الرئيسية | سياسة | هذه تفاصيل 3 وساطات عرقلها "السعيد شنقريحة" لتبديد الخلاف المغربي-الجزائري

هذه تفاصيل 3 وساطات عرقلها "السعيد شنقريحة" لتبديد الخلاف المغربي-الجزائري

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
هذه تفاصيل 3 وساطات عرقلها "السعيد شنقريحة" لتبديد الخلاف المغربي-الجزائري
 

أخبارنا المغربية ـــ ياسين أوشن

يبدو أن بقاء "السعيد شنقريحة" على رأس الأركان الجزائرية سيُطيل أمد الخلاف المغربي-الجزائري حول ملف الصحراء المغربية وعدد من القضايا الإقليمية.

هذا الطرح أيّدته الصحيفة الفرنسيةMAGHREB INTELLIGENCE، التي نشرت مقالا حصريا في الموضوع، تطرقت عبره إلى 3 وساطات عرقلها "شنقريحة".

الوساطة الأولى، يقول المصدر عينه، كانت سنة 2021، لَما اقترحت المملكة العربية السعودية التدخل لدى البلدين الجارين لتجاوز الخلافات بين البلدين.

وتجلت هذه المساعي السعودية في تكثيف الرياض اتصالاتها مع مسؤولين جزائريين، ضمنهم "رمطان العمامرة"، وزير خارجة الجارة الشرقية، فضلا عن قادة عسكريين ومدنيين، من أجل تحقيق المصالحة بين الدولتين الشقيقتين؛ بيد أن هذه الخطوة باءت بالفشل جراء تعنت "جنرالات قصر المرادية".

الوساطة الثانية، وفق المصدر نفسه، اقترحتها جامعة الدول العربية منذ بداية سنة 2022؛ الغاية منها استئناف العلاقات الثنائية بين البلدين؛ إلا أن المحاولة نفسها لم تفلح.

أما الوساطة الثانية التي تطرقت إليها الصحيفة الفرنسية، فتكمن في المبادرة القطرية التي آملت من خلالها الدوحة النجاح في نزع فتيل الخلاف بين المغرب والجزائر.

وتجلت المساعي القطرية في لقاء الأمير "الشيخ تميم بن حمد آل ثاني" مع "عبد المجيد تبون"، الرئيس الجزائري، بغية إنهاء هذا النزاع المغربي الجزائري.

المصدر نفسه أردف أن الأمير القطري دفعته رغبته في طي صفحة الخلاف بين البلدين إلى التفكير في تنظيم "قمة مصغرة" يُستدعى إليها دبلوماسيو كل من المغرب والجزائر، من أجل وضع كل النقاط الخلافية على طاولة النقاش؛ غير أن الفشل هو مآل هذه المساعي مجددا، سببه الجزائر دوما.

وتابعت الصحيفة الفرنسية المذكورة أن تعنت "السعيد شنقريحة" دوما ما يحول دون تحقيق الغاية من هذه الوساطات، تحت ذريعة استئناف المغرب علاقاته الدبلوماسية مع إسرائيل، ليظل هذا الخلاف الدائم لعقود من الزمن متواصلا بين البلدين.

تجدر الإشارة إلى أن الملك محمدا السادس لطالما تحدث، في أكثر من مناسبة، عن سياسة "اليد الممدودة" للمغرب تجاه الجزائر قصد طي صفحة الخلاف بين البلدين، الذي نتج عنه قطع كل سبل التواصل من اتجاه واحد فقط. 

مجموع المشاهدات: 33533 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (11 تعليق)

1 | عبدالله
الشرفاا
دعوة الشرفاء المغربية ستجعل شنقريحة يصاب بجلطة كابوتفليقة وبوخروبة لتعجل بنهايته
مقبول مرفوض
14
2022/11/05 - 02:10
2 | Sam
الوساطة
إلى متى سيظل هذا العجوز الأحمق في تعنته...هذا العجوز لاتهمه مصلحة البلاد ولا الشعب الجزائري الشقيق، فقط ينظر إلى مصلحته ومصلحة عائلته...هذا العجوز يجب عليه أن يتنحى أو أن يقتل لأنه أهلك الجزائر والجزائريين
مقبول مرفوض
15
2022/11/05 - 02:19
3 | عمر
الدارالبيضاء
مصالحة الجزائر مع المغرب لن تنجح فيها اي وساطة بينهما مادام الطائرات شنقرحة يتحكم في دوالب سياسية الجزائر لأنه لديه عقدة عندما كان اسيرا لذوى القوات المسلحة الملكية المغربية في حرب امكالا سنة 2 .
مقبول مرفوض
10
2022/11/05 - 02:28
4 | اطلنتكي
لماذا ؟
اتمنى منج جريدتنا العزيزة عدم نشر اي خبر على الكرغل صار المغاربة يكرهون سماع اسم الخرائر واسماء كابراناتهم العجزة
مقبول مرفوض
16
2022/11/05 - 02:36
5 | المنصوري أحمد
نعم الحقود شرقريحة
لا أظن ان القرار بيد تبون،لأن سعيدهم لا يسعد الا بالشقاق،ومن خالف ذلك سيقرر رحيله عن السياسة أو عن الحياة كما كان قدر الرئيس بوضياف.
مقبول مرفوض
4
2022/11/05 - 02:48
6 | Simo
الحق
لا افهم لم لا يعاملهم المغرب بقسوة وحزن كما يفعلون
مقبول مرفوض
1
2022/11/05 - 04:08
7 | ابو انس
اسألوا شنقريحة
شنقريحة يفشل ثلاث وساطات للصلح مع المغرب. هل تعرفون لماذا ؟ شنقريحة عنده عقدة جد معقدة لا يمكن التخلص منها ولو اجتمع علماء النفس واطباؤه في العالم.اسألوه ما فعل به الجنود المغاربة لما أسر في حر الرمال. وكيف يمكن له ان ينسى .والمشكل لن يحل الا بوفاة شنقريحة...!!!
مقبول مرفوض
12
2022/11/05 - 06:44
8 | مغربي
ضربة لمعلم
سبب هذا الكره من سعيد شنقريعة عندما تم القبض عليه من طرف الجنود المغاربة في حرب الصحراء لقد اجلسوه على الكرسي المعروف ولن يتوفق حتى يجلس مجددا مع الرئيس تبون
مقبول مرفوض
1
2022/11/05 - 07:45
9 | امير
امير
واهم من يعتقد انه ستنجح اي واسطة او بدونها مع حكام العسكر،لسبب واحد ووحيد هو ان العسكر منذ الاستقلال المزعوم وهو يحكم شعبا بقضية وهمية اختلقها،بحقا عن عدو خارجي يجعل الجزائريين خضعيم وخانعيم لهذا الوهم. والباقي تفاصيل فقط، وماتغير في السنوات الأخيرة هو ضغط العالمعلى العسكر بعد ان اكتشفه الكل، لكن يبقى النيف المخنن وكذبه الطويل الامد على الشعب،حاجزا امام اي تراجع.
مقبول مرفوض
0
2022/11/05 - 10:14
10 | لحسن
مجندون
من العار ان نربط اية علاقة مع النظام العسكري الجزائري...لا نريد اية وساطات
مقبول مرفوض
2
2022/11/05 - 10:30
11 | مواطن مغربي حر
اللهم اجعل كيدهم في نحورهم
اضنكم لاتعرفون ان شريحة ديالهم لما اعتقل في المغرب في حرب الرمال اغتصبوه جنودنا الرجال لهاذا عنده عقدة من المغرب لم ينسى ذالك اليوم الشؤوم
مقبول مرفوض
0
2022/11/06 - 12:46
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة