الرئيسية | سياسة | في إطار تعاون المملكة مع الحكومة المنفتحة..تفاصيل اليوم البرلماني الدولي الذي سيُنظمه مجلس النواب

في إطار تعاون المملكة مع الحكومة المنفتحة..تفاصيل اليوم البرلماني الدولي الذي سيُنظمه مجلس النواب

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
صورة من الأرشيف صورة من الأرشيف
 

أخبارنا المغربية:الشيخ بوعرفة

من المرتقب أن ينظم مجلس النواب يوم الأربعاء المقبل 02 نونبر 2022، يوما برلمانيا، سيخصص لتبادل التجارب ووجهات النظر حول مساهمات البرلمانات الإفريقية في مجال "الحكومة المنفتحة".

ويأتي تنظيم اليوم المذكور، في إطار اللقاء الجهوي لمنطقة إفريقيا والشرق الأوسط لشراكة الحكومة المنفتحة2022، والذي تستضيفه المملكة المغربية بتعاون مع شراكة الحكومة المنفتحة، بمراكش في الفترة الممتدة من 1 إلى 3 نونبر المقبل.

وخلال هذا اللقاء الذي سيتميز بمشاركة رئيس الاتحاد البرلماني الدولي، ورؤساء برلمانات وبرلمانيين من القارة الإفريقية، وممثلي الحكومات وهيئات المجتمع المدني والجماعات الترابية (الحكومات المحلية) ومؤسسات دولية، وخبراء ومختصين، سيتطرق المشاركون للشفافية في تدبير الديون بإفريقيا، والديمقراطية التشاركية، والعلاقة بين البرلمان والمجتمع المدني، وتحديات الرقمنة، والانفتاح على المجتمع ودور الإدارة البرلمانية في هذا الصدد.

جدير بالذكر، أن مجلس النواب عضو في مبادرة الشراكة من أجل الحكومة المنفتحة، انخرط فيها منذ سنة 2019، وحقق نتائج إيجابية في تنفيذ التزاماته برسم الخطة الأولى للفترة 2019-2021، وأطلق خلال السنة الحالية مشاورات مع الفاعلين الاجتماعيين وهيئات المجتمع المدني حول التزاماته في إطار خطته الثانية 2022 –2023.

وتتضمن خطة المجلس التي تغطي الفترة من غشت 2022 إلى دجنبر 2023، سبعة التزامات كبرى، تتوخى نشر وتعزيز الثقافة الديمقراطية والبرلمانية، وإعمال برلمان القرب وتعزيز الانفتاح على العموم وإشراك المواطنين في أعمال التشريع والرقابة وتقييم السياسات العمومية، وتنظيم تظاهرات موضوعاتية محورها الديمقراطية ونشر ثقافة المشاركة بين اليافعين والأطفال.

مجموع المشاهدات: 3051 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة