الرئيسية | سياسة | "فرنسا تريدها حربا طاحنة بين المغرب والجزائر"..تقرير استخباراتي أمريكي يفضح المستور ويكشف تفاصيل خطة الجمهورية

"فرنسا تريدها حربا طاحنة بين المغرب والجزائر"..تقرير استخباراتي أمريكي يفضح المستور ويكشف تفاصيل خطة الجمهورية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
"فرنسا تريدها حربا طاحنة بين المغرب والجزائر"..تقرير استخباراتي أمريكي يفضح المستور ويكشف تفاصيل خطة الجمهورية
 

أخبارنا المغربية:الهدهد المغربي(ترجمة كمال مدنيب)

سرب أحد المنتديات الغربية، المهتم بأخبار السياسة الخارجية للولايات المتحدة الأمريكية، خلال الـ 48 ساعة الماضية تقريرا مخابراتيا منسوبا إلى "مكتب الاستخبارات والبحوث"، المعروف اختصارا بـINR.

ومعروف أن المكتب الاستخباراتي المذكور، مهمته تنحصر في توفير المعلومات والتحليلات من جميع المصادر، للديبلوماسيين الأمريكيين.

وحسب التقرير الذي يحمل عنوان:"فرنسا تريدها حربا طاحنة بين المغرب والجزائر"، فكل المعلومات التي توصلت بها الوكالة (INR)، تؤكد بالملموس أن هناك مخططا تم الاتفاق عليه بين الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" ومدير المخابرات الخارجية الفرنسية "برنارد إيمييه"، لإشعال حرب تكون محدودة بين المغرب والجزائر، لإنقاذ المصالح الاقتصادية الفرنسية بمنطقة المغرب العربي، ومن تم في مناطق أخرى بإفريقيا الغربية.

وجاء في الوثيقة الاستخباراتية:"بعد تنامي دور الرباط في غرب ووسط إفريقيا والذي عرّف نجاحا مبهرا خصوصا بعد دخول الرأسمال الخليجي والخبرة الإسرائيلية في العديد من المشاريع المغربية على المستوى الإفريقي وهذا ما مكن الرباط بأن يصبح لها رصيدا من المصداقية في إفريقيا اقتصاديا وسياسيا وحتى دينيا".

من جهة أخرى، قال INR إن المغرب قدم للسوق الإفريقية تجربته ومعرفته ونموذجه الاقتصادي، الذي يتكيف جيدا مع السياق الإفريقي، وتجاوز فلسفة الربح الفاحش المتبعة من طرف فرنسا، إلى الاستثمار المنتج في النقل الجوي والبحري والخدمات المالية والمصرفية، ومشاريع مشتركة في العديد من الصناعات...كما أن هذا الاستثمار على مستوى القارة من طرف الرباط تحت شعار قاعدة رابح-رابح جعل العديد من الحكومات في غرب ووسط إفريقيا، تفضل الشراكة مع المملكة المغربية على حساب فرنسا.

وفيما يتعلق بردة فعل الجانب الفرنسي، فقد لخصها التقرير الأمريكي في:"ومن تم فقد اختارت فرنسا سياسة-علينا وعلى أعدائنا- وذلك بنهج سياسة تحريض جنرالات الجزائر عبر تزويدهم بتقارير كاذبة حول استعدادات عسكرية مغربية لاسترجاع الصحراء الشرقية وأن على الجيش الجزائري أن يستعد جيدا في أي لحظة لفتح جبهة قثال واسعة مع الجيش المغربي".

فحسب "مكتب الاستخبارات والبحوث"، ستعمل المخابرات الفرنسية في الشهور المقبلة، على الدفع في اتجاه الحرب بين البلدين، عبر عملائها داخل أروقة القرار السياسي والعسكري بالجزائر.         

كما أن الهدف الأساسي لفرنسا من إشعال حرب محدودة بين الجزائر والمغرب، وفق ذات الجهة الاستخباراتية الأمريكية، هو فتح جبهة مفاوضات بين مسؤولي البلدين تحت إشراف باريس طبعا، لتتمكن من إعادة سيطرتها الديبلوماسية والاقتصادية على البلدين، ومن تم جعلهما مركزا حيويا لإعادة سيطرتها على دول غرب ووسط إفريقيا.

مجموع المشاهدات: 40130 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (18 تعليق)

1 | X
Y
فرنسا تريد التحكم في افريقيا واستغلال خيراتها مدى الحياة . شياطين يريدون اشعال فتيل الحرب . على الدول العربية والافريقية ان تدافع على مصالحها . عهد الاستعمار انتهى .
مقبول مرفوض
13
2023/03/10 - 09:04
2 | الحسين
عدم قراءة التاريخ
إن هذا الأمر واضح جدا ولكن لا حياة لمن تنادي .إن التاريخ بين أن فرنسا تطبق سياسة فرق تسود بين الأشقاء .فرنسا تبيع الأسلحة لذا و ذا وتقول لكل واحد منهما إنه يقول فيك كذا وكذا و انت على صواب والآخر عدو لدود لك ولي أي تطبق سياسة ذي الوجهين لينتعش اقتصادها و يبقى الشعبان الأخوان أعداء مدى الحياة . اللهم نجنا من شرور فرنسا وسياستها التوسعية الإرهابية و ارنا فيها أياما سوداء و اجمع شمل الإخوة .
مقبول مرفوض
16
2023/03/10 - 09:58
3 | جلال
فرنسا الخبيثة
فرنسا تريد أن تكفر ذنبها تدفع جنيرلاتها الأغبياء الحرب الانتحارية تخسرها تفقد الصحراء الشرفية يستفيدوا المغرب تصبح الجزائر ضعيفة تتمكن فرنسا إعادة الاحتلال بمساعدة المغرب
مقبول مرفوض
2
2023/03/10 - 10:16
4 | علامة استفهام
المخابرات الفرنسيه
فرنسا لا تحتاج لاعطاء الجزائر معلومات مغلوطة فالكابرانات بمتابة عبيد المسؤولين بفرنسا يسعون دائما لارضائهم المشكل يكمن في المغرب والسياسة الحكيمة لعاهل البلاد والتي تتسم بالغموص والتريث
مقبول مرفوض
5
2023/03/10 - 10:55
5 | خالد
اللهم اكفيناهم بما شئت وكيفما شئت
اللهم احفظ بلادنا وانصر وشافي أمير المؤمنين
مقبول مرفوض
5
2023/03/10 - 11:49
6 | صحراوي
اللهم عليك بدولة فرنسا
ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين، اللهم يا رب العالمين عليك بماكرون والجزائر والبوليزاريو وجنوب أفريقيا، اللهم عليك بهم فإنهم لا يعجزونك، الله من أراد بلادنا المغرب بسوء فاجعل كيده في نحره واشغله بنفسه واجعل الدائرة عليه، يا ذا الجلال والإكرام ويا حي يا قيوم،وصل اللهم وسلم وبارك على نبينا وحبيبنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
مقبول مرفوض
7
2023/03/10 - 12:17
7 | رزين
مغربي حر
اللهم رد كيدهم في نحرهم و ارينا فيهم عجائب قدرتك و دمرهم تدميرا و شتات شملهم و افتنهم بما يشغلهم عنا اميييين.
مقبول مرفوض
6
2023/03/10 - 12:52
8 | Hicham ben taieb
غريب
اذا ناضت حرب لا قدر الله نهاجروا كلنا، مغاربة و جزايريين، لعاصمة الانوار باريس و نستعمروها تحت مسمى لاجئين من الحرب... نرجعو فرنسا واحد 200 عام للوراء... طبعا في الحرب ستكون الحدود غير محروسة او قابلة للشراء و لهذا ستنفتح الابواب امام الافارقة. تخيلو لاي بلد سيأتي الافارقة.. البرتغال؟ لا. اسبانيا؟ لا. وي. هي. فرنسا.
مقبول مرفوض
2
2023/03/10 - 01:21
9 | شهدان
الفتنة أشد من القتل
الحرب عندما تندلع فلن يستطيع أحد أن يتحكم فيها مني شاء ولن تكون محدودة بل ستشمل الجميع ولن تبقي لا الغاز ولا فوسفات ولا بترول ولا حتي الطرق أو المدن سيحترق كل شيء فعندما تشم رائحة الموت واندلعت النيران فلن يتوقف أحد في طريقها
مقبول مرفوض
1
2023/03/10 - 02:11
10 | الكرموسي
اشمئزاز
فرنسا الخبيتة معروفة مند القدم بخبتها في كل المجالات ااسياسية و الإقتصادية و الرياضية و حتى الدينية فهي كلما وجدت دولة صاعدة تنافسها كلما استعملت كل الوسائل الخبيتة لإضعافها و مثال دلك مع تركيا عندما ضربها الزلزال ففرحت كتيرا و قال بعض المحسوبين عليها أن الزلزال وفر عليهم عناء ما يقوم به جيش ضد دولة و اليوم تريد إشعال الفتنة بين دولتين جارتين يجب على الشعب المغربي و الجزائري التضامن و القضاء على كل ما هو فرنسي كي تتعلم هاته الخبيتة مع من تتعامل فهي لنن توقف حتى تصل إلى مبتغاها بعملائها الموجودين في كلتا البلدين الجارين
مقبول مرفوض
6
2023/03/10 - 02:37
11 | الحسن
حذاري
على الشعب المغربي والجزائري أن يكون اذكياء والحذر من فرنسا الاستعمارية فمهما تفاقمت المشاكل بين الشعبين الاخوة الأشقاء لن تعصف بهم إلى ما يخططه الأعداء نحن من يحل مشاكلنا ونحن دورى بها وبحلها.
مقبول مرفوض
20
2023/03/10 - 02:57
12 | سمير
اللهم احفظنا من شرهم
اللهم عليك بأعداء الدين ومن تبعهم الى يوم الدين . اللهم سلط عليهم ما يشغلهم عن بلدنا اللهم احفظ بلدنا ، شعبنا وملكنا من كل سوء يا رب العالمين . اللهم اهدنا الى طريق المستقيم
مقبول مرفوض
16
2023/03/10 - 03:17
13 | عبد الرحيم
اه اه
العياذ بالله وعليه التكلان ومنه النصر.
مقبول مرفوض
9
2023/03/10 - 03:59
14 | بشرى لنا
خير جميل
مزيانة الحرب لينا و ليهم ...المخارية زينة ...ارا ليا باق باق باق ...
مقبول مرفوض
-18
2023/03/10 - 04:18
15 | رشيد
فرنسا
فرنسا همها الوحيد هو استمرار استعمارها لبعض الدول الافريقية والاستيلاء على خيراتها ومقدراتها لا تهمها الطريقة المهم هو الحصول على ماتريد حتى ولو بخلق حروب او اغتيالات ....لكن نسيت فرنسا الوقت تغيرت كثيرا واصبح الجميع يعرف جشع واصبح الكل يحتاط في تعامله مع هده الدولة
مقبول مرفوض
3
2023/03/10 - 07:56
16 | بدة زين
التريت
الاخوة والتسامح والتفاهم والتحاور خير دليل نحو الاستقرار
مقبول مرفوض
3
2023/03/10 - 08:32
17 | ارشيش عبداللطيف
حذاري
حذاري من حرب الاخوة في الدين القاتل و المقتول في النار و دمار شامل في الجانبين و تأخر بعد ما تأخرنا عن الركب العالمي لا تعليم لا اقتصاد لا كرامة واو الخ فحذاري مما يحاك لنا من اعداء كثر ليست فرنسا و حدها بل هناك أكثر من عدو يريدوننا ان نتحارب و الحرب العراقية الإيرانية ستكون بين شقيقين اسلاميين مدفوعة من القوى العالمية المتراصة بنا إتصل بنا خيراتنا و تبيعها سلاحها الخردة و نبقى مخبعين لهم الى الابد فحالي ثم حذاري .
مقبول مرفوض
0
2023/03/15 - 09:37
18 | Mounir
مساكين
انا بعدا نصح جيشنا العظيم نمسحو الجزائر في 24 ساعة حطموا آبار النفط والغاز
مقبول مرفوض
0
2023/03/16 - 01:40
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

أقلام حرة