الرئيسية | سياسة | الروين: العلاقات بين الرباط ومدريد تعيش مرحلة دقيقة.. والرهان الجزائري على اليمين الإسباني خاسر

الروين: العلاقات بين الرباط ومدريد تعيش مرحلة دقيقة.. والرهان الجزائري على اليمين الإسباني خاسر

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الروين: العلاقات بين الرباط ومدريد تعيش مرحلة دقيقة.. والرهان الجزائري على اليمين الإسباني خاسر
 

أخبارنا المغربية ــــ ياسين أوشن

قال محمد الروين، خبير في العلاقات المغربية الإسبانية، والباحث في جامعة مدريد المستقلة، (قال) إن "العلاقات المغربية-الإسبانية تعيش اليوم مرحلة دقيقة"، في إشارة منه إلى بلوغ "صديق المغرب" (بيدرو سانشيز)، للمرة الثانية على التوالي، "قصر المونكلوا" لترؤس الحكومة مجددا".

وتابع الروين، وفق تصريح له خص به موقع "أخبارنا"، أن "دعم مدريد لخطة "المقترح الذاتي" شيء، والاعتراف بمغربية صحراء صراحة شيء آخر"، لافتا إلى أنه "يجب على المغرب استثمار وجود إسبانيا على رأس الاتحاد الأوروبي، من أجل كسب موقف جديد من دول الاتحاد".

الباحث في جامعة مدريد المستقلة أردف أن "الجزائر تمني النفس لوصول اليمين الإسباني إلى السلطة، وكل أملها أن تغير مدريد موقفها من مبادرة الحكم الذاتي التي تبنتها المملكة منذ سنة 2007، لحل النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية".

هذا ولم يفوت الروين الفرصة دون أن يقول إن "وصول سانشيز إلى "قصر المونكلوا" مجددا سيزيد العلاقات المغربية الإسبانية قوة ومتانة"، داعيا "الدبلوماسية المغربية إلى العمل على استصدار موقف أكثر وضوحا من إسبانيا، والاعتراف صراحة بمغربية الصحراء".

في سياق متصل؛ عرج الخبير نفسه على العلاقات بين إسبانيا والجزائر قائلا: "هناك إشارات الى عودة العلاقات بين البلدين المذكورين إلى مجراها الطبيعي"، بعدما تيقن لـ"جنرالات قصر المرادية" أن خطوة قطع العلاقات مع الجارة الشمالية متهورة وغير محسوبة العواقب.

وعن مخرجات الانتخابات الإسبانية؛ أفاد الباحث عينه أن "سانشيز يَحمل مشروعا جديد لإسبانيا نظرا إلى قانون العفو العام الذي سنه ووقع عليه"، مشددا على أن "رئيس الحكومة الإسبانية اقتنع أن النظام الأساسي لـ1978 استنفذ جزءا من شكله".

كما أوضح الروين، في ختام تصريحه، أن "هناك نقاشا دستورا حول قانونية العفو العام"، كاشفا أن "المحكمة الدستورية هي من ستبت في الأمر"، موردا أن "الاستفتاء الذي أطلقه "الكتالانيون" ما يزال بعيد المنال وصعب التحقق" في ظل الظروف الحالية.

مجموع المشاهدات: 5436 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة