الرئيسية | سياسة | "بنحمو" يتحدث عن دلالات دعوة الملك رئاسة الجزائر لإقامة علاقات طبيعية بين البلدين

"بنحمو" يتحدث عن دلالات دعوة الملك رئاسة الجزائر لإقامة علاقات طبيعية بين البلدين

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
"بنحمو" يتحدث عن دلالات دعوة الملك رئاسة الجزائر لإقامة علاقات طبيعية بين البلدين
 

أكد الأستاذ الجامعي، محمد بنحمو، أن الخطاب الذي وجهه الملك محمد السادس مساء السبت إلى الأمة بمناسبة ذكرى عيد العرش، حمل دعوة أصيلة ومتجددة لإقامة علاقات طبيعية بين المغرب والجزائر، تنتصر للروابط التاريخية والإنسانية، والمصير المشترك.

وتوقف بنحمو، تفاعلا مع مضامين الخطاب الملكي عند تأكيد جلالة الملك على أن الحدود، التي تفرق بين الشعبين الشقيقين، المغربي والجزائري، لن تكون أبدا، حدودا تغلق أجواء التواصل والتفاهم بينهما، مشيدا بدعوة جلالته المتجددة لمواصلة التحلي بقيم الأخوة والتضامن، وحسن الجوار التي تربط البلدين.

وسجل بنحمو مدير المركز المغربي للدراسات الاستراتيجية أن هذه الدعوة هي تأكيد آخر على "رغبة المغرب في بناء علاقات الأخوة مع الأشقاء في الجزائر، ورفض أي خطاب يحمل نفحة عدائية وصدامية مع الشعب الجزائري الشقيق".

ودعا الملك محمد السادس لأن يضع المغرب والجزائر يدا في يد، لإقامة علاقات طبيعية.

وقال الملك في الخطاب الذي وجهه إلى الأمة مساء السبت، بمناسبة عيد العرش، "إننا نتطلع، للعمل مع الرئاسة الجزائرية، لأن يضع المغرب والجزائر يدا في يد، لإقامة علاقات طبيعية، بين شعبين شقيقين، تجمعهما روابط تاريخية وإنسانية، والمصير المشترك".

وأكد جلالة الملك أنه "بالنسبة للشعب المغربي، فنحن حريصون على الخروج من هذا الوضع، وتعزيز التقارب والتواصل والتفاهم بين الشعبين".

 

مجموع المشاهدات: 3467 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 تعليق)

1 | محمد العربي الادريسي
الاوهام
حكام الجزائر مجرمون ويكرهون المملكة المغربية ويسعوا الى خرابها وخراب الشعب المغربي واستعماره علما أن هذه الدولة لا أصل لها في التاريخ ولا تاريخ لها بتاتا بل كانت جزء لا يتجزأ من المغرب
مقبول مرفوض
0
2022/07/31 - 12:20
2 | عبد الله محمد
كنس ناقص
ملكنا يضيع وقته مع شعب عشرة في عقل وقد قالها المفكر والمؤرخ الفرنسي المعاصر برنار لوغان : القوة هي التي تنفع مع الجزاءر . وبما ان ملكنا مسالم فسيصبح أضحوكة عند شعب عشرة في عقل واحد . والسلاح هو من سيردع الجزاءر .وأما استجداء الملك لهم بفتح الحدود او الصلح او... فهذا لا يزيدهم تكبرا وسيفرضون شروطهم على المغرب لفتح الحدود. والملك ديالنا خلصوا يتفرق على الجزاءر ويعطيها التيساع وما باقيش يذكرها على فموا لانه يظهر المغرب في موقف ضعف وبأن المغرب بدون الجزاءر فإنه لا يساوي اي شيء
مقبول مرفوض
0
2022/07/31 - 12:39
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة