الرئيسية | سياسة | الشرقاوي يُفكّك نصّ استقالة "المعتصم" من الأمانة العامة لـ"البيجيدي" وتفضيله منصبا برئاسة الحكومة

الشرقاوي يُفكّك نصّ استقالة "المعتصم" من الأمانة العامة لـ"البيجيدي" وتفضيله منصبا برئاسة الحكومة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الشرقاوي يُفكّك نصّ استقالة "المعتصم" من الأمانة العامة لـ"البيجيدي" وتفضيله منصبا برئاسة الحكومة
 

أخبارنا المغربية ـــ ياسين أوشن

سلّط محمد الشرقاوي، الأكاديمي المغربي وأستاذ تسوية النزاعات الدولية بجامعة "جورج ميسين" الأمريكية، الضوء على اختيار وتفضيل "جامع المعتصم" منصب مستشار رئيس الحكومة "عزيز أخنوش" على مهمة النائب الأول لـ"عبد الإله بنكيران"، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية.

وفي هذا الصدد، قال الشرقاوي إن ما أنتقده "هو محاولة 'جامع المعتصم' استغباء الرأي العام ضمن رسالة "الاستقالة"، وتلك المفارقة الصارخة بين التلويح بالصفاء والعذرية السياسية في العلن، وميكيافيلية الغاية تبرر الوسيلة ومنطق الغنيمة وعائد المرونة في الخفاء وسهولة تغيير القميص بين المواسم السياسية دون اعتبار لمن لا يهضم النفاق والادّعاء".

وزاد الأكاديمي نفسه أن "المعتصم يشير في إيماءة شبه ذكية إلى قناعته بضرورة "رفع الحرج عن الحزب" مرتين في نص مقتضب من فقرتين، وهو كمن يدر الرماد في العيون".

كما أضاف: "كان 'المعتصم' يدرك إدراك اليقين ويتذكر أنه خلال الانتخابات قبل أكثر من عام، كان يناور من أجل منصب حكومي بما يضمن له ميزات مادية ومعنوية، من خلال الاستثمار في المودة الشخصية بين عرّابه عبد الإله بنكيران وعزيز أخنوش وبعض أصحاب النفوذ في مربّع الباب العالي".

أستاذ تسوية النزاعات الدولية بجامعة "جورج ميسين" الأمريكية أردف أنه "ثمة عبارةٌ أخرى في رسالة "الاستقالة" تنمّ عن مراوغة غير محبكة بقوله "أرتب على ذلك ما يلزم لتصحيح الوضع"؛ لكن من يؤمن بحتمية "التصحيح" أو "الإصلاح"، وهي سنة مؤكدة في أدبيات الخطب الرنانة له ولغيره من قادة العدالة والتنمية، ينبغي ألا يزيغ عنها ولو حضر مال قارون أو صلاحيات الحكم كاملة لدى فرعون". 

ولفت الشرقاوي إلى أن "خيط الحبكة انفلت من عقاله، وانكشفت زاوية العتم المقصود والتستر عن "الغراميات السياسية" في الكواليس بين المعتصم وأخنوش"، كاشفا أن "صاحب العصمة على الفضيلة العدلوية يبدو أنه لا يبالي بمعيارية القيم والشهامة السياسية التي تظل روح الفضيلة السياسية".

الأكاديمي عينه أردف أن "الشهامة السياسية تقتضي أن يتمسك بقميص العدالة والتنمية، ويوجه رسالة "الاستقالة" إلى زعيم الحزب الخصم ورئيس حكومة لا يوجد فيها إخوان الزمن القديم ونضال الدرب الطويل".

ولو اختار المعتصم إخوان العدالة والتنمية، يستطرد الشرقاوي، "كان سيخسر راتبا شهريا وسيارة حكومية وسكنا يمنحه مقامَ واعتبارَ صفة "الأعيان الجدد".

لكنه في المقابل، وفق المصدر ذاته، "كان سيكسب رصيدا لا متناهيا من الاحترام والتقدير من رأس المال المعنوي والأخلاقي، ويؤكد لشباب الحزب خاصة، وشباب المغرب عامة، أن لديه عمودا فقريا يمنحه القناعة والعفاف السياسي".

هذا وخلص أستاذ تسوية النزاعات الدولية بجامعة "جورج ميسين" الأمريكية إلى أن المعتصم "كان سيصبح رمزا نادرا ممن آثروا المصداقية وتحرّروا نفسيا وذهنيا من مركب السلطة والثروة".

مجموع المشاهدات: 7546 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (6 تعليق)

1 | قارئ
إنتهى الكلام
الأستاذ المحترم الشرقاوي ليس في القنافد أملس وكل واحد ينفخ كما يقولون على كبالتو أما القيم النبيلةوالمعقولية والنزاهة والانضباط السياسي ربما أصبحنا نفقدها إذا لم أقول فقدناها وكماقيل: غزلت لهم غزلا رفيعا،فلم أجد لغزلي نساجا فكسرت مغزلي
مقبول مرفوض
1
2022/10/29 - 03:42
2 | من المهجر
ما بعد الدبلوم
عندما تسمع المحلل والدكتور تتوقع ان تقرا تحليلات سياسية و قانونية تفيد القارئ لكني لااجد شيئا من هذا عدا أتهامات و تاويلات. خصوصا ان تلمعني بالامر قدم إستقالته من منصبه الاداري بحكومة اخنوش. إرتقووا بالتحليل فوق الخوض في النوايا
مقبول مرفوض
-3
2022/10/29 - 03:49
3 | غيور
استقالة جامع المعتصم
العين ما يغطيها غير التراب،والله يعمر قلبنا غير بالايمان
مقبول مرفوض
1
2022/10/29 - 06:07
4 | كمال
النضال والنفاق
...مثل هذه التصرفات.....الشيطانية...تجعل الشباب ينفر من الأحزاب...والتصويت... ...
مقبول مرفوض
1
2022/10/29 - 10:25
5 | لحسن
واخيرا نكافة بانت
كنا نتمنا ممن يعتبرون أنفسهم محللين أو منتقدين أو معلقين أن يلتتفتوا لحكومة الكفاءات ويعيبوا على زعيم الكفاءات تشبثه بشخص مناوىء لسياسته ولكن من يملك الرجولة والشجاعة فيقول للغول عينك حمراء
مقبول مرفوض
2
2022/10/29 - 10:58
6 | said
الحكومة منبع المنافقين
لو كان في بلادنا من يفضل العزة والكرامة على المال لكانت بلادنا من الدول المتقدمة وليس كما نحن الآن لانتفوق الا على جيبوتي كل الصراعات على المناصب التي توفر المال الحرام الذي لايحصى نرجوا الله فيهم الخلاص في القريب العاجل
مقبول مرفوض
1
2022/10/30 - 12:50
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة