي" الوزير الوصي على القطاع عن "الإجراءات العاجلة التي سيتخذها من أجل إنقاذ ما يمكن إنقاذه".
كما دعاه إلى "حث الجامعة على فتح تحقيق في الموضوع، على غرار ما تقوم به جل الكليات كلما تعلق الأمر بتوزيع الأصفار الموجبة للرسوب على فئة عريضة من الطلبة".

مجموع المشاهدات: 18861 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (10 تعليق)

1 | بستاني
الى الأمام
هذه نتائج الخريطة المدرسية. قولوا العام زين. الأغلبية العظمى لا تستحق النجاح من الابتدائي فما فوق. تجد طالبا في الجامعة ويرتكب أخطاء آملائية فادحة
مقبول مرفوض
6
2022/06/21 - 03:28
2 | فاعل تربوي
حفاظا على سلامة اللغة
اوصى بعض علماء التربية بان علامات الاستحقاق :0او1او2 لايمكنها الا ان تؤثر سلبا على نفسية الطالب مهما كان السلك الذي يدرس فيه.لكن ان يحصل طلبة جامعيون السنة الرابعةعلى صفر في la conjugaison فهذا يعني انهم لا يولون كبير اهتمام لمادة تسهم في سلامة اللغة و تطويرها.
مقبول مرفوض
-3
2022/06/21 - 04:18
3 | حسن
دعم الفساد
مطالبة الفريق البرلماني الوزير بإنقاذ مايمكن إنقاذه هو الفساد الأكبر لأن أي تدخل خارج الرسوب يشجع على تدمير أجيال من المواطنين المغاربة ربما ستحملهم الاقدار إلى التعلم على يد هؤلاء . لذا يجب تقويم هذا الإعوجاج من الان . لأن هذه الظواهر كثرت في المجتمع الغش في الامتحانات الدراسية والمهنية استفحل بشكل مخيف بحيث أصبح الغشاش يحصل على أحسن الميزات والعتمد على نفسه ضحية كبرياءه وفساد المنظومة.
مقبول مرفوض
4
2022/06/21 - 04:44
4 | عبدو
عين العقل
أين المشكل يا برلماني ! الأ صفار ليس ظاهرة جديدة . هل جميع الطلب مجدون و مهتمون بدراستهم ؟؟!! فتح تحقيق مطلب شرعي ولكن لا أعتقد أن المصحح على خطأ لأنه يعرف ما ينتظره . 1993 حصل 90 تلميذا على صفر في مادة دراسية بالجامعة و كنت طالبا آنذاك . وذكرت كيف احتج الطلبة على الصفر ولكن التحقيق لم يغير النتيجة لأن الأستاذ على صواب .
مقبول مرفوض
6
2022/06/21 - 05:06
5 | ناصر
الإعجاز الأدبي
قطاف سنة بل تحصيل سنة يساوي لا شئ، عجبا، ولو أن الحياة تزيد للناس تجربة وتأقلما وفطنة واتزانا........، فالعمل ربما في الأستاذ الجامعي الذي لم يتواصل مع طلبته بالكيفية المطلوبة. فصفر لا تتلاءم مع مقولة من عرف شيئا غابت عنه أشياء،
مقبول مرفوض
1
2022/06/21 - 08:07
6 | الدمناتي ح س ن
أين الغرابة ؟
مسألة الصفر ولو حصل عليه نصف الطلبة لم يعد بالمستغرب خاصة لمن هم خبراء في مستنقع عفوا في التربية والتعليم ...ما الغرابة والمستوى التعليمي ل أكثر من 90%من الطلبة دون الناقص إن لم نقل دون الضعيف .. ماذا تنتظرون من جيل بالكامل تم حشره في مستويات غير المستوى الذي يستحق ... والآتي أفضع...
مقبول مرفوض
1
2022/06/21 - 08:50
7 | بدر الادريسي
الحصول على الصفر
من أجل اللغة العربية المسكينة اللتي أصبح بعض الصينيين و بالأخص الخبراء منهم يجيبونها نتقابل و كتابة احسن من المغاربة،وقد حصل هذا في بعض التجمعات بالدار البيضاء في السنة الفارطة او اللتي قبلها،و كان في الجلسة الصينيون يستهزؤون من الآخرين!!!
مقبول مرفوض
-1
2022/06/22 - 12:11
8 | Rabii ali ا
التعليم في الحضيض
الجميع يتحمل مسؤولية تدهور مستوي التعليم ببلادنا..من وراء.. تلاميذ..اساتذة..مديرين..مفتشين..وزارة....لكل من هؤلاء نصيب يختلف حجمه...قبل سنوات انت الي إحدى الحاصلات على دبلوم الاجازة في اللغة والأدب الغرنسيين..وسبق أن درست عندي في مستوى البكالوريا..وناولتني مزهوة بنفسها..ناولتني البحث الذي انجتزته..وبعدما تصفحت بعض الأوراق أصبت بالدورات لان كل صفحة كانت تحمل أزيد من عشرة أخطاء..هههههه وحصلت على الإجازة....هناك استاذ مجاز في الأدب العربي أصر على كتابة أن شاء الله هكذا إنشاء الله....الحضيض
مقبول مرفوض
-2