الرئيسية | سياسة | "بنخير" تستعرض بالبرلمان الإفريقي مبادرات الملك محمد السادس الرامية إلى إحداث ثورة إقتصادية بالقارة السمراء

"بنخير" تستعرض بالبرلمان الإفريقي مبادرات الملك محمد السادس الرامية إلى إحداث ثورة إقتصادية بالقارة السمراء

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
"بنخير" تستعرض بالبرلمان الإفريقي مبادرات الملك محمد السادس الرامية إلى إحداث ثورة إقتصادية بالقارة السمراء
 

أخبارنا المغربية: عبدالاله بوسحابة
أكدت "هناء بنخير"، المستشارة البرلمانية عن الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، وعضو البرلمان الإفريقي، على الأهمية القصوى لاعتماد القارة لاتفاقية "منطقة التبادل الحر الافريقية" (ZLECAF)، مشيرة إلى أن هذا التوجه سيفتح أمام دول إفريقيا سوقا قارية يصل حجمها لأزيد من 1.3 مليار مستهلك.
وشددت "بنخير" في معرض حديثها داخل لجنة التجارة والجمارك والهجرة، على أن البرلمان الافريقي مدعو لمواكبة الدينامية القارية لتنفيذ كل الإجراءات المتعلقة بإحداث هذا الفضاء التجاري القاري، الذي تم تفعيل خطواته الأولى في سنة 2022، بما يضمن المساهمة في تعزيز دينامية التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالقارة الأفريقية وتوفير الفرص للمواطنين والمقاولات.
 كما أكدت المستشارة البرلمانية "هناء بنخير"، أن هذا الورش سيمكن على المدى المتوسط من إحداث عدد كبير من مناصب الشغل وإنقاذ 30 مليون مواطن أفريقي من الفقر المدقع وتحسين دخل 68 مليون شخص، مع زيادة الثروة القارية بـ 450 مليار دولار.


وفي ذات السياق، قدمت "بنخير"، قراءة في المبادرات الكبرى لجلالة الملك محمد السادس نصره الله تجاه القارة الإفريقية، في إطار تبني المغرب للتنمية المشتركة والعادلة مع أشقاءه الأفارقة، وذكرت بعمل المملكة على المساهمة في بناء نظام قاري للسيادة الصحية من خلال إنشاء أول مصنع للقاحات والبيوتكنولوجيا، والسيادة الغذائية من خلال وضع استراتيجية للاستثمار في صناعة الأسمدة بكل أقاليم القارة وتقاسم الممارسات الفلاحية الفضلى لتثمين وتقوية الإنتاج الفلاحي القاري.
كما ذكرت المستشار البرلمانية المغربية أعضاء اللجنة، بمبادرات المغرب في المجال الطاقي، خاصة فيما يتعلق بتطور المنظومة الطاقية الخضراء ببلادنا واستثمارات المغرب في هذا المجال على المستوى القاري.
جذير بالذكر أن الدورة الحالية للبرلمان الإفريقي، تنعقد في إطار موضوع الاتحاد الإفريقي لسنة 2023 تحت عنوان: "تسريع تنفيذ منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية"، وذلك بهدف تبادل وجهات النظر وتوحيد الرؤى بين البرلمانيين الأفارقة ومحاولة اقتراح سبل عملية وناجعة لإنجاح هذا الورش الكبير الذي من شأنه إنشاء سوق موحدة للسلع والخدمات وتعميق التكامل الاقتصادي للقارة الأفريقية.
ويمثل المغرب في هذه الدورة، كل من المستشار البرلماني "يوسف ايدي"، عن الفريق الاشتراكي، النائبة البرلمانية "ليلى داهي"، عن فريق التجمع الوطني للأحرار، النائبة "خديجة اروهال"، عن فريق التقدم والاشتراكية، المستشارة البرلمانية "هناء بلخير"، عن فريق الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، والنائب "عبد الصمد حيكر"، عن المجموعة النيابية للعدالة والتنمية.

مجموع المشاهدات: 2372 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة