الرئيسية | سياسة | سيؤدي إلى زعزعة أمن واستقرار المنطقة.. هل كانت الجزائر على علم بـ"انقلاب النيجر" مُسبقا؟

سيؤدي إلى زعزعة أمن واستقرار المنطقة.. هل كانت الجزائر على علم بـ"انقلاب النيجر" مُسبقا؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
سيؤدي إلى زعزعة أمن واستقرار المنطقة.. هل كانت الجزائر على علم بـ"انقلاب النيجر" مُسبقا؟
 

أخبارنا المغربية ـــ ياسين أوشن

يبدو أن النظام الجزائري كان على علم مسبقا بـ"انقلاب النيجر"، الذي أطاح بالرئيس الشرعي المنتخب ديمقراطيا "محمد بازوم".

ووفق ما أوردته مجلة "مغرب أنتلجنس، فإن "السلطات الجزائرية أُبلغت مسبقًا بأنه يجري التحضير لتحرك داخل جيش النيجر"، مضيفة أن "هذه المعلومات وصلت إلى الجزائر العاصمة من موسكو".

المصدر ذاته أضاف أن "المكتب الأمني لسفارة الجزائر في موسكو حصل على هذه المعلومات من مسؤولي المخابرات الروسية، الذين عقد معهم ملحقو المخابرات الجزائرية في موسكو اجتماعاً تحضيرياً تحسباً للزيارة الرسمية لسعيد شنقريحة، رئيس أركان الجيش الجزائري، إلى روسيا".

وتابعت المجلة نفسها أن "السلطات الجزائرية علمت أن الجنود النيجريين أجروا اتصالات مع السلطات الروسية، من أجل المطالبة بدعمها ودعمها في عملية إسقاط الرئيس "محمد بازوم"".

"مغرب أنتلجنس" كشفت أن "القادة الجزائريين، على ما يبدو، لم يعترضوا على هذه الخطة لزعزعة استقرار دولة النيجر المجاورة"، مستطردة أن "المحاورين الجزائريين للجيش أو المخابرات الروسية لم ينتقدوا أو يرغبوا في الحفاظ على النظام الدستوري في نيامي".

وهذا يعني، حسب المصدر المذكور، أن "النظام الجزائري بدا مؤيدًا تمامًا لروسيا، التي تدعم وترعى المجلس العسكري المستقبلي المولود في النيجر".

كما تابعت المجلة أن "هذا الموقف الموالي لروسيا في منطقة الساحل يؤكده، أيضًا، رفض السلطات الجزائرية التعاون مع فرنسا في موضوع أزمة النيجر"، مضيفة أن "القادة الجزائريين رفضوا تبادل المعلومات مع السلطات الفرنسية بشأن تطور الوضع الأمني أو السياسي في النيجر".

مجموع المشاهدات: 17830 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 تعليق)

1 | Ahmed
الرخص
مزيانة للوداد.. اللهم اضرب الضالمين بالضالمين و اخرجنا منهم سالمين
مقبول مرفوض
1
2023/08/07 - 05:37
2 | فريد المغربي
نظام افريقي جديد
روسيا تسعى لقلب النظام الحالي في إفريقيا التابع لامريكا و الاتحاد الأوروبي وتسعى جاهدة لايجاد موطئ قدم لها هناك اما انقلاب النيجر فهو والله أعلم مجرد بداية للمزيد من الهزات الارتدادية القادمة اللهم جنب مغربنا الحبيب الفتن
مقبول مرفوض
1
2023/08/07 - 07:54
3 | ادريس
استراتيجية
لا يمكن للجزائر ان تتدخل في الوضع وخصوصا انها ستستفيد اكثر في حالة الانقلاب وطرد فرنسا من المنطقة وبحكم ان الجزائر تعتبر حليفا لروسيا فمن الطبيعي ان تساعد الانقلابيين
مقبول مرفوض
0
2023/08/07 - 08:27
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة