الرئيسية | سياسة | الجراد يجتاح مناطق فلاحية بإقليم طاطا.. وأصابع الاتهام تشير إلى النظام الجزائري

الجراد يجتاح مناطق فلاحية بإقليم طاطا.. وأصابع الاتهام تشير إلى النظام الجزائري

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الجراد يجتاح مناطق فلاحية بإقليم طاطا.. وأصابع الاتهام تشير إلى النظام الجزائري
 

أخبارنا المغربية ـ محمد الحبشاوي
تعيش منطقة واد درعة بإقليم طاطا للأسبوع الثاني على التوالي، هجوما كبيراً  لأسراب الجراد الجوال القادمة من الحدود الجزائرية الرملية، في اتجاه الحقول المغربية، متسببا في إتلاف مساحات شاسعة من المحاصيل الزراعية.
وتواصل السلطات المحلية ومصالح المركز الوطني  لمكافحة الجراد، عملية رش المبيدات المضادة لهذه الحشرات التي تأكل الأخضر واليابس، وذلك لمنع تنقلها إلى المناطق الفلاحية الكبرى بجهة سوس.
وفي هذا الصدد طالبت فعاليات جمعوية بطاطا، السلطات المركزية بإرسال طائرات ومعدات لوجستكية مخصصة لهذا الغرض، لوضع حد لانتشار وتنقل الجراد  بوتيرة سريعة بين الحقول الفلاحية.
وفي سياق متصل، اتهمت مصادر مسؤولة بإقليم طاطا، سلطات الجارة الشرقية بالوقوف وراء تنقل الجراد بحرية وبأعداد كبيرة من المناطق الجزائرية، لمنطقة واد درعة بطاطا، دون مكافحتها أو التقليل من انتشارها.
وتابعت المصادر عينها أن النظام الجزائري يحاول محاربة الاقتصاد الفلاحي المغربي الذي يتميز بالتطور والإقبال داخل الأسواق العالمية، عن طريق استغلال هذه الحشرة الخطيرة في تدمير المساحات الخضر
بمنطقة سوس التي تعد الخزان الغذائي للمملكة المغربية.

مجموع المشاهدات: 25065 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (10 تعليق)

1 | لحسن
رأي
انا مغربي لكن خزعبلات ديال الجزائر السبب في هجوم الجراد على مناطق طاطا تفكير و تحليل بهدا المنطق يضعنا كمغاربة في سلة واحدة مع المفكرين و المبدعين الجزائريين في مجال الصاق التهم اصلا من اكبر الآفات المهددة للفلاحة الجفاف و الجراد الجوال (زعما الجزائر صيفطات الجراد قالتليه ها فين تمشي)
مقبول مرفوض
119
2023/05/22 - 08:29
2 | المصطفى
لا تتحدثوا بنفس منطق نظام الكابر انات
سبق لنظام الكاب انات أن ادعى بأننا أرسلنا إليهم اسرابا من الجراد وهذا طبعا غير صحيح فتنقل الجراد لا يتحكم فيه احد فهو من الكوارث الطبيعية التي تقضي على المحاصيل الزراعية لذلك لا ينبغي أن نلقى باللون على احد بل ينبغي للدولة ان تتصدى له بكل ما أوتيت من قوة اما الادعاء بأن دولة جارة هي المتسببة فيه فهذا منطق اللقلاق المجاهد والحجرة المجاهد الشجرة المجاهدة...
مقبول مرفوض
3
2023/05/22 - 08:48
3 | ادريس فرنسا
كفانا من هذه الترهلات!
السلطات تتهم الجزائر بعدم التحرك لوقف زحف الجراد... ما هذه الخزعبلات؟ بمثل هذه التصريحات تنزل سلطاتنا المحترمة إلى نفس مستوى السلطات الجزائرية سابقا في ملفات مشابهة. بدل هاد الطنز الخاوي، جندوا الامكانيات المتاحة و ارسلوا ما يلزم لمواجهة هذه النازلة. المغرب أقوى من أن تهدده موجة جراد و الحمد لله. للجزائر مشاكلها و لنا مشاكلنا. لنكتف بحلها و لننس الجزائر. عاش المغرب الأبي!
مقبول مرفوض
3
2023/05/22 - 08:48
4 | Soufiane
يجب توقيف صاحب المقال
اشهاد التخربيق اش هاد المستوى وليتو بحال الجيران اولا كيفاش. كيفاش دابا الجزائر هيا السبب . انا بعد بحالك نحبسو فورا عن العمل.
مقبول مرفوض
3
2023/05/22 - 08:53
5 | عبد الرزاق
توضيح
المقصود ان الجزائر لها دخل في ذلك. هو أنها لم تحاربه من جهتها . بغية التقليل منه. لهذا تركته ينتقل بهذه الكمية الكبيرة .
مقبول مرفوض
0
2023/05/22 - 09:41
6 | الصديق
رأي
يجب فهم المقصود من المقال أو الخبر : أصابع الاتهام تشير إلى الجارة الشرقية بمعنى أن هذه الاخيرة لا تفعل أي شيء لمحاربة الجراد وليس أنها ترسله إلى المغرب...فعلا لا تفعل أي شيء لانها لاتتوفر على فلاحة يمكن للجراد إلحاق الضرر بها و لانها تحقد كثيرا على المغرب كما يعرف ذلك كل المغاربة....أستغرب لرأي المعلق رقم واحد لانه قرأ قراءة سطحية فقط شكرا
مقبول مرفوض
0
2023/05/22 - 10:37
7 | الدمناتي ح س ن
لا للغباء
لاتجعلونا أغبياء كالنظام الجزائري الذي يلصق التهم للمغرب بغباء منقطع النظير .. هذه الهرطقة تعني أن شنقريحة هو من وشوش للجراد في أذنه للتوجه نحو المغرب هههه كفاكم من نشر البلادة شنقريحة يتحكم في الذباب الإلكتروني ضد المغرب صحيح لكن الجراد فهو آفة من الآفات الطبيعية كالجفاف.. فلا تستحمروا المغاربة كما يستحمر الكابرانات الجزائريين ...
مقبول مرفوض
1
2023/05/22 - 10:43
8 | عبدو كندا
الجزائر والجراد
في الامس القريب كنا نضحك لما خرجت الجزائر بنفس التصريحات وان المغرب وراء حريق الغابات الا اننا اصبحنا نعيد نفس الشريط
مقبول مرفوض
0
2023/05/23 - 10:58
9 | محماد
موافق
متفق معاك اسي لحسن بلاما تقادونا معاهوم اصاحبي
مقبول مرفوض
0
2023/05/23 - 10:59
10 | مواطن حر
جارة الشر
لا استبعد ان يكون النظام الجزاءري قام باستقدام الجراد الى الجهة الجنوبية من اجل تهجيره لمنطقة معروفة بالفلاحة حتى يأتي على الاخضر واليابس ...والمعروفة عن الجراد انه يتكاثر يوميا بالملايين عبر وضعه للبيض على الاغصان او فوق الاحجار
مقبول مرفوض
-1
2023/05/23 - 07:42
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة