الرئيسية | سياسة | بعد فضيحة "القمة العربية".. "لعمامرة" يغالط الرأي العام برسالة "ماكرة" موجهة إلى محمد السادس

بعد فضيحة "القمة العربية".. "لعمامرة" يغالط الرأي العام برسالة "ماكرة" موجهة إلى محمد السادس

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بعد فضيحة "القمة العربية".. "لعمامرة" يغالط الرأي العام برسالة "ماكرة" موجهة إلى محمد السادس
 

أخبارنا المغربية: عبدالاله بوسحابة
بعد الصدمة الكبرى التي تلقاها حكام الجارة الشرقية، بسبب تخلف ملوك وزعماء عرب بارزين عن حضور القمة العربية، لم يجد وزير الخارجية الجزائري "رمطان لعمامرة"، من بد غير تغيير لهجة خطابه الموجه إلى المغرب، في محاولة منه لتبرير الفشل الذريع الذي تكبدته دبلوماسية بلاده على مرأى ومسمع من العالم.
ولم يتردد "لعمامرة" في توجيه خطاب محشو بكثير من الكذب والمغالطات، العالم بأسره يعلم أنها غير صحيحة، تماما كما يعلم الجميع أن الجزائر، هي من كرست وسخرت كل مقدراتها وخيرات شعبيها لمعاداة المغرب والتحريض ضده في كل المناسبات، ناسيا أو بالأحرى متناسيا عددا من الخطب الملكية التي دعا من خلالها الملك محمد السادس إلى طي خلافات الماضي، ومد يده البيضاء في أكثر من مناسبة من أجل مضي قدما نحو مستقبل مشرق يخدم مصالح الشعبين الشقيقين في المغرب والجزائر.
وارتباطا بالموضوع، أوضح "لعمامرة"، أمس الإثنين، في تصريح لقناة "العربية" السعودية، إن الجزائر تلقت بشكل رسمي خبر غياب الملك محمد السادس عن قمة العربية، قبل أن يؤكد أن: "مشاركته كانت ستحقق فرصة للقاء قائدي البلدين الذين يعيشان قطيعة منذ أشهر".
وتابع "لعمامرة" حديثه قائلا: "بناء على ما تم تبادله من رسائل ومذكرات، كنا نعتقد أن جلالة الملك محمد السادس سيشارك في القمة، وأبلغنا صبيحة اليوم بغيابه"، قبل أن يضيف: "سيبقى للمؤرخين إصدار الحكم إن كانت هناك فرصة ضاعت للمغرب العربي والعمل العربي المشترك وكذلك من يتحمل مسؤولية ضياعها".
كما أوضح ذات المتحدث قائلا: "لا أتحدث هنا عن أمور لم تتم، لكن كانت هناك فرصة لدفع العمل المغاربي وتنقية الأجواء، ولم يُستفَد من تلك الفرصة فعلا (..) لا أقول إنها فرصة مؤكدة ولكنها كانت قائمة"، في إشارة منه إلى أنه كان من المتوقع أن يكون حديث بالمطار بين ملك المغرب والرئيس الجزائري، ويتقرر على انفراد آنذاك ما إذا كان يمكن القيام به، وهذا لم يتم".
وعن "خرق" الجزائر لبروتوكول الاستقبال بحق وزير الخارجية المغربي "ناصر بوريطة"، قال "لعمامرة": "الشخص الذي استقبل وزير الخارجية المغربي هو نفسه الذي استقبل كل وزراء الخارجية العرب في المطار، وهو ما زال هناك لاستقبال ضيوف آخرين".
كما تحدث المسؤول الجزائري عن قضية الخريطة التي احتجت عليها المغرب، حيث قال: "لا وجود لقضية خريطة لدى الدولة الجزائرية وأن الجامعة العربية تعتمد خارطة واحدة هي الموجودة الآن".
وفي مقابل ذلك، نفت جامعة الدول العربية، أن يكون لها أي "شركاء إعلاميين" في تغطية أعمال القمة العربية الـ 31 بالجزائر، مؤكدة عدم وجود صلةٍ لها بأية مؤسسة إعلامية تدعي هذه الصفة، حيث أوضحت في بيان لها، أن هذا "النفي" يأتي على خلفية نشر قناة الجزائر الدولية "AL24 News" خريطة للعالم العربي على موقعها الإلكتروني تُخالف الخريطة التي دأبت الجامعة على اعتمادها، مما أثار تحفظ الوفد المغربي".



مجموع المشاهدات: 40726 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (12 تعليق)

1 | عبدالله
لحمامرة
لحمامرة رجل غير متزن من ملابسه وكلامه وعجرفتهم يعرف الانسان الذي يراه انه غير متزن ويوم الي اللا معقول انسان لا يعتمد عليه كما لايعتمد على النظام كله تظام اكل الدهر عليه وشرب نظام مبنى على الكذب والحيل التي لاتغني ولا تسمن من جوع. ليه وشرب
مقبول مرفوض
1
2022/11/01 - 11:19
2 | ابراهيم المزيلي
العالم المكشوف
لا أحد اصبح يغالط أحد الكل مكشوف الحكام في الجزائر يغالطون انفسهم الحكام في الجزائر يسيوؤن لبلدهم الحكام في الجزائر يبحتون عن الماضي وتناسوا المستقبل الحكام في الجزائر يبحتون على التموقع وسط الدول التي تحترم نفسها الطريقة لاتهم وهذا ماأفقدهم احترام الاخرين في اخر المطاف كما يقول المثل الفرنسي ((ce n est pas moi c est l autre )) لهذا اصبح الكذب متداول وأصبحت الحقيقة في خبر كان ....
مقبول مرفوض
2
2022/11/01 - 12:03
3 | Karim
لم يكن لقاء يسبق يجمع وزراء الخارجية
لو كانت الجزائر تسعى للقاء بين قائدي البلدين لنقت الاجواء و لم تساهم في شحنها، قبل لقاء الزعماء كان يتوجب ان يكون لقاء بين وزراء الخارجية حتى يعطي انطباع جيد و هذا الذي لم يحدث. في الاخير بوريطة اشار الى هذا الامر و قال ان نجاح القمة ممكن اذا لم يكن هناك استفزازات.
مقبول مرفوض
3
2022/11/01 - 12:16
4 | نزار
ضربني و بكى و سبقني و شكى
عنوان التعليق هو الجواب على الحمامرة
مقبول مرفوض
3
2022/11/01 - 12:17
5 | خائف عبدالله
لبغا يبوسك كيعرف فمك
اظن ان من أراد الخير له وتجاره ان يكون سبقا له كما فعل صاحب الجلالة في جميع خطاباته كما يقول المثل الشعبي المشترك بين جميع دول المغرب العربي بما فيها الجزائر الشقيقة لبغا يبوسك راه كيعرف فمك فين كاين ،ماشي الخطابات الجوفاء وهذا ما يمثل الحقد والفشل ووووووووو
مقبول مرفوض
1
2022/11/01 - 12:20
6 | Abdou
الخبيث خبيث مهما قال
في كل مرة يؤكد هؤلاء المجانين أنهم من أخبث الخبثاء على وجه الكرة الأرضية. الآن أكد مرة أخرى المسمى العمامرة لماذا أستوطن وحكم العثمانيون ها سمته فرنسا *جازائر *لمدة تزيد عن 300 سنة وبسطت فرنسا سلطتها وحكامها على هذه المنطقة ل 132 سنة
مقبول مرفوض
2
2022/11/01 - 12:35
7 | مراقب
العز للمغرب والخزي للكابرانات
رجل له وجهين ،ارضاء الكابرانات اهم من المصلحة المغاربية العالم كله يعلم ويعرف ويقرأ مايدور في الفلك الا انتم وتبون لماذا انتم اغبياء لهذه الدجة وهل تعتقدون بان الدول تثق في كلامكم بعد كل فعلتم وفبركتم من اجل ضرب المغرب انتم من ضيعتم فرص النماء والازدهار بالمنطقة وهل تعتقدون بإنكم في مستوى ملك المغرب .اسألوا رئيس فرنسا السابق هولاند ماذا فعل به الملك محمد السادس في قمة المناخ بباريس
مقبول مرفوض
3
2022/11/01 - 12:47
8 | مهاجر
وجوه الشر
حكام الجزائر وجوه الشر لا تقة فيهم أقولها دائما لا خاوا خاوا مع هؤلاء الشياطين والله لو وجدو الفرصة لأحرقونا في بلادنا
مقبول مرفوض
2
2022/11/01 - 01:29
9 | متتبع
دموع التماسيح
Des larmes de crocodile ni plus ni moins
مقبول مرفوض
2
2022/11/01 - 02:29
10 | Vaudois
Relation
Monsieur depuis 50 ans que vous nous mettez les bâtons dans les roues alors stop maintenant vous avez votre pays on a le n’autre il n’y a pas besoin de relations avec vous allez au diables avec votre diplomatie. Ce n’est pas les ministres qui dirigent chez vous c’est les militaires.
مقبول مرفوض
2
2022/11/01 - 03:20
11 | Ben abdelfatah
Absence du roi au sommet arabe
l'Algérie a bien arrêté les journalistes dans l'aéroport et empêché de faire leur travail.les algériens ont beau fait pour omnibulé nôtre ministre.merci dieu il a pu s'en sortir grâce à ses facultés morale physiques et culturelles . ils attendent de faire de même pour le roi.(bzaf alicom)
مقبول مرفوض
0
2022/11/01 - 06:37
12 | محمد سالم
المكر والخداع
لم أرى قط ناس بهذا المستوى من المكر والخداع والكذب.
مقبول مرفوض
0
2022/11/02 - 08:26
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة