الرئيسية | سياسة | "الروين" يُرجّح كفّة "سانشيز" لتشكيل الحكومة المقبلة.. ويستبعد إجراء انتخابات جديدة بإسبانيا

"الروين" يُرجّح كفّة "سانشيز" لتشكيل الحكومة المقبلة.. ويستبعد إجراء انتخابات جديدة بإسبانيا

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
"الروين" يُرجّح كفّة "سانشيز" لتشكيل الحكومة المقبلة.. ويستبعد إجراء انتخابات جديدة بإسبانيا
 

أخبارنا المغربية ـــ ياسين أوشن
رجّح محمد الروين، خبير في العلاقات المغربية-الإسبانية، وباحث بجامعة مدريد المستقلة، (رجّح) "كفة بيدرو سانشيز، رئيس حكومة تصريف الأعمال، لتشكيل الحكومة الإسبانية خلال الأيام المقبلة".
واستبعد الروين، وفق تصريح له خص به موقع "أخبارنا"، "اللجوء إلى انتخابات جديدة، نظرا إلى أن إطلاق المشاورات من جديد سيعزز حظوظ سانشيز، بعد إخفاق فيخو في الفوز برئاسة الوزراء، خلال الجولة الثانية من التصويت يوم الجمعة المنصرم 29 شتنبر المنصرم".
الباحث في جامعة مدريد المستقلة أورد أن "سانشيز استغل، بمعناه الإيجابي، ورقة قانون العفو العام، التي ستفضي إلى إطلاق سراح حوالي 4000 كتالوني، ممن يتابعون في ملف الاستفتاء"، مشيرا إلى أن "هذا المفتاح سيمهد الطريق لـ'رئيس حكومة تصريف الأعمال الإسبانية' لبلوغ الحكم مجددا على رأس المؤسسة التنفيذية".
وزاد "الروين" أن ""سانشيز" نجح، كذلك، في إدراج اللغات المحلية الثلاث داخل البرلمان؛ لغة "غاليسيا" و"بايس فاسكو" ثم "الكتالونية"، مستطردا أن "رئيسة البرلمان اشتراكية؛ وهذه عوامل أخرى ستساعده على تشكيل الحكومة قبل 31 أكتوبر؛ تاريخ أداء "ليونور"، نجلة الملك الإسباني الحالي، البالغة من العمر 18 سنة، القسم".
وزاد الخبير في العلاقات المغربية-الإسبانية أن "المغرب في حاجة إلى "سانشيز" خلال المرحلة المقبلة، لاسيما وأن دعمه مبادرة الحكم الذاتي لحل النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية أعطى للقضية زخما إيجابيا بلغ مداه باقي الدول العظمى".
المصدر ذاته لفت إلى أنه من "الناحية الداخلية؛ فإن المغاربة المقيمين في إسبانيا، والإسبانيين أنفسهم، محتاجون إلى سانشيز، على اعتبار أنه عمِل في ملف الهجرة، فضلا عن اشتغاله على استقرار الطبقة المتوسطة، علاوة على إطلاقه أوراشا اجتماعية لتوفير فرص الشغل للإسبان وغيرهم من الجاليات".
تجدر الإشارة إلى أنه لم يصوت لـ"فيخو" سوى 172 نائبا، مقابل 177 صوتوا ضده وإبطال صوت واحد. كما كانت النتيجة مماثلة للجولة الأولى من التصويت التي باءت بالفشل يوم الأربعاء المنقضي 27 شتنبر 2023.

مجموع المشاهدات: 6379 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة