الرئيسية | سياسة | تطورات جديدة في قضية استيراد "الغازوال الروسي" الرخيص

تطورات جديدة في قضية استيراد "الغازوال الروسي" الرخيص

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
تطورات جديدة في قضية استيراد "الغازوال الروسي" الرخيص
 

أخبارنا المغربية ـــ ياسين أوشن

سعت مكونات المعارضة البرلمانية إلى تشكيل لجنة نيابية لتقضي الحقائق حول "الغازوال الروسي" المثير لجدل واسع خلال الأسابيع المنصرمة.

ويتعلق الأمر، وفق بلاغ صحافي مشترك توصل موقع "أخبارنا" بنسخة منه، بالفريق الحركي، وفريق التقدم والاشتراكية، والمجموعة النيابية للعدالة والتنمية.

وجاء في البلاغ ذاته أن "الفرق المعنية تسعى نحو تقديم طلب تشكيل لجنة نيابية لتقصي الحقائق بمجلس النواب، حول واقعة استيراد "الغازوال الروسي"، وما ارتبط بها من شكوك بخصوص مدى شفافية العملية وسلامتها ومشروعيتها".

وتأتي هذه المبادرة الرقابية، يقول المصدر عينه، "على إثر ما تم تداوله من لجوء شركاتٍ متخصصة في الاستيراد الحر للمحروقات إلى اقتناء الغاز الروسي بكمياتٍ كبيرة، لكن مع أسئلة حارقة تتعلق بالوثائق الـمُثبِتة لمصدر هذا الاستيراد وأثمانه، وكذا بالأرباح التي تحوم الشكوك حول مشروعيتها، وحول شفافية العمليات التجارية المرتبطة بها". 

وحسب البلاغ ذاته؛ "تهدف مكوناتُ مجلس النواب، من وراء هذه المبادرة، إلى وقوف مجلس النواب على حقيقة هذه الشكوك والشبهات، لا سيما وأن الموضوع له ارتباطٌ وثيق بالأمن الطاقي، والفاتورة الطاقية، وغلاء الأسعار، والقدرة الشرائية للمواطن المغربي، وقدرات المقاولة الوطنية، وبالمداخيل الضريبية المفترضة، وبحكامة عالَم الأعمال".

"كما تروم المكونات المذكورة، من وراء المبادرة، استيضاح ملابسات وحيثيات الموضوع، بغاية أن تُتخذ الخطوات اللازمة فيما بعد، من طرف السلطات المعنية، كلٌّ من موقع مسؤوليتها واختصاصاتها، وفي إطار ما يتيحه الدستور والقانون، من أجل طمأنة الرأي العام في حال انتفاء الشبهات، أو من أجل ترتيب الآثار الضرورية في حال ثبوتها"، يضيف المصدر المذكور.

مجموع المشاهدات: 12466 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة