الرئيسية | سياسة | أكاديميون يدعون الدول الأوروبية إلى "الانخراط" في النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية

أكاديميون يدعون الدول الأوروبية إلى "الانخراط" في النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
أكاديميون يدعون الدول الأوروبية إلى "الانخراط" في النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية
 

أخبارنا المغربية ـــ ياسين أوشن

في مقال جماعي على صحيفة "لوموند" الفرنسية ذائعة الصيت؛ دعا أكاديميون "الدول الأوروبية إلى 'الانخراط' في النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية".

المقال المعنون بـ"الصحراء: حل النزاع يجب أن ينظر إليه الآن في إطار مؤتمر دولي"، (المقال) دعا إلى "تدخل أوروبي حتى لا يتدهور الصراع بين البلدين الشقيقين".

وجاء في المقال عينه، اطلع موقع "أخبارنا" على مضامينه، أن "النزاع، الذي دام لأزيد من 5 عقود، ما يزال شوكة في حلق طرفي النزاع"، في إشارة منه إلى المغرب والجزائر.

وزاد المصدر ذاته أن "الجميع غير راض عن الأوضاع في المنطقة، التي باتت تعرف ممارسات ذات صلة بالجريمة المنظمة وترويج المخدرات وخوض معارك دامية".

"لوموند" أضافت أن "تشبث الجزائر بالمنطقة المتنازع عنها أمر مكلف ويعقد علاقاتها مع عدد من الشركاء، لاسيما الدول الإفريقية والعواصم الأوروبية".

ووصف الأكاديميون المعنيون هذا النزاع بكونه "عقبة أمام بناء المغرب العربي"، مضيفين أن "فرنسا معنية بالدرجة الأولى بهذا النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، لاسيما وأن لها تاريخا مع هذه المنطقة وكانت مستعمرة لها".

المقال نفسه تساءل: "من يستطيع التدخل في هذا النزاع"؟ ليجيب أن "موقف الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب من قضية الصحراء ومبادرة الحكم الذاتي يوم 10 دجنبر 2020، (الموقف) كان له تأثير كبير في المنطقة وحرّك المياه الراكدة".

تجدر الإشارة إلى أن ملف الصحراء المغربية عرف نجاحا دبلوماسيا وتطورا سياسيا تُوج باعتراف عدد من الدول بمغربية الصحراء ودعم مبادرة الحكم الذاتي الذي تبناه المغرب منذ سنة 2007، فضلا عن فتح عدد من القنصليات في الأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية.

مجموع المشاهدات: 4184 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

Une magouille Française
Cette idée de conférence internationale sur le Sahara marocain n'est qu'un subterfuge pour retirer le dossier de l l'ONU parce que la France se sent gêné par le succès de la diplomatie marocaine .
مقبول مرفوض
0
2023/02/22 - 06:24
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة