الرئيسية | سياسة | الصبيانية السياسية في إسبانيا وعقدة المغرب

الصبيانية السياسية في إسبانيا وعقدة المغرب

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الصبيانية السياسية في إسبانيا وعقدة المغرب
 

بقلم: رشيد قنجاع

يحظر المغرب دائما في كل استحقاق انتخابي إسباني، بشكل قوي وبكل المستويات، من باب العلاقات الثنائية وتطوراتها، ويحضر في التفاعل الحزبي بين مؤيد لتطوير هذه العلاقات وبين من يزايد، فقط، لكسب التيار الشعبوي الاستعماري، سواء على مستوى اليمين المتطرف أو على مستوى اليسار المتطرف أيضا، تكون فيها المملكة المغربية حجر الزاوية في كسب المعركة الانتخابية.

تشاء الأقدار ان تصاب الحياة السياسية الاسبانية كما هو الشأن بالنسبة للحيوات السياسية في العديد من الدول بمعظلة الشعبوية المقيتة التي تستفيد من هيمنة واقع التفاهة والترهل السياسي لتكسب جماهيرية مزعومة تتغدى من خطاب شعبوي تبسيطي تحريضي مدغدغ للعواطف، ويلبي رغبات اصحاب الامراض والعقد النفسية سياسيا واجتماعيا.

وفي هذا الوضع السياسي الانتخابي الاسباني الذي يعرف تنافسا حادا بين قطبي الحياة السياسية الاسبانية الحزب الاشتراكي العمالي الاسباني والحزب الشعبي، بعد انتخابات جهوية انتعش فيها اليمين وتراجع الحزب الحاكم، تحاول باقي الاحزاب السياسية الاخرى البحث عن موقع قدم في المشهد السياسي عبر محاولة محاكمة الحزب الاشتراكي العمالي الحاكم بقيادة بيدرو سانشيز على موقفه الشجاع من القضية الوطنية المغربية وهي قضية الصحراء بتبني مشروع الحكم الذاتي الذي يقدمه المغرب كحل نهائي ينهي مرحلة طويلة من النزاع المفتعل الذي خلف مآسي ومآلات تهدد المنطقة برمتها في ظل تنامي نشاط الحركات الارهابية ومنظمات الاتجار في البشر والمخدرات والاسلحة. 

في هذا السياق يخرج للعلن احزاب ميكروسكوبية من قبيل حزب الجبهة العمالية وهو حزب دو نزعة شيوعية طفيلية ليوجه سهام خبثه السياسي بالتهجم على الرموز السيادية الوطنية للمملكة المغربية في شخص جلالة الملك نظرا للعلاقة السياسية المسؤولة مع الدولة الاسبانية بعد مفاوضات شاقة مع رئيس الحكومة الاسبانية الحالي بيدرو سانشيز للخروج من الازمة التي عاشتها العلاقات بين البلدين في السنوات الماضية. وهو هجوم فضفاض غير اخلاقي ولا سياسي، يتضمن أكاذيب ومغالطات ان المغرب يعيش تظاهرات الجياع في كل المدن المغربية في اقتباس حرفي من خطاب بعض الابواق الجزائرية، فهو فقط تعبير صارخ عن خطاب شعبوي مقيت بعيد عن السياسية قريب من ثقافة يوتيب وروتيني اليومي.

الامر لا يقتصر على هذا الحزب؛ بل يشمل ايضا الفرنكاوية الجديدة في شخص الحزب اليميني المتطرف فوكس الذي يحارب المغرب بشكل علني ويهدد في حالة نجاحة بطرد المهاجرين المغاربة وهو ما يشكل على المستوى الحقوقي الدولي ضربا صارخا لمواثيق واتفاقيات وكل الشرعة الدولية في مجال حقوق الانسان.

ستنتهي الحملة الانتخابية في اسبانيا وسيفوز من فاز وتبقى العلاقات المغربية الاسبانية فارضة نفسها على طاولة الدولتين بمنطق الدولة وليس بمنطق الصبيانية السياسية.

مجموع المشاهدات: 24584 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 تعليق)

1 | امير
امير
اتركوا الكلاب تنبح،فهي نثنة ولا تساوي بعوضة. هؤلاء الاحزاب القزمية يبيتون للعالم انهم اقزام ويعترفون انهم خارج البشر نهائيا
مقبول مرفوض
2
2023/07/15 - 08:58
2 | لحسن
راي
اتمنى من صميم القلب ان تفوز احد الاحزاب المعادية للمغرب لتقف عن كتب على مدى سداجتها و حمق صناع قرارها و لن تجد أمامها إلا الموت السياسي
مقبول مرفوض
-2
2023/07/15 - 10:21
3 | عادل
اكاذيب
بنسبا لنا كجاليا في إسبانيا اكثاريا المغاربة عندنا جنسية إسبانيا نعيش بسلام وامان حقا في السنوات الأخيرة زادات العنصرية معا المغاربة وسباب المغاربة...... والاحزاب يكذبون على الشعب عندما يصلنا إلا الحكومة لا يفعلون شيئا.
مقبول مرفوض
-1
2023/07/16 - 09:49
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة