الرئيسية | سياسة | "أخنوش" يكشف الإجراءات التي اتخذتها حكومته للتخفيف من تأثير ارتفاع الأسعار ونقص المواد الخام المستوردة

"أخنوش" يكشف الإجراءات التي اتخذتها حكومته للتخفيف من تأثير ارتفاع الأسعار ونقص المواد الخام المستوردة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
"أخنوش" يكشف الإجراءات التي اتخذتها حكومته للتخفيف من تأثير ارتفاع الأسعار ونقص المواد الخام المستوردة
 

أخبارنا المغربية- الرباط

‎طرح رئيس الحكومة السيد عزيز أخنوش، في كلمة له خلال أشغال المناظرة الوطنية لمناخ الأعمال، اليوم الأربعاء في الرباط، مختلف الإجراءات التي اتخذتها حكومته من أجل التخفيف من تأثير ارتفاع الأسعار ونقص المواد الخام المستوردة على متعهدي الصفقات العمومية.

‎وقال السيد عزيز أخنوش، إن الحكومة فتحت بشراكة مع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، الحق في الإنتاج الذاتي للكهرباء وبيع الفائض لمسيري الشبكات الكهربائية. كما عملت على تسريع تزوّد الصناعيين بالكهرباء انطلاقا من مصادر الطاقة المتجددة للجهد العالي جدًا والجهد العالي والجهد المتوسط.

‎واسترسل رئيس الحكومة قائلا: "وبالرغم من ارتفاع تكاليف الإنتاج الكهربائي، ارتأت الحكومة أن تحافظ على استقرار أسعار الكهرباء، بينما لوحظت زيادات كبيرة لهذه الأسعار على الصعيد الدولي، ففي بلدان مجاروة بالبحر الأبيض المتوسط هناك زيادات وصلت إلى  + 91٪ و + 55٪".

‎وأضاف السيد أخنوش، أن الحكومة عبأت موارد مالية هامة، وعملت على تنفيذ العديد من الإجراءات طيلة سنة 2022، بهدف الحد من وقع التضخم على القدرة الشرائية للأسر، لا سيما من خلال الحفاظ على أسعار الكهرباء ودعم قطاع النقل، وكذا دعم استيراد القمح والغاز والسكر.

‎رئيس الحكومة، اعتبر أن كل التدابير الحكومية، "مكنت من احتواء مستويات التضخم في المملكة، إذ لولا هذه التدابير التي عبئت أكثر من 40 مليار درهم من ميزانية الدولة، كانت ستعاني الأسر والمقاولات من مستويات أكبر للتضخم تتراوح بين 10 و11%، بدلاً من 6.6% التي تم تسجيلها سنة 2022".

مجموع المشاهدات: 5137 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة