الرئيسية | سياسة | هكذا تفاعلت مُنظمات نسائية تابعة لـ8 أحزب مغربية مع مضامين الخطاب الملكي

هكذا تفاعلت مُنظمات نسائية تابعة لـ8 أحزب مغربية مع مضامين الخطاب الملكي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
هكذا تفاعلت مُنظمات نسائية تابعة لـ8 أحزب مغربية مع مضامين الخطاب الملكي
 

أخبارنا المغربية ـــ الرباط

توجّهت منظمات نسائية تابعة لـ8 أحزاب مغربية ببرقية شكر وامتنان إلى الملك محمد السادس، تفاعلا مع مضامين الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى الـ23 لعيد العرش.

ويتعلق الأمر بالمنظمات النسائية التابعة لأحزاب كل من التجمع الوطني للأحرار، الأصالة والمعاصرة، الاستقلال، ، الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، الحركة الشعبية، التقدم والاشتراكية، الاتحاد الدستوري، العدالة والتنمية.

ووفق البرقية التي توصل موقع "أخبارنا" بنسخة منها؛ عبّرت المنظمات نفسها عن امتنانها للملك محمد السادس "لما أوليتموه من اهتمام مستمر بقضايا المرأة المغربية منذ اعتلائكم لعرش أسلافكم المنعمين، والتي وضعتموها على رأس أولوياتكم وانشغالاتكم بقضايا الأمة، فكانت بذلك للمرأة المغربية مكانة سامقة تفخر بها بين نساء العالم".

 وفي هذا السياق، تردف البرقية، "نؤكد لكم يا مولاي، كما جاء في خطابكم السامي، أن بناء مغرب التقدم والكرامة، الذي نريده، لن يتم إلا بمشاركة جميع المغاربة، رجالا ونساء، في عملية التنمية؛ وهي عملية قطعت فيها بلادنا أشواطا مهمة بفضل حكمتكم ورؤيتكم الاستراتيجية التي جعلت قضايا المرأة في كل اللحظات المفصلية في عهدكم، تحظى بالأولوية".

وزادت البرقية أن "الأمم والشعوب لا تقوم لها نهضة إذا لم تتطور مكانة المرأة القانونية والاجتماعية والاقتصادية، وقد أثبتم ذلك دائما. ففي عز مرحلة ما بعد الجائحة، وفي ظل الأوضاع الدولية المتقلبة بتأثيراتها على السلم الدولي وعلى الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية، سواء فيما يتعلق بأزمة الطاقة أو أزمة الغذاء، فإنكم، يا مولاي، وضعتم قضية المرأة المغربية في صدارة خطابكم السامي".

المصدر ذاته استطرد أن العناية الملكية "تقدرها المرأة المغربية عاليا، وتعتبرها وساما ومسؤولية جسيمة على قدر كبير من الأهمية، في لحظة تُعبر فيها بلادنا، بفضل قيادتكم يا مولاي، عن طموحات كبيرة تلحق بما تحقق في عهدكم للأمة من تقدم وازدهار في مختلف المجالات والميادين، وما رفعتموه من تحديات بخصوص القضايا التي اعتبرتموها، يا مولاي، ذات أولوية حتى تكون للمغرب المكانة التي يستحقها بين الأمم".

"لقد كان لخطابكم بالغ الأثر في نفوس نساء المغرب اللواتي يتجدد عندهن اليقين بأنهن لسن وحيدات في المعارك التي يخضن، خاصة فيما يتعلق بتفسير مدونة الأسرة أو في ضرورة تحيينها وتعديلها وتجاوز نقائصها وحسن التخلص، ما أحاط بها من التباسات همت الفهم والتأويل، وذلك على قاعدة ما أشرتم إليه يا مولاي، من صورة نمطية تجعل من مدونة الأسرة مدونة خاصة بالنساء"، تضيف البرقية.

لذلك، يشدد المصدر المذكور، فـ"إننا كمنظمات نسائية ومعنا نساء المغرب، نتطلع، بفضل رعايتكم السامية، إلى تنفيذ تعليماتكم بضرورة التزام الجميع بالتطبيق الصحيح والكامل للمقتضيات القانونية لمدونة الأسرة، وتجاوز الاختلالات والسلبيات، التي أبانت عنها التجربة، ومراجعة بعض البنود، التي تم الانحراف بها عن أهدافها إذا اقتضى الحال ذلك".

هذا وخلُصت البرقية إلى أن العطف الملكي "يعتبر وساما على صدور كل نساء المغرب، اللواتي يتطلعن صادقات إلى التفاعل مع خطابكم السامي، الذي يؤسس لمسار جديد لقضايا النساء المغربيات، في لحظة تتطلع فيها بلادنا إلى مزيد من التنمية والعدالة الاجتماعية؛ وهي مجالات لم تكن للنساء فيها حظوظ وافرة، وهو ما سيكون جزءا من الماضي بفعل حرصكم وعنايتكم وأنتم تقودون مغربا طموحا يقوم على التنمية والاستقرار والعدالة الاجتماعية".

 

مجموع المشاهدات: 5039 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 تعليق)

1 | فهمي
همس
لا إشارة واحدة للأطفال والمواطنة الصالحة والتربية السليمة التي تنبني على حب الله الوطن الملك الإلزامية مواكبة الأطفال حتى اجتياز الباكالوريا مهمة كان مستواهم الإقتصادي والإجتماعي ومن لم يستطع من الآباء تحقيق ذلك يؤدي غرامة مالية صريحة (......)الحلقتان الضعيفتان هما الآباء المسنون او المرضى والأطفال فالنمتعهم بالحيز الأكبر في الإصلاحات القادمة واستبعاد طلق الشقاق الذي أصبح هدف كمورد للرزق ونسيان عواقبه على الأطفال!
مقبول مرفوض
0
2022/08/02 - 05:26
2 | tazi
منظمات شيطانية
احسن جواب للرد على هاته المنظمات هي حالات الطلاق التى ترتفع ارتفاعا مهولا كل سنة. .ناهيك عن عزوف الشباب عن الزواج خوفا من المدونة..وبالطبع حالات العنوسة التي تتضمن .....نحن نعرف أن هاته المنظمات لا يهمها هدا بقدر ما يهمها الدعم التي تاخده من الدولة والجماعات
مقبول مرفوض
0
2022/08/02 - 05:52
3 | يوسف
الخطاب الملكي
كل الخطابات الملكية تدعو المسؤولين الى الاصلاح و خدمة الوطن و القطع مع الفساد في جميع الميادين ولكن تايخدو منها غير حقوق المرأة تايختارو من الخطاب غي اللي بغاو ملك البلاد في كل خطاباته يوجه رسائل المسؤولين و لا حركة منهم سوى حقوق المرأة بغيتو حق المرأة هي توجدو ليه معيشة في المتناول لها و لابيها و أخيها و زوجها و مستقبل واعد بفرص الشغل لأبناءها ستسعدون كل نساء المغرب و سيقل الطلاق و ترفع معنويات كل النساء المغربيات
مقبول مرفوض
0
2022/08/02 - 08:06
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة