الرئيسية | سياسة | أخنوش: جلالة الملك يحرص على ألا يخلف بلدنا موعده مع إصلاح التعليم

أخنوش: جلالة الملك يحرص على ألا يخلف بلدنا موعده مع إصلاح التعليم

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
أخنوش: جلالة الملك يحرص على ألا يخلف بلدنا موعده مع إصلاح التعليم
 

أخبارنا المغربية ــ الرباط 

شدد رئيس الحكومة عزيز أخنوش، على أن جلالة الملك، محمد السادس، ‏يحرص على ألا يخلف بلدنا موعده مع الإصلاح الجوهري لهذا القطاع ‏المصيري، وعلى ضرورة تعبئة الجهود بما يعيد الاعتبار للمدرسة المغربية، ‏ويجعلها تقوم بدورها التربوي والتنموي المطلوب. ‏

أخنوش الذي حضر اليوم الثلاثاء إلى مجلس المستشارين، في إطار جلسة ‏المساءلة الشهرية التي خصصت لمناقشة موضوع "واقع التعليم وخطة ‏الإصلاح"، أكد أن هذا الموضوع يكتسي مكانة هامة داخل مضامين البرنامج ‏الحكومي الحالي وله بعد استراتيجي ضمن ورش "الدولة الاجتماعية" الذي ‏باشرت الحكومة تنزيله.‏

كما أكد في معرض كلمته، أن الحق في التعليم يشكل جوهر الحقوق الأساسية ‏التي يكفلها الدستور المغربي لسنة 2011، مذكرا بأحكام الفصل 31 و32 اللذين ‏أكدا  صراحة على "ضرورة تعبئة كل الوسائل المتاحة، من قبل الدولة ‏والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية، لتيسير أسباب استفادة المواطنات ‏والمواطنين على قدم المساواة، من الحق في الحصول على تعليم عصري ميسر ‏الولوج وذي جودة "، وعلى أن "الدولة والأسرة تلتزمان بضمان حق الطفل في ‏الاستفادة من التعليم الأساسي".‏

مجموع المشاهدات: 5597 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 تعليق)

1 | مغربي
بدون
اين هو التعليم العمومي؟ على الدولة توفير هذا الحق الدستوري وفق شروط وظروف تحترم كرامة الطفولة اما ما هو متوفر الآن فهو تعليم بدون تعلم!!
مقبول مرفوض
0
2022/07/05 - 05:07
2 | العيدي
الحل عند الأساتذة الممارسين
كما يقول المثل أهل مكة أدرى بشعبها.اصلاح التعليم يبدأ باستشارة الأساتذة الممارسين لأنهم أدرى بالنقائص والخلل الذي يعرفه التعليم في بلدنا. هل البرامج المقررة كافية لتكوين رجال ونساء المستقبل هل تلقى المدرسون التكوين الكافي لممارسة مهنتهم هل يؤدي المفتشون دورهم من التأطير كما كانوا في الثمانينات من القرن الماضي ثم أليس من واجب وزارة التربية الوطنية انصاف الأساتذة المتعاقدين لتفادي الإضرابات وضياع آلاف الساعات من الزمن المدرسي.
مقبول مرفوض
0
2022/07/05 - 05:10
3 | المنصوري أحمد
الاصلاح ضرورة مستمرة
أقول للسيد رئيس الحكومة ،أن طلبة وطالبات نالوا اجازة تربوية ورأسية الاجازة تحمل تسمية:المدرسة العليا للأساتذة،ولم يتم نجاحهم رغم حصولهم في مهن التربية والتكوين على اجازة بميزات،الشيء الذي صدمهم،وهذا المشروع الذي انخرطوا فيه هو ما تتبناه حكومتكم السيد رئيس الحكومة،نطلب انصافهم لأنهم أكفاء.،وشروط قبولهم مستوفاة.
مقبول مرفوض
0
2022/07/05 - 05:20
4 | كافر على هاد البلاد
نعم لعودة لاسامير والدعم على المازوط
قهرتونا قتلتونا الله ياخد فيكم الحق .وعلاه ميكون حريص على الشعب ديالو اللي تكوى بنار الاسعار والمازوط أغلبية الشعب تقهر ولى النهار كيدوز كحل ولينا نخافو ندخلو لحانوت كل مرة زيادة المازوط تاهوا الله ياخد الحق فالمهرج اللي حيد الدعم على المازوط وحبسو لاسامير اما هاد اخنوش ملسمحنا ليه الله يلقيها ليه فهاد العواشر
مقبول مرفوض
0
2022/07/05 - 06:28
5 | سعيد وف
ليس هذا هو المراد
لم يقل شيئا هل يتم مدرسة هل شيدتم جامعة هل وضعتم حجر أساس حتى لم تفعلوا شبرا كلام في كلام ويبقى الكلام متداولا من حكومة الى أخرى ولن تفعلوا شبرا أنتم أرسلوا أبناىكم الدراسة في الخارج تدعوا الشعب المسكين في أمينه يهمه حتى لا يمكن لما يدور حوله ولا يفهم خططكم الجهنمية التفقير والتجويع تبا لكم وبعدها لكم وأقسم بالله أننا سنحاسبكم معكم على كل هذا أمام الملك الحق عند الصراط المستقيم فقط انتظروا ونحن معكم من المنتظرين
مقبول مرفوض
0
2022/07/05 - 08:42
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة