الرئيسية | سياسة | "اربيلة" يَستحضر 3 رسائل سياسية تضمنها "خطاب المسيرة الخضراء" تَهمّ مستقبل الصحراء المغربية

"اربيلة" يَستحضر 3 رسائل سياسية تضمنها "خطاب المسيرة الخضراء" تَهمّ مستقبل الصحراء المغربية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
"اربيلة" يَستحضر 3 رسائل سياسية تضمنها "خطاب المسيرة الخضراء" تَهمّ مستقبل الصحراء المغربية
 

أخبارنا المغربية ـــ ياسين أوشن

يرى يونس اربيلة، محلل سياسي ودكتور في الحقوق والباحث في العلوم السياسية والحكامة، أن الخطاب الملكي الأخير بمناسبة الذكرى الـ47 للمسيرة الخضراء المظفرة يتضمن 3 رسائل سياسية تهم مستقبل الصحراء المغربية في المجال التنموي والاقتصادي.

الأولى، وفق "اربيلة" نفسه، "تنموية، نظرا إلى أن الدفاع عن مغربية الصحراء يتم عبر آليتين أساسيين؛ الأولى من خلال العمل السياسي والدبلوماسي الجاد والمسؤول".

أما الآلية الثانية، يوضح الباحث في العلوم السياسية والحكامة، فـ"تكمن في النهوض بالتنمية، من خلال استكمال ورش النموذج التنموي الجديد في الأقاليم الجنوبية، التي رصد لها مبلغ يزيد عن 77 مليار درهم، حتى ينعكس على مستوى عيش المواطنين في تلك المناطق المغربية".

الرسالة الثانية، حسب المحلل السياسي، "اقتصادية؛ إذ إن الملك محمد السادس أوضح أن إنجاز مشروع خط أنبوب الغاز المغربي-النيجيري يحتاج تظافر الجهود".

كما أكد "اربيلة"، أيضا، أن "هذا المشروع سينعكس على 15 دولة في الغرب الإفريقي، ضمنها المملكة المغربية وموريتانيا، ما سيمكن الدول المعنية من تحقيق الأمن الطاقي لديها ولإفريقيا ككل".

الثالثة، يقول المحلل السياسي، تدعو إلى "اليقظة والتعبئة؛ إذ أشار محمد السادس في خطابه الأخير إلى أن الماضي يرتبط بالحاضر عبر المسيرة الخضراء التي يشهد المجتمع الدولي بعظمتها".

وشدد اربيلة، في ختام تصريحه، على "ضرورة تعبئة الدولة والمجتمع والأفراد، من أجل إنجاح مسار التنمية في المغرب عامة، والأقاليم الجنوبية على وجه الخصوص، في إطار التعاون والشراكة والانفتاح على العالم".

مجموع المشاهدات: 4090 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة