الرئيسية | سياسة | تقوية نفوذ المغرب تَدفع الجزائر إلى الرفض القاطع للتدخل العسكري لـ'الإيكواس' في النيجر

تقوية نفوذ المغرب تَدفع الجزائر إلى الرفض القاطع للتدخل العسكري لـ'الإيكواس' في النيجر

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
تقوية نفوذ المغرب تَدفع الجزائر إلى الرفض القاطع للتدخل العسكري لـ'الإيكواس' في النيجر
 

أخبارنا المغربية ـــ ياسين أوشن

عارض النظام الجزائري، رسميا، أي تدخل عسكري لـ"الإيكواس"، المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، لطرد الانقلابيين في نيامي بالنيجر، بعد انقلابهم ضد الرئيس الشرعي محمد بازوم في 26 يوليوز المنصرم.

ويبدو ظاهريا أن الجزائر عبرت عن موقفها بسبب "خوفها" من توتر الأوضاع الأمنية والعسكرية في منطقة الساحل؛ بيد أن ما هو باطني أعمق بكثير، ولا صلة له بما يروج في وسائل إعلام "الجارة الشرقية".

وفي هذا الصدد؛ أفادت مجلة "مغرب أنتلجنس" أن "الجزائر تخفي، بشكل غير رسمي، مخارف جيوسياسية وأخرى مرتبطة بشكل أساسي بالمغرب؛ العدو التقليدي للنظام الجزائري".

وبشيء من التفصيل؛ تشرح المجلة نفسها أن "الجزائر تخشى، بشدة، تعزيز نفوذ المغرب، في أعقاب تدخل عسكري من قبل القوات المسلحة للإيكواس".

كما أضاف المصدر ذاته أن "المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا هي، في الأساس، دول متحالفة مع المغرب؛ وهي مؤيدة، إلى حد كبير، للمواقف المغربية في ملف الصحراء".

المجلة المذكورة لفتت إلى أن "كوت ديفوار والسنغال وبنين وحتى في نيجيريا على سبيل المثال لا الحصر؛ وهي جماعات الضغط المؤيدة للمغرب، تزداد قوة".

بالنسبة إلى الجزائر، تردف "مغرب أنتلجنس"، فإن "الانتشار العسكري لهذه البلدان في النيجر سيسمح للمغرب بأن تكون له بوابة ستوفر له بوابات جديدة للتأثير في هذا البلد الساحلي، الذي يشترك في حدود 1000 كيلومتر تقريبًا مع الجزائر".

"يمكن أن تؤدي هذه الأمور إلى تأثير حقيقي على المؤسسات السياسية الجديدة في النيجر"، يقول المصدر نفسه قبل أن يضيف أن "النظام الجزائري يخشى، أيضا، من تدخل أمني وعسكري غير مباشر للمغرب مع القوات المسلحة للإيكواس".

وعليه؛ تزعم تقارير أمنية جزائرية، وفق المصد عينه، أن "المغرب يمكن أن يقدم أسلحة ودعما لوجستيا واستخبارات قيمة لتسهيل تقدم جيوش الدول الصديقة، مثل كوت ديفوار والسنغال، على أراضي النيجر في حال مواجهة مقاومة شديدة لها".

مجموع المشاهدات: 20175 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 تعليق)

1 | مغربي١٩٥٦
افريقيا تستيقظ وداعا للمستعمر
على المغرب أن يقف على الحياد فالأنظمة تتغير و شعوب اليوم ليست كالأمس فهي تريد تقوية سيادتها على ارضها لتنعم بخيراتها و لا نريد أن نكون كلب حراسة للغرب اللذي لا يعرف سوى مصلحته و فقط
مقبول مرفوض
47
2023/08/10 - 06:03
2 | سعيد
على المجتمع الدولي تأييد التدخل العسكري في النيجر لاعادة الرئيس المنتخب دسترويا.
على المغرب الاستثمار في انقلاب النيجر لفتح باب جهنم طوله 1000 كلم على جمهورية العسكر باش ما تبقاش ملهيا غي بالمروووك ولقجع وإسرائيل، اللهم اجعل كيدهم في نحورهم وتدميرهم في تدبيرهم
مقبول مرفوض
-99
2023/08/10 - 06:38
3 | بوعزة
القوة الض......اربة
القوة الضاربة ضربها الخلا .مقابلة غير المغرب وإسرائيل ساعة خرج لها بوجعران من التحت .
مقبول مرفوض
1
2023/08/10 - 11:16
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة