الرئيسية | سياسة | "الكابرانات" يستعدون للحرب ضد المغرب وحلفاؤهم تائهون وهذه تفاصيل ميزانية الجزائر العسكرية لسنة 2023

"الكابرانات" يستعدون للحرب ضد المغرب وحلفاؤهم تائهون وهذه تفاصيل ميزانية الجزائر العسكرية لسنة 2023

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
صورة من الأرشيف صورة من الأرشيف
 

أخبارنا المغربية:الهدهد المغربي(ترجمة وإعداد كمال مدنيب)

نشر "مجلس العلاقات الخارجية الأمريكية"، (Council on foreign relations)، مؤخرا مقالا حول الحرب، التي ينوي النظام العسكري الحاكم في الجزائر شنها على المملكة المغربية.

وأكد المقال، على أن جناح رئيس أركان الجيش الجزائري "السعيد شنقريحة"، يتشبث بالإقدام على مغامرة عسكرية ضد المملكة، قد تشعل المنطقة وتسير بها في اتجاه المجهول.

أما فيما يتعلق بحلفاء الجزائر الكبار، فمنقسمون حول الموقف من الحرب ضد المغرب، ففي الوقت الذي تدعم فيه إيران وفرنسا الحرب، تحذر منها روسيا وتعتبر إقدام الجنرالات عليها بمثابة كارثة.

ووفق "مجلس العلاقات الخارجية الأمريكية"، فـ"الشنقريحة" وتياره يريد إشعال حرباً كبيرة مع المغرب، مدعوماً في ذلك من إيران التي أبدت استعدادها لِمنح الدعم العسكري واللوجيستيكي للجزائر في هذه الحرب.

في هذا الإطار، قام رئيس جهاز الاستخبارات التابع للحرس الثوري "محمد كاظمي" والطاقم المرافق له من وزارة الدفاع الإيرانية، بالعديد من الزيارات السرية نحو الجزائر لإبرام صفقات عسكرية مع وزارة الدفاع الجزائرية.

من جهتها، أعطت فرنسا الضوء الأخضر لقائد الجيش الجزائري لشن الحرب على المغرب، وإعادته إلى فترة الحماية، حسب ما جاء في نص المقال.

أما روسيا، فقد عبرت عن رفضها، وأبدت تحفظا كبيرا حول الحرب على المغرب، وحذرت من تداعياتها الكارثية على جميع الأصعدة.

من جهة أخرى، وفي إطار استعداداتها للحرب ضد المملكة المغربية، رفعت الجزائر من مشترياتها العسكرية في السنوات الأخيرة، وأصبحت من بين أكبر المشترين للأسلحة في إفريقيا، حسب المجلس الأمريكي.

وأشار ذات المجلس في مقالته، إلى أن ما يعزز استعدادات جناح "شنقريحة" للحرب ضد المغرب، مصادقة الحكومة الجزائرية على ميزانية خاصة بالجيش بلغت 22 مليار دولار لسنة2023 وهي الأكبر من نوعِها في تاريخ البلد بل في القارة الإفريقية، حيث تتجاوز الميزانيات العسكرية للعديد من الدول الأوروبية، مثل إسبانيا.

وستخصص وزارة الدفاع الجزائرية، مبلغ 6 مليارات دولار للأجور والتعويضات والميزانيات الفرعية واللوبيات والمناورات العسكرية.

فيما ستوظف 16 مليار المتبقية، في شراء الأسلحة، وعلى رأسها المقاتلات الروسية "سو 57"، والمزيد من الأنظمة الدفاعية نوع "إس 400".

 كما أن وزارة الدفاع الجزائرية، أبرمت العديد من عقود شراء الأسلحة مع الصين وتركيا وفرنسا، لأن روسيا لن تلبي كل احتياجاتها بسبب الحرب، وفق ما جاء في مقال\تقرير المؤسسة الأمريكية.

بالإضافة، إلى أن هناك استعداد كبير من طرف جنرالات الجزائر، للبدء في توطين العديد من صناعات الأسلحة الروسية داخل أراضيها، بعد الموافقة المبدئية من طرف وزير الدفاع الروسي "سيرغي شويغو" على المشروع الحيوي، خلال الزيارة التي قام بها رئيس أركان الجيش الجزائري في يونيو 2021، إلى روسيا.

مجموع المشاهدات: 37599 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (37 تعليق)

1 | نهار سعد
إن عادوا عدنا
كم من رؤساء وكابرانات سبقوا تبون وشنقريحة سعوا للحرب ضد المغرب ولاشعال نار الفتنة بالمنطقة فأين هم الآن ابتداءا من المقبور بومدين وبوتفليقة وقايد صالح فالاقدار الالاهية تفعل بهم وتنتقم منهم بدون ان يوسخ المغرب يديه النظيفتين فيهم لعدالة قضيتنا ولخسة مسعاهم
مقبول مرفوض
25
2023/02/09 - 09:35
2 | علي
ب
نحن في نتضاركم بالعملاء فرانسا
مقبول مرفوض
11
2023/02/09 - 09:36
3 | عمار
يا متزكة
ناحنو في نتضاركم يا اوباش الجزاءر
مقبول مرفوض
6
2023/02/09 - 09:39
4 | المير علي
كل المغاربة جنود
اقول لفرنسا مضى زمن الحماية وحتى لو بدءت الحرب فكلنا جنود ضد الكابرنات وفرنسا الاستعمارية حتى اخر مواطن فالرب واحد والاجل واحد والوطن واحد اللهم اجعل كيدهم بينهم في نحورهم واحفظ هذا البلد وبلدان المسلمين قاطبة وقل لن يصيبنا الا ماكتب الله لنا
مقبول مرفوض
15
2023/02/09 - 09:40
5 | جخمان
حماقات القوة الضاربة
لماذا تريد الجزائر شن الحرب على المغرب؟ هل هناك اسباب حقيقية تجعل هذه الحرب ضرورية؟ من وجهة نظري فان الجزائر تحاول فقط الهاء شعبها عن اوضاعه الكارثية. المهم ان البادئ اضلم.فلا تلومون الا انفسكم ايها الأغبياء،لأن المغرب ليس لقمة سائغة يمكن لكل من هب و دب ان يبتلعها بسهولة.فسنكون جميعا(شعبا و جيشا و ملكا شوكة في حلقكم).
مقبول مرفوض
2
2023/02/09 - 09:54
6 | متتبع
فعلا فالحرب وشيكة حسب رأيي المتواضع
هناك مؤشرات عديدة تصب في إتجاه كون شن فرنسا حربا بالوكالة على المغرب أصبحت وشيكة، يجب على الدولة المغربية أخذ هذا الإحتمال القائم الذات على محمل الجد .. المشكل أن دولة الجزائر المارقة هي على استعداد صرف حتى 40 مليار دولار او حتى 60 أو حتى 100 مليار على هدفها و هدف فرنسا و هو إضعاف المغرب و زعزعة استقراره.. فعلا وجب الاستعداد و التخطيط اليوم قبل الغد . الله الوطن الملك.
مقبول مرفوض
9
2023/02/09 - 10:02
7 | عزيز
هده مجرد خدعة بالهاء الشعب الجزائري
الجزائر حسب الاخبار المتداولة لا تتوفر على طائرة في احسن الاحوال القتال انها تشتري غير الخردة من روسيا كيضحكوا عليهم الروس اسيادهم
مقبول مرفوض
0
2023/02/09 - 10:11
8 | أمازيغي
استعدوا لأسوإ الاحتمالات
شن الحرب على " المروك " أهون بكثير مما فعله العسكر البطوشي ببني عمومته الجزاءربة خلال العشربة السوداء . أحذر المسؤولين المغاربة من حماقة الشنقريحيبن. ما حبسهم الآن إلا القدرات العسكربة الحالية. لما سيستقوون بالصواربخ و المسيرات الشيعية سيجدون ذريعة للهجوم على المغرب بتأييد من دول معادية أخرى.قد أعذر من أنذر. إنها مسألة وقت فقط. فاستعدوا منذ آخر حرف من هذا التعليق.
مقبول مرفوض
-4
2023/02/09 - 10:22
9 | المنصوري أحمد
المغرب قوة لا تقهر
اضافة لجيشنا الذي خبر وتمرس بالصحراء المغربية،وجب أن نتضامن بالمال والروح الوطنية ضد هؤلاء الطائشين.أقول ماليا،كأن ننشيء صندوقا يساهم فيه كل المغاربة وفق قدرة كل فرد،لنساهم كما ساهم أجدادنا وأباؤنا في حرب التحرير والاستقلال من الاستعمار الغاشم الذي وجد في كابراناته بالجزائر عقلية دمار وتيه،وبدأ يشحنهم ويغالي في اقناعهم بمغامرة خاسرة.الوطن غال والمال فان.
مقبول مرفوض
-2
2023/02/09 - 10:37
10 | هشام
لاشيء
السؤال الذي يحيرني هو لماذا لم يقطع المغرب نهائيا مع فرنسا واللغة الفرنسية ؟ و كيف يستعد المغرب لهذه الحرب في ظل ما يعيشه المغرب من أزمات بسبب فساد الكتل السياسية و تأثيرها على الجبهة الداخلية ؟
مقبول مرفوض
7
2023/02/09 - 10:53
11 | Boumajd abdelouahad
الرد سيكون ساحق
كما قال الركن المهيب صدام حسين المجيد رحمه الله .الحرب نحن اهلها
مقبول مرفوض
4
2023/02/09 - 10:54
نهاية الجزاءر
اذا شنت الجزاءر واعلنت الحرب على المغرب حتما وبدون شك فهي نهاية الجزاءر على الخريطة فقد حفرت قبرها بيدها مهما بلغ حجم امتلاك الأسلحة الحق لا يعلى عليه و يعرفون منهم المغاربة جيدا ،طز فيكم نحن في انتظاركم بينوا لنا رجولتكم يا قواويد فرنسا
مقبول مرفوض
5
2023/02/09 - 11:15
13 | محسن
أهلا وسهلا
ستكون مناسبة لاسترجاع صحراءنا الشرقية الموروثة عن الاستعمار. درونات انتحارية وصواريخ باتريوت كافية لحرق حاسي رمل وحاسي مسعود وشل حركتهم.ولهم في التاريخ عبرة. من حرب الرمال الى حرب امكالة الاولى والثانية. واسر قاءد الأركان الحالي شنقريحة ولولا تدخل أنور السادات لتعفن شنقريحة في السجون المغربية. سنحرق الاخضر قبل اليابس وتدمير المرادية فوق رؤوس الكابرنات.
مقبول مرفوض
3
2023/02/09 - 11:23
14 | ستيكور
الزهور
نعم فهناك عدة حرب يتحاربو عليها لكن هنالك عدة أشخاص يقولو للوطن و اقول لكم من هاذا الممبار و اتحامل المسىولية الله الوطن الملك و شكرا
مقبول مرفوض
2
2023/02/09 - 11:46
15 | جمال
احدر يا شنقريحة
الحرب هي اسوا حل لحل المشاكل. و من يفكر فيها فهو شيطان رجيم. احدر يا شنقريحة فإنك تجاوزت الثمانين و لم يتبقى لك لتلقى الله الا القليلة ولن تنفعك يومئذ لا فرنسا و لاروسيا الا من اتى الله بقلب سليم
مقبول مرفوض
8
2023/02/10 - 12:10
16 | Nassim
بداية نهاية نظام الكابرانات
ستكون نهاية نظام الكابرانات العجزة بصفة نهائية و يسترجع المغرب تندوف و بشار و كل الصحراء الشرقية. بالإضافة إلى محو وجود عصابات البوليزبال نهائيا. اما بالنسبة لدولة الكراغلة فستعود الى حقبة ما قبل دخول الأتراك الى تلك الأراضي الموجودة شرقنا، ستتحرر بلاد القبائل شمالا و ارض الطوارق جنوبا من قبضة النظام العسكري الجزائري و سيسود نظاما جديدا في بلاد الجزائر الجديدة.
مقبول مرفوض
2
2023/02/10 - 12:13
17 | هشام
الحرب
العرب لا يخافون من الموت والمغاربة عرب
مقبول مرفوض
3
2023/02/10 - 12:36
18 | مواطن
الوطن
الحرب لا نريدها ولكن ادا أشعلت وفرضت علينا .فيجب ضرب آبار البترول والغاز حتى ترجع الجزائر إلى حجمها الطبيعي .أما عن فرنسا فيجب الا تنسى أن هناك آلاف المغاربة الذين يعيشون فيها وان اي تدخل منها سينقل الحرب والخراب إلى فرنسا ومن تم إلى أوروبا.وبالتالي ستصبح أوروبا بابا مفتوحا للهجرة السرية والإرهاب وتهريب المخدرات
مقبول مرفوض
4
2023/02/10 - 01:03
19 | محمد البدراوي
الحرب كلمة صعب فهمها
ليس لجيوش الجزاءر دافع للدخول في الحرب ضد الجيوش المغربية..فالمغرب لا ولم ولن يعتدي على للجزاءر..وادا كان لهم السلاح فانا السلاح والكفاءة والحرب تخوضه الشعوب..والشعب المغربي كله كله موحد حول وحدته الترابية ...ومع دلك اقول وانا اتاسف احيانا يكون العلاج بالكي..وهم يعانون ويلزمهم الكي
مقبول مرفوض
5
2023/02/10 - 01:16
20 | مغربي وافتخر
عقدة شنقريحة
من اجل عقدة ابدية وانه كان اسير لم يستسغ مرارة الاسر والهزيمة يريد ان يجر المنطقة لمستنقع الدم ولكن المغرب ليس لقمة سائغة يالعجوز الشنقريحي....
مقبول مرفوض
1
2023/02/10 - 01:30
21 | Karim
يجب الحذر و الوعي
شنقريحة يجب ان يعتقل هذا هو الحل، على احد عقلاء قادة العسكر الجزائري ان ينهي هذا الشخص حتى لا يجر المنطقة لحرب سيتأذى منها الطرفين، الفائز الوحيد من الحرب هي الدول البعيدة التي تدفع اليها، فرنسا تريد ان تستعمر الجزائر و المغرب من جديد و تحاول اضعافهما بينما ايران تقتات على الخراب، اذا بدأت الحرب في المنطقة ستدخل فيها قوى كبرى منها الولايات المتحدة الامريكية و ستعود المنطقة خرابا. الجزائر امام مفترق طرق و عليهم ان يختاروا، شنقريحة يجب انهاء مهامه لانه غبي.
مقبول مرفوض
0
2023/02/10 - 01:32
22 | محمد الصحراوي
حول العصابة
العصابة الحاكمة في الجزائر على استعداد لافتعال الحرب مع المغرب انها تنتظر الضوء الأخضر من فرنسا ومالك بالقيام بعمليات إرهابية داخل الجزائر ونسبها إلى المغرب لكي تسكت الشعب الجزائري المغلوب على أمره
مقبول مرفوض
0
2023/02/10 - 01:37
23 | التهامي
الصحراء مغربية
المغاربة رجال لا تخيفهم الأسلحة المهترئة لروسيا وفرنسا، نحن أصحاب الأرض والحق، وإذا فرضت علينا الحرب، سنستعيد بحول الله تعالى ثم الصحراء الشرقية، وإذا تمادى المسمى "شنقريحة" على أسياده، فليعلم أن الرايات المغربية سترفرف في تلمسان وحاسي مسعود وحاسي الرمل ووهران وغيرها من المن الجزائرية ، التي ستصبح بعون الله مغربية لا محالة.
مقبول مرفوض
0
2023/02/10 - 02:42
24 | abdallah benaziz
حلاوة العيش
نه المغرب يا سادة انهم المغاربة الدم الأمازيغي الملقح بالعربي اللذين لايخافون الموت الشجعان الابطال، وهذه الجزاءرالحتالة مزبلة التاريخ عبيد فرنسا سوف تمحى من الخريطة ان زاغت وان حاولت من طرفها الدخول في الحرب ضد المغرب فلن تجد لها اثرا في الوجود ،حاولوا ان تجربوا حظكم ايها الكابرانات البغال
مقبول مرفوض
0
2023/02/10 - 03:49
25 | مغربي
فضائح شنقريحة
شنقريحة يريد الانتقام لانه ملي اعتقلوه في أمكالة جابوه المراكش أطحنوه ، معمرو إنساها .
مقبول مرفوض
0
2023/02/10 - 05:49
26 | مغربي وافتخر
لا يصح الا الصحيح
اللهم اضرب الظالمين بالظالمين واخرجنا من بينهم سالمين...
مقبول مرفوض
0
2023/02/10 - 06:08
27 | من وهران
الحقيقة
شيئ مضحك... دائما شنگريحة بجانب تبون... فمن هو الرئيس الحقيقي؟؟؟؟؟
مقبول مرفوض
0
2023/02/10 - 06:12
28 | Simo
أبناء يوسف بن تاشفين
المغاربة معروفون بدفاعهم عن وطنهم وملكهم و شعبهم بالروح و الجسد. فرنسا لم تستطع تفريق الشعب عن الملك محمد الخامس، نحن لحمة واحدة على هذه البلاد السعيدة، لا نخاف الحرب ولا نريدها لكن إذا فرضت علينا فالبادىء أظلم و ستكون نهاية الكابرنات و الجزائر الحالية لأننا سنسترجع تلمسان و تندوف و ما أُخذ منا . والله المستعان.
مقبول مرفوض
0
2023/02/10 - 06:27
29 | علال
سيناريو الحرب غير وارد
فرنسا وامريكا لهم مصالح هائلة في المغرب ولن يتركوا هؤلاء الاوباش بالمس بالمغرب ان غامروا فستكون نهاية الجزائر وتقسيمها
مقبول مرفوض
0
2023/02/10 - 07:20
30 | مراقب
ونحن على استعداد نفسي ومعنوي
ولما لا ان شاء الله اكون الحل للمناطق الشرقية المحتلة على يد الكابرانات بالاعتداء على المغرب بلد الشرفاء وستندمون على اليوم الذي ولدتم فيه فاهلا وسهلا سوريا ثالث قوة عسكرية في العالم ومع ذالك تكبدت خسائر فادحة في الجيوش والعتاد ضد دويلة صغيرة الايمان بالقضية والعزيمة هي اهم شيء وللمغرب تجارب عديدة وحافلة واقرأوا التاريخ ياالكابرانات
مقبول مرفوض
0
2023/02/10 - 07:26
31 | Moha
المغرب الكبير
اذا ما وقعت الحرب لا قدر الله فهذه فرصة المغرب الذهبية لضم كل الأراضي الجزائرية الى الوطن الأم اي المغرب. وان شاء الله قريبا تعود حتى فرنسا الكاثوليكية الى حضيرة الاسلام والمسلمين كما فعل اسلافنا رحمة الله عليهم أجمعين.
مقبول مرفوض
0
2023/02/10 - 07:48
32 | سوف تدفعون ثمنا
حرب مدمرة
الى كابرانات الحرائر نحن نعلم بأن الحل معكم غير ممكن إلا من بعد حرب مدمرة تفوق قوتها زلزال تركيا.
مقبول مرفوض
0
2023/02/10 - 08:18
33 | بلادي
بلادي
هل يظنون ان مغاربة العالم سيتركون فرنسا في سلم فإن كانت لهم الشجاعة فل يهاجمون المغرب .سترون الوجه الحقيقي للمغاربة .فالجيش المغربي المقيم في فرنسا سيرتهم الشمس في الظلام احبك يا بلدي و الويل لمن يستهين بنا الله الوطن الملك
مقبول مرفوض
0
2023/02/10 - 09:01
34 | فاسي
الحرب
بصاروخ واحد في اتجاه صونطراك سوف تطفى شمعة الجزاءر ومعها فرنسا الى الابد
مقبول مرفوض
1
2023/02/10 - 10:35
35 | مغربي
الحرب
الجزاءر لاتستطيع الحرب مع المغرب لأنها اذا غامرت ففي اليوم الأول سيتم تدمير جميع آبار النفط و الغاز و الموانى وبذلك لن تستطيع تمويلها
مقبول مرفوض
0
2023/02/10 - 11:25
36 | احمد
تحرير الصحراء الشرقية
اذا اقدمت كابرانات فرنسا على هذه المغامرة ماعلى المغرب الا استرجاع الصحراء الشرقية وستصبح له الدريعة على ذلك
مقبول مرفوض
0
2023/02/11 - 06:55
37 | Elias
Iلحرب ضد المغرب
فرنسا لها مصالح كثيرة بالمغرب ومازال لها اصدقاء بفرنسا لهذا لا اظن ان فرنسا اعطت المفاوقة لشن حرب ضد المغرب
مقبول مرفوض
0
2023/02/14 - 03:55
المجموع: 37 | عرض: 1 - 37

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة