الرئيسية | سياسة | حزب أخنوش يوجه رسائل قوية من فاس..الأولوية لتنزيل الأوراش الملكية والحكومة اجتماعية بامتياز رغم تشويش البعض

حزب أخنوش يوجه رسائل قوية من فاس..الأولوية لتنزيل الأوراش الملكية والحكومة اجتماعية بامتياز رغم تشويش البعض

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
حزب أخنوش يوجه رسائل قوية من فاس..الأولوية لتنزيل الأوراش الملكية والحكومة اجتماعية بامتياز رغم تشويش البعض
 

أخبارنا المغربية ـــ فاس 

من عاصمة المملكة العلمية فاس، التي حققوا فيها "اللائحة الكاملة" في انتخابات 8 شتنبر 2023، وجه أخنوش وقياديون ومنتخبون بحزبه رسائل قوية لمن يهمه الأمر، ملخصها أن الأولوية لتنزيل الأوراش الملكية، وأن الحكومة اجتماعية بامتياز، رغم تشويش البعض، والعقبات الموجود على الطريق وصعوبة الظرفية المحلية والدولية، وفق تعبيرهم.

في هذا السياق، قال محمد صديقي، وزير الفلاحة، وعضو المكتب السياسي لحزب "التجمع الوطني للأحرار"، اليوم السبت بمدينة فاس، إن الحكومة خلال إعدادها لمشروع قانون المالية، كانت وفية لتنزيل برامجها، إضافة إلى إيلائها الأهمية الكبرى لتنزيل الأوراش الملكية.

ثلاثة أولويات حكومية..

وشدد صديقي، خلال الجولة السابعة من المنتديات الجهوية للفيدرالية الوطنية للمنتخبين التجمعيين، التي تحتضنها فاس عاصمة جهة فاس-مكناس، على أن مشروع قانون مالية سنة 2024 يولي اهتماما خاصا لثلاثة قطاعات، وهي التعليم والصحة والتشغيل، وذلك في انسجام مع البرنامج الحكومي والبرنامج الانتخابي للحزب.

وأبرز الوزير أن الحكومة، قدمت بخصوص قطاع التعليم، عرضا تاريخيا للإصلاح، وأن روح هذا العرض تتجلى في إرجاع الهيبة والكرامة للأستاذ، وتجويد المنظومة التعليمية.

وبالنسبة لجهة فاس-مكناس، سجل القيادي ذاته، أنها تتوفر على مؤهلات هامة في كافة القطاعات، خاصة على المستوى الفلاحي، موضحا أن تنزيل استراتيجية الجيل الأخضر، على مستوى جهة فاس مكناس، خصص له 36 مليار درهم، منها 15 مليار درهم كدعم من الدولة، "قمنا إلى حدود الساعة بصرف 5 مليارات درهم منها"، حسب قوله.

ولمعالجة إشكالية الإجهاد المائي، نبه المتحدث، على أن الحكومة تقوم بمجهودات كبيرة لتوفير الماء الموجه للقطاع الفلاحي، معلنا أن جهة فاس-مكناس ستتوفر على محيط سقوي فلاحي يفوق 60 ألف هكتار، انطلق بأزيد من 10 آلاف هكتار.

حكومة بامتياز..

بدوره، دافع محمد شوكي، المنسق الجهوي لحزب التجمع الوطني للأحرار بجهة فاس-مكناس، في كلمته خلال المناسبة ذاتها، على كون حكومة عزيز أخنوش، "حكومة اجتماعية بالدرجة الأولى وليست ليبرالية". 

واستشهد شوكي، بكون الحكومة ضخت 8 مليارات درهم إضافية في القطاعات الاجتماعية، و2.6 مليار درهم إضافية في قطاع الصحة، و5 مليارات درهم في المنظومة التعليمية.

وقال إن الحكومة التي يقودها حزب الحمامة، عبأت 4 مليارات درهم إضافية من أجل تنزيل مقتضيات الحوار الاجتماعي، مشيرا إلى أن الجهود المبذولة على صعيد الحوار الاجتماعي هي الأفضل منذ 20 سنة. 

وسجل المتحدث نفسه، أن طبيعة الجهة وجغرافيتها، التي يشكل العالم القروي 70 في المائة من مساحتها، يستدعي الالتفات إليها كجهة فلاحية من خلال دعم الاستثمار العمومي بها، وذلك بهدف تحقيق التنمية.

وأعرب رئيس لجنة المالية بمجلس النواب، عن فخره بأن تكون جهة فاس-مكناس، محطة انطلاقة الجزء الثاني من المنتديات الجهوية للمنتخبين، منوها بما وصفها بـ "الديموقراطية المجتمعية" اللي كرسها عزيز أخنوش داخل حزب الأحرار من خلال مسار الثقة.

بصمة الأحرار..

من جهته، أشاد عبد الله غازي، رئيس الفيدرالية الوطنية للمنتخبين التجمعيين، برئيس الحزب، عزيز أخنوش، وبالفرصة التي منحها للمنتخبين عبر المنتديات الجهوية لهؤلاء المنتخبين على امتداد التراب الوطني، مشددا أنها كانت فكرة ذات جدوى تمكن قيادة الحزب من مباشرة عدة إشكالات وقضايا مع المنتخبين، الذين هم ملتفون حول الحزب وحول كل المواضيع، ذات البعد الوطني من تنمية ودعم وأسر وغيرها، وكذا ما له علاقة بالإنصات للمنتخبين.

ودعا غازي إلى أن يترك حزب التجمع الوطني للأحرار، بصمته في دعم وإنعاش الجماعات الترابية، خاصة عبر ضخ الإمكانات المالية، والرفع من الاستثمار العمومي الذي وصفه بالضعيف (لا يتجاوز 6 في المائة)، منوها بالإمكانات الكبيرة والأطر المؤهلة التي تزخر بها جهة فاس-مكناس.

وأبرز رئيس الفيدرالية الوطنية للمنتخبين التجمعيين،  أن هؤلاء مستعدون للمساهمة في مشاريع الحزب، مستعرضا طبيعة الإشكاليات والاختلالات التي تعتري الجماعات الترابية بمختلف فئاتها، خاصة من حيث الإمكانياتُ الموضوعة رهن إشارتها. 

وختم منوها بمشاريع مثل ميثاق الاستثمار، والدعم الاجتماعي المباشر ، والحماية الاجتماعية، بوصفها مشاريع ملكية عملت الحكومة على تنزيلها.

مجموع المشاهدات: 2912 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة