الرئيسية | سياسة | العلاقات المغربية الإسرائيلية تنتقل إلى السرعة القصوى بعد أقل من سنتين على اتفاقية التطبيع بين البلدين

العلاقات المغربية الإسرائيلية تنتقل إلى السرعة القصوى بعد أقل من سنتين على اتفاقية التطبيع بين البلدين

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
العلاقات المغربية الإسرائيلية تنتقل إلى السرعة القصوى بعد أقل من سنتين على اتفاقية التطبيع بين البلدين
 

بخطى سريعة، يشق قطار التطبيع بين المغرب وإسرائيل طريقه طاويا المسافات، وسط كثافة في الزيارات الرسمية، رؤساء وزراء واقتصاديون إسرائيليون إلى الرباط.

بعد سنة أولى من التطبيع تميزت بالتقارب البطيء، بدأ الطرفان يسرّعان من وتيرة التعاون المشترك في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والسياسية والعسكرية، والثقافية والعلمية وحتى الرياضية.

وخلال الأشهر السبعة الأولى من 2022، زار الرباط 5 وزراء إسرائيليين إضافة لمسؤولين عسكريين اثنين وعدد من المسؤولين الاقتصاديين لإجراء مباحثات حول السبل الكفيلة بتطوير العلاقات بين البلدين، وتطبيق الاتفاق الثلاثي الذي وقّعه المغرب مع إسرائيل والولايات المتحدة أواخر 2020.

ويستعرض الإطار أهم الزيارات التي سجّلها وزراء ومسؤولين في الحكومة الإسرائيلية للرباط في الأشهر الأخيرة.

– 22 فبراير

خلال هذا الشهر، حلّت أورنا باربفاي وزيرة الاقتصاد الإسرائيلية، ضيفة غير عادية على المغرب، في زيارة هي الأولى من نوعها، توّجت بعقد لقاءات مع وزراء ومسؤولين مغاربة بينهم رياض مزور وزير الصناعة والتجارة المغربي، الذي وقّعت معه اتفاقية مهمة لإرساء وتسريع العلاقات التجارية والاقتصادية.

– 23 مارس

في هذا التاريخ، جرى توقيع مذكرة تفاهم طويلة المدى بين المغرب وإسرائيل في قطاع صناعة الطيران، بين رياض مزور وزير الصناعة والتجارة المغربي، وعمير بيريتس رئيس الصناعة الجوية الإسرائيلية، الذي حلّ في زيارة للمغرب دامت لأيام.

– 25 ماي

من الزيارات التي وصفت بـ”الناجحة”، حلّت وزيرة العلوم والتكنولوجيا الإسرائيلية أوريت فركاش هكوهين بالرباط، وأجرت مباحثات مع نظيرها المغربي عبد اللطيف ميراوي، قبل التوقيع على اتفاق بينهما لتوسيع التعاون بين جامعات ومراكز أبحاث البلدين وربط التواصل بين الطلبة والباحثين في المجال.

– 20 يونيو

أجرت وزيرة الداخلية الإسرائيلية أييليت شاكيد، زيارة رسمية إلى المغرب، لمناقشة التعاون بين البلدين في مجالات ذات اهتمام مشترك، والتقت نظيرها المغربي عبد الوافي لفتيت ووزير الخارجية ناصر بوريطة، وبعض كبار المسؤولين المغاربة.

– 18 يوليوز

سجّل رئيس الأركان الإسرائيلي أفيف كوخافي زيارة رسمية للرباط هي الأولى من نوعها، التقى فيها الوزير المكلف بإدارة الدفاع الوطني عبد اللطيف لوديي، ومسؤولين كبار في الجيش المغربي، وناقشت الزيارة إقامة مشاريع مشتركة مع إسرائيل في مجال الصناعات الدفاعية وتطوير العلاقات العسكرية بين الجانبين.

– 25 يوليوز

خلال هذا التاريخ، تزامنت زيارة وزيرين إسرائيليين بالمغرب، هما عيساوي فريج وزير التعاون الإقليمي، وجدعون ساعر وزير العدل، حيث وقّع الثاني مذكرة تفاهم مع نظيره المغربي عبد اللطيف وهبي، بشأن التعاون في المجال القضائي، بينما وقّع الثاني مذكرة تفاهم للتعاون في مجال تدبير البلديات. ويعتبر عيساوي فريج أول وزير عربي في حكومة إسرائيل يزور المغرب.

مجموع المشاهدات: 3622 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 تعليق)

1 | رشيد المغترب
التعاون المثمر
مرحبا بكل ما يخدم البلدين و يعود عليهما وعلى شعبيهما بالخير والتقدم والإزدهار .
مقبول مرفوض
0
2022/08/02 - 11:32
2 | اطلنتكي
ليس بتطبيع
المغرب له جالية يهودية من اصل مغربي تناهز المليونين في اسرائيل ؛ وجميع الحكومات المتعاقبة على الحكم في اسرائيل تضم يهودا مغاربة اخر حكومة نتنياهو كانت تضم احدى عشر وزيرا ووزيرة من اصل مغربي اذن وضعية المغرب ليس لها مثيل في جميع الدول العربية لذا لا نتكلم ابدا عن التطبيع بل استئناف العلاقات بين الدولتين رغم ان التواصل لم ينقطع ابدا بين الدولتين زد على ذلك لا توجد اية جالية يهودية مخلصة لوطنها وملكها مثل جاليتنا اليهودية المغربية باسرائيل لان المغفور له الملك محمد الخامس هو الذي يرجع له الفضل في حماية اليهود النازحين من اوروبا الى المغرب
مقبول مرفوض
0
2022/08/02 - 01:45
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة