الرئيسية | سياسة | أولها حرب على المغرب بدعم إيراني.. "السليمي" يتحدث عن سيناريوهات محتملة لما بعد فضيحة قمة الجزائر (فيديو)

أولها حرب على المغرب بدعم إيراني.. "السليمي" يتحدث عن سيناريوهات محتملة لما بعد فضيحة قمة الجزائر (فيديو)

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
أولها حرب على المغرب بدعم إيراني.. "السليمي" يتحدث عن سيناريوهات محتملة لما بعد فضيحة قمة الجزائر (فيديو)
 

أخبارنا المغربية: عبدالاله بوسحابة

أوضح الدكتور "عبد الرحيم منار السليمي"، المحلل السياسي وأستاذ الدراسات السياسية والدولية بجامعة محمد الخامس، أن جامعة الدول العربية، ارتكبت خطأ قاتلا، بإسنادها تنظيم القمة العربية للجزائر، في إشارة منه إلى عدم قدرة هذه الأخيرة على تنظيم حدث بارز من هذه القيمة.

وكشف "السيلمي" في حديث مع موقع "أخبارنا"، دلالات عدم حضور الملك محمد السادس، إلى جانب عدد مهم من زعماء وقادة دول عربية في هذه القمة التي فشلت حتى قبل انعقادها، بالنظر إلى الكيفية التي حاول "الكابرانات" إدارتها بها، مشيرا إلى أنها (القمة) قد تكون "مقبرة جامعة الدول العربية"، بسبب فشلها الذريع في تنزيل شعار "لمِّ الشمل" الذي رفعته، قبل أن يؤكد أن سعي الجزائر إلى تنظيم هذه القمة، كان الهدف منها أساسا، هو تصريف عدائها للمغرب.

وفي مقابل ذلك، تحدث "السليمي" عن 4 سيناريوهات محتملة، ما بعد هذه القمة العربية، حيث شدد على أن نشوب حرب بين المغرب والجزائر يبقى واردا جدا، خاصة بعد أن نجح المغرب في كشف حقيقة هذا النظام المفلس أمام العالم.

كما أكد المحلل السياسي المغربي على أن توغل إيران في المنطقة، بمساعدة الجزائر، قد يجر المنطقة المغاربية إلى حرب عسكرية، خدمة لأجندات باتت معلومة، عبر توظيف ميليشيا البوليساريو، على غرار ما يقوم به حزب الله، وهو الأمر الذي لا يمكن للقوى الغربية، مثل أوروبا وأمريكا قبوله، وفق تعبير "السليمي" (الفيديو):


 

مجموع المشاهدات: 27781 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 تعليق)

1 | المنصوري أحمد
ما محل شرقريحة من الاعراب؟
لقد وقع شرقريحة أنه الرئيس الفعلي،من خلال حضوره،أما تبون فهو موظف ليس الا.نتمنى السلامة لوطننا العربي الكبير،في ظل التلاعب الذي دأبت الجزائر على تغليفه بالبهتان السياسي الذي عافه الزمن.
مقبول مرفوض
9
2022/11/01 - 08:58
2 | ادريس
العصا في الروايض
ان الوضع يبقى على ماهو عليه .لان الجزاءر هدفها هو تعطيل عجلة التقدم .وخيارها لاحرب ولا سلم يعني كما يقول المثل وضع العصا في العجلات .وعدم ترك المغرب ان يتفرغ لما هو يخدم تقدم البلاد وتفوقه .
مقبول مرفوض
9
2022/11/01 - 09:12
3 | مغربي
الحذر و اليقظة
Il faut agir vite avant que les terroristes mercenaires s installent convenablement et avant qu ils ne maitrsent les armements iraniens. Les supposés drones iranieins ne doivent pas venir du vaste côté de l 'atlantique. il faut vite réagir avant que les lances- roquetees et les missiles du hezbochaytane n'entrent en action.
مقبول مرفوض
4
2022/11/02 - 12:50
4 | Mstafa
الكبرانات اهانة لرتبة كابران في جيشنا الأبي!
المرجو من السيد منار مراجعة استعماله لكلمة "كابران" و الدفاع باستماتة عن قضيتنا الأولى بطرق أخرى دون المساس بأية جهة! كبران رتبة من رتب الجيش و لدينا كبرانات يدافعون عن صحرائنا والتي لن نفرط عن شبر منها.
مقبول مرفوض
0
2022/11/02 - 10:15
5 | محمد
الدرون الإيراني :معاملة بالمثل
على المغرب أن يتعامل بالمثل في مسألة تزويد إيران للبوليساريو بطائرات الدرون الممنوعة على الجيوش غير النظامية،وأن يزود جبهة تحرير أزواد وانفصالي الجنوب الجزائري والميايشيات في غرب ليبيا بهذا النوع من الطائرات.
مقبول مرفوض
0
2022/11/02 - 10:50
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة