الرئيسية | سياسة | هيئة العلماء الموريتانيين ترد على تصريحات الريسوني

هيئة العلماء الموريتانيين ترد على تصريحات الريسوني

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
هيئة العلماء الموريتانيين ترد على تصريحات الريسوني
 

أخبارنا المغربية-الرباط

أثارت تصريحات أحمد الريسوني، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، بشأن إنشاء دولة موريتانيا، غضبا كبيرا في الأوساط المحلية بالجارة الجنوبية للمملكة .

وقال الفقيه المقاصدي المغربي، في مقابلة إعلامية إن "وجود موريتانيا غلط من الأساس، إلى جانب قضية الصحراء"، مؤكدا أن "المغرب ينبغي أن يعود إلى ما كان عليه قبل الغزو الأوروبي لما كانت موريتانيا جزءا منه"، على حد تعبيره.

ووصفت هيئة العلماء الموريتانيين، في بيان لها، الثلاثاء، تصريحات رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، بشأن موريتانيا بأنها "مريبة وغير ودية ومستفزة".

وقالت الهيئة إن موريتانيا "لم تخضع منذ القرن الخامس الهجري لحكم دولة إسلامية، غير دولة المرابطين التي نشأت في موريتانيا، وخضعت لها بعض دول الجوار ووصل ملكها للأندلس".

وأشارت إلى أنه ينبغي لقادة الهيئات الإسلامية "احترام الحوزات الترابية للدول، وألا تلتبس عليهم ساحات الجهاد الشرعي مع غيرها من ساحات أذية المسلمين".

يذكر أن  الريسوني، تحدث أيضًا عن "استعداد المغاربة والعلماء والدعاة في المغرب للجهاد بالمال والنفس (..) والزحف بالملايين إلى مدينة تندوف الجزائرية".

هذا، وأكد الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين أنه لا يتحمل تبعات هذه التصريحات. 

مجموع المشاهدات: 16045 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (7 تعليق)

1 | chaouki
[email protected]
نعم لغيرتك علي بلدنا الحبيب ٠ انصحك ان تبتعد عن هاته التصريحات لمنصبك الديني ودع الدبلوماسية هي التي ستربح هذا الملف أن شاءالله
مقبول مرفوض
14
2022/08/16 - 06:24
2 | عبد المجيد
عاش المغرب من طنجة الى نهر السينغال
الريسوني يمثلني، الشيخ لم يقل سوى الحقيقة الى بغاو يفضبو يشربو ماء البحر
مقبول مرفوض
0
2022/08/16 - 06:38
3 | Abdel
شنجيط المغربية
كلامه صحيح موريتانيا اوجدتها الإستعمار
مقبول مرفوض
1
2022/08/16 - 06:49
4 | احسايني
الحقائق والواقع الحالي
المغرب رغم انه في صحراءه والحمد لله فهذا لا يعني أن ليس هناك من يتربص بنا الدواءر. عندنا اهداف كما أن هناك أولويات وعلى الذي يريد الخوض في أمر ما أن يأخد بعين الاعتبار جميع الجوانب المتعلقة بالمسار الصحيح وأن لاتحاول هدم المكاسب الراهنة .موريتانيا الآن دولة دات سيادة،عضو في الأمم المتحدة وعضو في الاتحاد الافريقي.ولا اضن أن تصريحات الريسوني ستقبل بها الدبلوماسية المغربية،كما ستعطي فرصة لاعداء الوحدة الترابية من ركوبها للإساءة لمكتسباتنا على جميع الاصتدة.
مقبول مرفوض
1
2022/08/16 - 07:09
5 | معلق
حفيظ دراجي لهبيل
نشرت جريدة الشروق الجزائرية تعليق لحفيظ دراجي لهبيل حول ما قاله الريسوني وقال ان مفعول المخدرات هو ما ادى بالريسوني الى ما صرح به. نحن بدورنا نسأل من يكون حفيظ دراجي لهبيل باش يعلق على الرياضة والسياسة. الرجل شرف وتلف. يجب على دراجي لهبيل ان يتقي الله، ويذهب للمسجد لعل الله يغفر له. انشري يا اخبارنا فهاد السيد عيق بزاف.
مقبول مرفوض
10
2022/08/16 - 08:19
6 | محمد
الحق
حثى علماء موريطانيا اصصبحوا يكذبون.
مقبول مرفوض
7
2022/08/16 - 08:46
7 | وليد
لا لتزييف الحقائق ، افتخر يا مغربي
الكل يريد أن يأخذ تاريخنا، افتخر يا مغربي واقرأ تاريخ بلدك كي لا تصدق ما يقال، فعندما اسمع ان الدولة المرابطية انطلقت من موريطانيا اضحك، ما هي عاصمة الدولة المرابطية الأولى و الثانية أليست أغمات ثم تبعتها مراكش ، بالمناسبة فأغمات كانت قبل تأسيس مراكش وهي قريبة من مراكش وكانت في القرن 5 هجري مزدهرة اقتصاديا جميع القوافل تمر عليها
مقبول مرفوض
1
2022/08/17 - 02:10
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة