الرئيسية | سياسة | نقابة المحامين تُهاجم وزارة العدل وتدعو للانتفاض على "الهجمات الغاشمة" ضد مهنة المحاماة

نقابة المحامين تُهاجم وزارة العدل وتدعو للانتفاض على "الهجمات الغاشمة" ضد مهنة المحاماة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
نقابة المحامين تُهاجم وزارة العدل وتدعو للانتفاض على "الهجمات الغاشمة" ضد مهنة المحاماة
 

أخبارنا المغربية:الشيخ بوعرفة

هاجمت نقابة المحامين بالمغرب، وزارة العدل، وقالت إن تدبير الملفات ذات الصلة بمهنة المحاماة، عرف في الآونة الأخيرة منعطفا خطيرا ينذر بانتكاسة غير مسبوقة.

وأضافت ذات الهيئة، أن الوضع يستدعي انتفاضة حقيقية للجسم المهني، وتدبيره بنفس نضالي، دفاعا عن الحقوق والمكتسبات التاريخية لرسالة الدفاع.

من جهته، استنكر المكتب التنفيذي للنقابة المذكورة، في اجتماعه العادي، المنعقد نهاية الأسبوع المنصرم، خلال بلاغ له توصلت "أخبارنا المغربية" بنسخة منه، إقدام وزارة العدل على تنظيم الامتحان الخاص بمنح شهادة الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة، في الوقت الذي تفرض فيه كل معطيات شروط الممارسة المهنية بالمغرب، ضرورة إعادة النظر في الإطار القانوني المنظم لولوج المهنة وممارستها مع ما يتطلبه ذلك من ضرورة تحمل الحكومة لالتزامها الدولي بتوفير تكوين وتدريب ملائمين للمحامين، فضلا عن القيام بالإصلاحات الهيكلية الضرورية الكفيلة بضمان الشروط المطلوبة لأداء رسالة الدفاع.

ورفضت قيادة نقابة المحامين، ما وصفته بالمنهجية الأحادية التي سلكتها وزارة العدل في إعداد مسودة مشروع قانون المهنة الجديد، ودونما اعتبار للمقاربة التشاركية الحقيقية والفعلية، والقائمة على الإصغاء والتشاور مع هيئات المحامين، وكذا جميع الإطارات المهنية للمحامين، وفي التفاف صارخ على المطالب المشروعة للمحاميات والمحامين.

كما استهجن المكتب التنفيذي، اعتماد منهجية الأسئلة ذات الأجوبة المتعددة في إجراء الامتحان الكتابي للأهلية المهنية، والتي تكشف عن رغبة الجهة المنظمة في إفراغ المحاماة من حمولتها الحقوقية، القائمة على قدرة المحاميات والمحامين على امتلاك ناصية المنهجيات التحليلية والتركيبية، وبناء التصورات الكبرى لاستبدالها بمهنة وظيفية، ترتكز على مهارات بسيطة وسطحية، لا تتجاوز وضع علامة أمام أحد الأجوبة المختزلة المعروضة لسؤال جزئي وفقير معرفيا، حسب ما جاء في نص البلاغ.

ونبهت النقابة، إلى ما أسمته النتائج الكارثية، التي ستنتج عن الاستمرار في التعاطي الباهت مع التحديات، التي تعرفها مهنة المحاماة بالمغرب.

ودعت(نقابة المحامين بالمغرب) إلى تجميع كل الطاقات الغيورة، من أجل تعبئة عامة للانتفاض ضد "هذه الأوضاع الهجينة وصد كل الهجمات الشرسة التي تستهدف بدون مواربة قتل رسالة الدفاع وخنق ممتهنيها على كل المستويات".

من جهة أخرى، عبرت النقابة عن رفضها المطلق، لمسودة مشروع القانون المتعلق بتعديل القانون المنظم لمهنة المحاماة، المعد من طرف وزارة العدل.

كما أكد المكتب التنفيذي لنقابة المحامين بالمغرب، على استعداد الهيأة التام للنضال بكل الوسائل المتاحة، والالتزام بالعمل على تسطير برنامج نضالي "لمقاومة هذه الهجمات الغاشمة على مهنة المحاماة في إطار أقصى مستويات التنسيق الممكنة مع كل الطاقات والإطارات المهنية الغيورة مع الإعلان عن الالتزام ببقاء المكتب التنفيذي في حالة انعقاد للتعامل الفوري والآني مع كل مستجدات الساحة المهنية.

مجموع المشاهدات: 4369 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (6 تعليق)

1 | عبد الحق
الحقيقة
ما قامت به وزارة العدل هو عين العقل ، في كل البلدان حتى جارة السوء ، وزارة العدل هي من تنظم هذا الامتحان، كيف لنقابة المحامين ان تفرض شروط غير دستورية على المرشحين مثل السن . لا توجد اي دولة في العالم يفرض فيها سن ٤٥ سنة على المرشحين الا في بلدنا العزيز . اريد ان انوه بالسيد وهبي الذي اعاد الامور الى نصابها . شكرا لك مع تمنياتي بالتوفيق انشاء الله.
مقبول مرفوض
3
2022/09/27 - 02:58
2 | موجز عاطل فوق 45 سنة
احتكار المهنة
المحاماة مهنة حرة ومن حق كل موجز اجتياز مباراة المحاماة بغض النضر عن السن او نوع الشهادة.نقابة المحامين تريد احتكار المهنة .والتشديد فى شروط اجتياز المبارة.اغلب المحامين.انخرطو فى مزاولة مهنة المحاماة بدون اجتياز أية مباراة.ولم يدفعوا أية مبالغ مقابل الانخراط.والسن لم يكن محدد في 45سنة .فلمدا يريدون فرض شروط تعجيزية .الجواب الاحتكار احتكار المهنة لهم فقط.في فرنسا لا توجد هده الشروط بل حتى السن الاقصى غير موجود
مقبول مرفوض
3
2022/09/27 - 11:40
3 | عاطلة
احتكار
نقابة المحامين لا ترى الا ما يخدم مصالحها الخاصة و تريد فرض شروط تعجيزية على اجتياز مباراة المحاماة.انه احتكار المهنة.وضرب لمبدا المساواة
مقبول مرفوض
3
2022/09/27 - 11:53
4 | حسن
لا بشرط ااتعجيزي
في يوم من الايام سيتم الغاء مبارة المحاماة نهائيا.وستصبح شهادة الأهلية متلها متل الكريمة ديال الطاكسيات.لي عندو شهادة الأهلية يخليها لولدو.او يبعها ب 50مليون
مقبول مرفوض
0
2022/09/27 - 01:26
5 | احلام كلميم
ما مصير
كنا ننتضر من السيد الوزير عبد اللطيف وهبي تخفيف الشروط لاجتياز مباراة المحاماة.كالغاء السن الاقصى.المحدد في 45سنة.فالمجازين تخصص القانون العاطلين الدين تجاوزوا سن التوضيف 45 سنة.لم يعد لهم امل الا فى المهن القضائية الحرة.المحاماة.المفوضين القضائين.ااعدول.الموتقين
مقبول مرفوض
2
2022/09/27 - 01:35
6 | طالبة
نحن مع قرار وزارة العدل
نحن طلبة القانون نشكر كتيرا وزارة العدل على قرارها .ودالك لعدم فرضها شروط تعجيزية على اجتياز المبارة
مقبول مرفوض
0
2022/09/27 - 02:02
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة