الرئيسية | سياسة | حزب "العدالة والتنمية" يُهاجم "مجلس بوعياش" بسبب "مدونة الأسرة"

حزب "العدالة والتنمية" يُهاجم "مجلس بوعياش" بسبب "مدونة الأسرة"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
حزب "العدالة والتنمية" يُهاجم "مجلس بوعياش" بسبب "مدونة الأسرة"
 

أخبارنا المغربية ـــ الرباط

هاجم حزب العدالة والتنمية المجلس الوطني لحقوق الإنسان، الذي ترأسه أمينة بوعياش بسبب مدونة الأسرة.

ووفق بلاغ للأمانة العامة للبيجيدي، توصل موقع "أخبارنا" بنسخة منه، فإن "مجموعة عمل حول مقترح مراجعة مدونة الأسرة في أفق بلورة رؤية شاملة لإصلاحها، أقصت "تيارات وحساسيات واسعة موجودة ومتجذرة في المجتمع المغربي".

وفي هذا الصدد، ذكر بلاغ العدالة والتنمية حمل توقيع أمينه العام عبد الإله بنكيران، أن "المجلس الوطني لحقوق الإنسان، كما ينص على ذلك الفصل 161 من الدستور، هو مؤسسة وطنية تعددية ومستقلة، تمارس اختصاصها في نطاق الحرص التام على احترام المرجعيات الوطنية قبل المرجعيات الكونية في مجال حقوق الإنسان".

كما رفض البلاغ نفسه "منهج الإقصاء والهيمنة والغلبة الذي أصبح يسم المؤسسات الوطنية ويكرس الاستفراد بها من طرف فئة معينة، وهي ملك للدولة والمجتمع، وليست ملكا لفئة متغلبة عاجزة عن قراءة التاريخ والاستفادة من دروسه وعبره".

المصدر نفسه أدان "النزعة الاستفرادية واللاديمقراطية التي تسم سلوك رئيسة المجلس حتى داخل هياكله، وهو السلوك المتسم بتهميش الجمعية العامة وأدوارها من خلال تجاوزها بإعلان تشكيل ما سمي “مجموعة عمل” خارج ما ينص عليه النظام الداخلي".

وذكّر "المصباح" رئيسة المجلس أن "تجرؤها على موضوع “مدونة الأسرة” خارج منطق التوافق الوطني والتوازن الذي عبر عنه الخطاب الملكي؛ هو تجاوز صريح للمنهجية التي حددها الملك محمد السادس".

ولم يفوت "العدالة والتنمية" الفرصة دون أن يؤكد على أن "حزب العدالة والتنمية سيستمر في أداء أدواره الوطنية المدافعة عن المرجعية الإسلامية، بوصفها مرجعية الدولة والمجتمع".

مجموع المشاهدات: 3739 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | عبدو
باركا
المرجعية الاسلامية بحال احنا قريش باركا من الكذوب راك طالع فالراس وكتزيد يكفي ان التطبيع كان في عهدكم وغاتقولي ماشي قرار ماشي بيدكم غادي نقولك ايوا منين عارف القرار ماشي بيدكم بقا تسكت وما تلعبش على العواطف ديال الشعب المغربي. احنا كلشي صد المساس بموضوع الارث حيث تشريع رباني المشكل ديالوا كيهضر وهو عارف الجهة اللي مطالباه بمساواة الارث شكون هي.
مقبول مرفوض
0
2023/03/11 - 07:26
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة