الرئيسية | سياسة | "ادريس السنتيسي" لـ"أخبارنا":الخطاب الملكي الأخير شكل جيلا جديدا من الخطابات السامية لجلالته

"ادريس السنتيسي" لـ"أخبارنا":الخطاب الملكي الأخير شكل جيلا جديدا من الخطابات السامية لجلالته

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
ادريس السنتيسي رئيس الفريق الحركي بمجلس النواب ادريس السنتيسي رئيس الفريق الحركي بمجلس النواب
 

أخبارنا المغربية:الشيخ بوعرفة

أدلى "ادريس السنتيسي" رئيس الفريق الحركي بمجلس النواب، بتصريح هاتفي لجريدة "أخبارنا المغربية"، حول مضامين الخطاب الملكي الأخير بمناسبة حلول الذكرى 23 لتربع جلالة الملك على عرش أسلافه الميامين.

ووصف "السنتيسي"، خطاب العرش المجيد، بـ"الخطاب التاريخي"، وقال إن مضامينه تحمل في طياتها رسائل مهمة، أجملها في:

أولا:الخطاب الملكي شكل جيلا جديد من الخطابات السامية لجلالته، بمناسبة عيد العرش الذي عادة ما يخصصه جلالة الملك لعرض حصيلة مفصلة لإنجازات الدولة على مدى سنة، حيث جاء هذا الخطاب جامعا مانعا بين دروس الحصيلة والتوجهات الإستراتيجية نحو المستقبل.

ثانيا:أسس جلالة الملك في مستهل الخطاب للمرجعية الثابتة، المؤسسة على التلاحم الوثيق بين العرش و الشعب، كدعامة أساسية لقوة المغرب دولة و شعبا. 

ثالثا:ربط  جلالة الملك، هذا الخطاب السامي بالسياق الجيواستراتيجي، المطبوع بتداعيات الأزمة الوبائية والتقلبات الاقتصادية الدولية المؤثرة على الاقتصاد الوطني.

رابعا:بعد هذا المنطلق التأسيسي، وجه جلالة الملك أول رسالة تهم الحكومة بالأساس ومختلف المؤسسات و القوى الحية ببلادنا، و المتمثلة في دعوة جلالة الملك إلى إعمال روح المبادرة و مقومات الصمود، كمرتكز للاستقرار الاجتماعي، و في عمق هذه الرسالة توجيه ملكي إلى ضرورة تقديم البدائل و عدم الاستسلام للأزمة، كما أكدت هذه الرسالة في مضمونها على أن مغرب التقدم و الكرامة رهين بمنظومة العمل المشترك، لجميع مكونات الأمة، ونستنبط من هذا التوجيه الملكي الحكيم ضرورة جعل التنمية فوق كل الحسابات والمواقع، على حد تعبير المتحدث.

خامسا:من الرسائل الأساسية كذلك  في خطاب جلالة الملك نصره الله و أيده، دعوته السامية بصفته أسمى سلطة في الدولة، و بصفته كذلك أمير المؤمنين، إلى ضرورة مراجعة مدونة الأسرة بمنظور يؤسس للأسرة كمجتمع ديمقراطي مصغر، تتوازن فيه الحقوق و الوجبات في احترام تام لثوابت الشريعة الإسلامية، و الخصوصية المغربية، في تناغم مع إعمال روح الاجتهاد والانفتاح على قيم الحداثة و الروح الإيجابية لحقوق الإنسان.

سادسا:الخطاب السامي لصاحب الجلالة حفظه الله، شخص معالم المرحلة السابقة، وخلص جلالته إلى نقط القوة المتمثلة في المقاومة المتميزة للآثار السلبية لجائحة كورونا، مشيدا بالنموذج المغربي في مقاومة هذه الآثار اقتصاديا و اجتماعيا و طبيا.

سابعا:أبرز الخطاب الملكي السامي، أن الملكية كصمام للأمن و الاستقرار ببلادنا، هي دائما في صلب انشغالات المغاربة و تطلعاتهم، من خلال إشادة جلالته بالدور الطلائعي و الاستراتيجي للدولة و السلطات العمومية بمختلف مكوناتها، في توفير الأمن الصحي والغذائي والاجتماعي، رغم التقلبات والظروف .

ثامنا:رفعا لكل استغلال سياسوي للمشاريع الكبرى للدولة، أكد جلالة الملك على أن الورش الاستراتيجي المتعلق بالحماية الاجتماعية بأجندته الواضحة و المحددة، و كذا دعم الفئات الاجتماعية والفلاحين وساكنة العالم القروي في ظل أزمة كورونا والجفاف، هي مشاريع للدولة تحث الرعاية السامية لجلالته نصره الله، كما دعا في هذا الإطار إلى التعجيل بإخراج السجل الاجتماعي.

تاسعا:وفي رسالة عميقة لكل من يهم الأمر، أبرز جلالة الملك حرص الدولة، بقيادة جلالته الحكيمة و الرشيدة، على ضرورة احترام كرامة المغاربة وأن كل ما أنجز لصالحهم هو قليل في حقهم.

عاشرا:وفي تفاعل من جلالته مع الأوضاع الاجتماعية للمغاربة، الناجمة عن أزمة الغلاء و انعكاسها السلبي على القدرة الشرائية للمواطنين، شدد جلالته على وضع حد للاحتكار و المضاربة في الأسعار وتغليب المصالح الذاتية عن المصالح العامة، داعيا الحكومة و مختلف الفاعلين إلى خلق جاذبية للاستثمار الأجنبي، واستئصال العراقيل المقصودة والمصطنعة، كما دعا جلالته إلى إعمال التضامن الوطني.

حادي عشر:وسيرا على نهجه الدبلوماسي الحكيم، وجه جلالة الملك رسالة واضحة المعالم إلى أطراف داخل الوطن و خارجه، بأن المغرب ماض في بناء جسر المحبة والوحدة بين الشعبين المغربي و الجزائري، رافضا جلالته، بحزم و صرامة، كل المحاولات الفاشلة الساعية، إلى الإساءة للعلاقات التاريخية والمستقبلية بين الشعبين الشقيقين.

وختم رئيس الفريق الحركي بالقول:"خلاصة القول فالخطاب الملكي السامي وضع أسس واضحة ورؤية استراتيجية للمرحلة المقبلة ورسم خريطة طريق لعمل مختلف المؤسسات وهو ما يتطلب وقفة جماعية حكومة وبرلمان وكل المؤسسات المنتخبة والمؤسسات العمومية وفعاليات المجتمع لتصحيح أعطاب هذه المرحلة والتأسيس لأسلوب وبرنامج عمل مشترك جديدين في الدخول السياسي والاجتماعي المقبل لتنزيل التوجيهات الملكية الحكيمة على أرض الواقع ونتمنى أن يلتقط الجميع هذه الرسائل الملكية البليغة في مضمونها وأبعادها خدمة لمصلحة الوطن والمواطنين". 

مجموع المشاهدات: 5242 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | هههه
الضحك علينا
خطاب في مصلحتكم يا من تنهبون اموالنا. لو كان خطابا قويا لحل البرلمان والمستشارين وقام هو بجميع الادوار اما كل مرة يطل علينا برلمانيا او وزيرا ينوه بالخطاب فاعلموا انكم ستحاسبون على كل شيء مهما كان صغيرا
مقبول مرفوض
2
2022/08/02 - 06:45
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة