الرئيسية | سياسة | عاجل.. الديوان الملكي يصدر بلاغا صارما "يُؤدِّب" فيه حزب العدالة والتنمية

عاجل.. الديوان الملكي يصدر بلاغا صارما "يُؤدِّب" فيه حزب العدالة والتنمية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
عاجل.. الديوان الملكي يصدر بلاغا صارما "يُؤدِّب" فيه حزب العدالة والتنمية
 

في ما يلي بلاغ من الديوان الملكي :

" أصدرت مؤخرا، الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، بيانا يتضمن بعض التجاوزات غير المسؤولة والمغالطات الخطيرة، في ما يتعلق بالعلاقات بين المملكة المغربية ودولة إسرائيل، وربطها بآخر التطورات التي تعرفها الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وفي هذا الصدد، يؤكد الديوان الملكي على ما يلي :

- أولا : إن موقف المغرب من القضية الفلسطينية لا رجعة فيه، وهي تعد من أولويات السياسة الخارجية لجلالة الملك، أمير المؤمنين ورئيس لجنة القدس، الذي وضعها في مرتبة قضية الوحدة الترابية للمملكة. وهو موقف مبدئي ثابت للمغرب، لا يخضع للمزايدات السياسوية أو للحملات الانتخابية الضيقة.

- ثانيا : إن السياسة الخارجية للمملكة هي من اختصاص جلالة الملك، نصره الله، بحكم الدستور، ويدبره بناء على الثوابت الوطنية والمصالح العليا للبلاد، وفي مقدمتها قضية الوحدة الترابية.

- ثالثا : إن العلاقات الدولية للمملكة لا يمكن أن تكون موضوع ابتزاز من أي كان ولأي اعتبار، لاسيما في هذه الظرفية الدولية المعقدة. ومن هنا، فإن استغلال السياسة الخارجية للمملكة في أجندة حزبية داخلية يشكل سابقة خطيرة ومرفوضة.

- رابعا : إن استئناف العلاقات بين المغرب وإسرائيل تم في ظروف معروفة وفي سياق يعلمه الجميع، ويؤطره البلاغ الصادر عن الديوان الملكي بتاريخ 10 دجنبر 2020، والبلاغ الذي نشر في نفس اليوم عقب الاتصال الهاتفي بين جلالة الملك نصره الله، والرئيس الفلسطيني، وكذلك الإعلان الثلاثي المؤرخ في 22 ديسمبر 2020، والذي تم توقيعه أمام جلالة الملك.

وقد تم حينها، إخبار القوى الحية للأمة والأحزاب السياسية وبعض الشخصيات القيادية وبعض الهيئات الجمعوية التي تهتم بالقضية الفلسطينية بهذا القرار، حيث عبرت عن انخراطها والتزامها به ".

مجموع المشاهدات: 29045 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (7 تعليق)

1 | المنصوري أحمد
بلاغ موضوعي وسليم
لا لخلط الدواعي الانتخابية بمصالح البلاد العليا علاقتنا باسرائيل قناعة نرى فيها منافع شتى تخدم قضايا الوطن في المقام الاول،دون اغفال أن هذه العلاقة ستنعكس بالايجاب على قدراتنا العسكرية والجيوسياسية حيث تتربص ببلادنا قوى الشر الأعمى،والتي فهمت الدرس جيدا،وعادت للصفحة الأولى وقد مزقت خيال القوة الضاربة،بالجلوس على المقعد الأخير،تقص أظافرها المتسخة مكسورة الوجدان والطموح.
مقبول مرفوض
29
2023/03/13 - 10:16
2 | مول الشفنج
حزب الفاشلين
حزب الفاشلين في السياسة الخارجية و...الداخلية أيضا!والله أن هذه لأحسن " قمعة"!!
مقبول مرفوض
33
2023/03/13 - 10:19
3 | خالد
قرار صائب
يجب وقف صرف المعاش التقاعدي للمدعو بنكيران فورا وإدخاله سجن العرجات في انتضار البت في قضيته يأكل النعمة ويسب الملة
مقبول مرفوض
52
2023/03/13 - 10:36
4 | مراقب
فلسطين
كيف لنا أن نقيم علاقات دبلوماسية مع كيان لم يعترف بعد بمغربية الصحراء ولا يحترم حتى القرارات الدولية بحق الفلسطينين!
مقبول مرفوض
-1
2023/03/13 - 10:44
5 | Hakim
الى تجار الدين
لا دخل لكم ومع من سنطبع لاننا شعب وراء ملكنا. وان كنتم ضانين بان ما تقولون سينفعكم في الانتخابات فانكم غالطون. الطريق مفتوحة امامكم ادا كنتم تريدون تحرير فلسطين و الله لا احد سيعارضكم.
مقبول مرفوض
1
2023/03/13 - 11:29
6 | عيب اوعار
أخطأت للهدف
ياسي بنكيران 'أليس رئيس حكومتكم السيد العثماني من وقع على التطبيع.ما هدا النفاق السياسي
مقبول مرفوض
1
2023/03/13 - 01:40
7 | احماد
تصريح العدالة والتنمية حول العلاقات مع اسراءيل
يا مغاربة الاحرار والغيورين على هذا البلد ،العالم يشهد مرحلة صعبة جدا اقتصاديا وجيو سياسيا ،الجميع يسارع مع الزمن لمسايرة عجلات التنمية والامن ، وخاصة نحن المغاربة الذين عشنا وما زلنا نعيش حالة لا سلم لا حرب مع الانفصاليين بمباركة الأعداء، ولسنا في حاجة إلى زعزعة او تشويش على سياسة صاحب الجلالة الخارجية ، والكل يشهد انها سياسة حكيمة وموضوعية للدفاع عن استكمال الوحدة الوطنية.
مقبول مرفوض
1
2023/03/13 - 01:56
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة