الرئيسية | سياسة | جدري يُعدّد عبر "أخبارنا" منافع برنامج تنمية الأقاليم الجنوبية على مدن الصحراء المغربية

جدري يُعدّد عبر "أخبارنا" منافع برنامج تنمية الأقاليم الجنوبية على مدن الصحراء المغربية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
جدري يُعدّد عبر "أخبارنا" منافع برنامج تنمية الأقاليم الجنوبية على مدن الصحراء المغربية
 

أخبارنا المغربية ـــ ياسين أوشن

يرى محمد جدري، خبير ومحلل سياسي، أن "الملك محمدا السادس أكد، مرة أخرى، على صدقية وجدية برنامج تنمية الأقاليم الجنوبية، الذي رصد له سنة 2015 غلافا ماليا يقدر بـ77 مليار درهم".

وزاد جدري، وفق تصريح له توصل به موقع "أخبارنا"، أن "نسبة تقدم المشاريع وصلت إلى أكثر من 80%"، واصفا إياها بكونها "من شأنها أن تغير ملامح مدن طانطان والعيون وبوجدور والداخلة".

ويتعلق الأمر، حسب جدري، بـ"الطريق السريع تزنيت-الداخلة، فضلا عن الميناء الأطلسي، علاوة على المنطقة الصناعية فوسبوكراع، ثم مشاريع تحلية مياه البحر بالداخلة، بالإضافة إلى مشاريع الطاقة الشمسية والريحية".

من جهة أخرى، يردف المحلل الاقتصادي، "أكد عاهل البلاد على أن مشروع خط أنبوب الغاز النيجيري-المغربي، (الخط) يندرج في إطار علاقة رابح-رابح بين نيجيريا والمغرب ودول المجموعة الاقتصادية لغرب إفريقيا".

الخبير عينه استطرد أن "هذا المشروع المهيكل سيمكن 440 مليون من تعميم الكهرباء وتطوير اقتصادياتها، ناهيك عن أنه سيجيب عن حاجيات أوروبا من الغاز لثلاثين سنة القادمة".

وبالتالي، يخلص محمد جدري في ختام تصريحه، فإن "نيجيريا والمغرب منفتحان على كل أشكال الشراكات الممكنة، من أجل تمويل هذا المشروع التنموي المهيكل".

تجدر الإشارة إلى أن الملك محمدا السادس وجّه، مساء أمس الأحد، خطابا إلى الشعب المغربي، بمناسبة الذكرى الـ47 للمسيرة الخضراء المظفرة، تطرق فيه إلى الملف الصحراء المغربية، ثم التطور على مختلف الأصعدة الذي تعيش على وقعه مدن الأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية.

مجموع المشاهدات: 2330 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة