الرئيسية | سياسة | دبلوماسي إسباني: البوليساريو انتهت ونريد مصالحة تاريخية بين المغرب والجزائر

دبلوماسي إسباني: البوليساريو انتهت ونريد مصالحة تاريخية بين المغرب والجزائر

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
دبلوماسي إسباني: البوليساريو انتهت ونريد مصالحة تاريخية بين المغرب والجزائر
 

أخبارنا المغربية ــ محمد الحبشاوي 

دفع تطور الدبلوماسية المغربية، في عهد صاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى  تشتيت القوة "الوهمية" التي تجمع جبهة البوليساريو بالجزائر، خاصة بعد الضربة الأخيرة التي اعترفت فيها اسبانيا بالمبادرة المغربية المتعلقة بالحكم الذاتي للأقاليم الجنوبية للملكة،  باعتبارها السبيل الوحيد والأفضل للخروج من صراع طويل الأمد حول المنطقة، وبذلك تكون إسبانيا قد قامت بدورها التاريخي في قضية الصحراء المغربية، وفتحت المجال أيضا لدول أوروبية أخرى للاعتراف بقوة المغرب بالمنطقة.

في هذا السياق قال الدبلوماسي السابق والنائب في مجلس الشيوخ الإسباني، "غوستافو دي أريستيغي"، إن المجتمع الصحراوي يتغير كل يوم، وكثير من الذين كانوا في وقت سابق مع جبهة البوليساريو تخلوا عنها".

واضاف الدبلوماسي الاسباني إلى "أن العديد من الأشخاص الذين كانوا في تيندوف عادوا إلى أرض المغرب وشغلوا مناصب ومسؤوليات، ومنهم من عاد ببساطة للقيام بأعمال تجارية أو كمتقاعدين ولا يتحملون أي مسؤولية على الإطلاق".

ولفت المتحدث في حوار مع مجلة (أتالايار الإسبانية) إلى "أن الصحراويين ليس لهم صوت واحد، وهناك العديد من المنظمات التي تمثل هذه الفئة، بعيدا عن البوليساريو التي تدعي تمثيلها للصحراويين، والذين لهم الحق أيضا في دخول أي مفاوضات بخصوص الصحراء المغربية".

وقال دي أريستيغي إن "الصحراويين اليوم يريدون فقط اتفاقا لتوحيد أسرهم المشتتة بين مخيمات تيندوف والمدن المغربية كالداخلة والعيون، مشيرا إلى أن صحراويي مخيمات تيندوف لديهم الحق في اختيار المكان الذي يعيشون فيه بعيدا عن الفكر الأحادي لجبهة البوليساريو".

وكان الديبلوماسي ذاته قد أعرب، بعد رسالة سانشيز إلى الملك محمد السادس، عن رغبته في أن يساهم موقف بلاده الجديد بشأن قضية الصحراء المغربية في إنهاء “المأساة” التي تعيشها ساكنة مخيمات تيندوف.

واعتبر دي أريستيغي في تعليقه على الرسالة التي اعترف فيها سانشيز بمبادرة الحكم الذاتي أن "المعايير الجديدة التي توجه الآن الموقف الإسباني يتعين أن “تلهم” العالم أجمع وتفضي إلى “مصالحة بين الجزائر والمغرب، مصالحة قد تستغرق وقتها، لكننا نريدها جميعا".

 

مجموع المشاهدات: 10771 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | Hicham ben taieb
غريب
هادو حتى كيوليو " سابقين" عاد كيبداو يهدرو فالمعقول!!!!
مقبول مرفوض
1
2022/11/01 - 09:28
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة