الرئيسية | سياسة | ميلاد حزب يساري جديد يلوح في الأفق وهذه التفاصيل وتاريخ انعقاد المؤتمر

ميلاد حزب يساري جديد يلوح في الأفق وهذه التفاصيل وتاريخ انعقاد المؤتمر

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
ميلاد حزب يساري جديد يلوح في الأفق وهذه التفاصيل وتاريخ انعقاد المؤتمر
 

أخبارنا المغربية:أبو فراس

من المرتقب أن يتم الإعلان، أواخر دجنبر المقبل، عن اندماج 04 أحزاب يسارية، وميلاد حزب يساري جديد بالمغرب.

هذا، وأكد "علي بوطوالة" الكاتب الوطني لحزب"الطليعة الديمقراطي الاشتراكي"، "عبد السلام العزيز" الأمين العام لحزب "المؤتمر الوطني الاتحادي"، "محمد مجاهد" ممثل التيار الوحدوي داخل "فيدرالية اليسار"، و"جمال براجع" الكاتب العام لـ"النهج الديمقراطي"، على أن المؤتمر الاندماجي والإعلان عن حزب يساري جديد، سيكون خلال شهر دجنبر من السنة الجارية.

وبمناسبة انعقاد الجامعة الصيفية لشبيبات فيدرالية اليسار، نهاية الأسبوع المنصرم، أكدت القيادات اليسارية المذكورة، على أن المؤتمر الاندماجي سينعقد أيام 17\18\19 دجنبر 2022، بمدينة بوزنيقة.

وخلال المؤتمر، سيتم الإعلان رسميا عن اسم التنظيم اليساري الجديد، الذي يعول عليه مؤسسوه كثيرا لخلخلة المشهد السياسي بالمملكة.

وفي سياق متصل، سبق لـ03 أحزاب يسارية، "الطليعة"، "المؤتمر الوطني"، و"الحزب الاشتراكي"، أن أعلنت سنة 2014 عن تأسيس تحالف فيما بينها، نتجت عنه "فيدرالية اليسار الديمقراطي"، التي فشلت في تشكيل حزب واحد، رغم ترشح أعضائها لانتخابات 2016 التشريعية بمرشحين مشتركين.

وقبل الانتخابات التشريعية الأخيرة بقليل، عرف "الحزب الاشتراكي الموحد" بزعامة "نبيلة منيب"، صراعات كبيرة، حول تاريخ الإعلان عن توحيد واندماج أحزاب الفيدرالية، مما حذا بالأخيرة(نبيلة منيب) إلى الانسحاب من الفيدرالية، بموازاة تشبث قيادات أخرى بالعمل الوحدوي، وأطلقت على نفسها اسم "التيار الوحدوي".

مجموع المشاهدات: 8800 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 تعليق)

1 | محمد
معتدل
لا مكان للأحزاب (اليسارية) في تركيبة المجتمع المغربي فقط مشوشين على كل القضايا التي تتبناها الدولة لمواجهة تحديات الخارج و الداخل ،لا يجيدون سوى الشعارات ،تراهم مع القضية الفلسطين من أوائل المتاجرين و في قضية وحدتنا الترابية من أوائل المنفصلين
مقبول مرفوض
7
2022/09/19 - 10:26
2 | يسري
اندماج نسبي
لن يحصل الإندماج التم إلا بحل الاجهزة السابقة وتبني اديولوجية وفق تقرير يصادق عليه مجلس حضوري بالإجماع ان الاندماج يعني بناء حزب جديد بمكونات جديدة ولايمكن ان يظل التنظيم السابق كتيار يبيت ضد تيارات اخرى التي تفضي لانشقاق آخر..يجب على الاحزاب قبل الإندماج حل نفسها
مقبول مرفوض
4
2022/09/19 - 10:39
3 | عبد الرحمن
لا مكان للشيوعية في المغرب
حتى مات لليسار الحوت عاد بغات هذه المجموعة تحييه، لو كان في الشيوعية الخير لو نفعت الكابرانات.
مقبول مرفوض
-1
2022/09/20 - 09:44
4 | اعليق
كثرة الأحزاب
قبل ان يؤسس هذا الحزب و يخرج للوجود يجب ان يوضح ما موقفه في قضية الصحراء المغربية . لان الصحراء المغربية والملكية خط احمر. انتهى الكلام
مقبول مرفوض
0
2022/09/20 - 09:54
5 | صفوان
1+1=2
ما هو موقف" الحزب المنتظر " من القضية الوطنية الصحراء المغربية ؟
مقبول مرفوض
0
2022/09/20 - 11:06
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة