الرئيسية | سياسة | هل رضخت فرنسا لدبلوماسية الرباط؟.. باريس تعترف بمغربية الصحراء عبر المقررات الدراسية والبيداغوجية

هل رضخت فرنسا لدبلوماسية الرباط؟.. باريس تعترف بمغربية الصحراء عبر المقررات الدراسية والبيداغوجية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
هل رضخت فرنسا لدبلوماسية الرباط؟.. باريس تعترف بمغربية الصحراء عبر المقررات الدراسية والبيداغوجية
 

أخبارنا المغربية ـ محمد الحبشاوي
في خطوة جديدة وغير مسبوقة، قامت السلطات التعليمية بفرنسا، بإدراج خريطة المملكة المغربية كاملة في المقررات الدراسية الموجهة لتدريس التلاميذ داخل الفصول الدراسية بالمؤسسات والمعاهد الفرنسية.
وقررت باريس إدراج خريطة بلادنا بجميع أقاليمها على واجهة الكتب البيداغوجية، في خطوة مبدئية تكشف نية النظام الفرنسي في الاعتراف بمغربية الصحراء، وخروجه من المنطقة الرمادية في هذه القضية المحسومة.
وفي نفس السياق، سبق للقناة الفرنسية  الخامسة "فرانس5"، نشر خريطة المملكة كاملة، خلال تقديم تقرير حول منطقة مرزوكة الصحراوية، وذلك بعدما دأبت القنوات الفرنسية على نشر خريطة المغرب مبتورة من أقاليمه الجنوبية.
وكان الملك محمد السادس قد وجه في خطابه السامي بمناسبة الذكرى التاسعة والستين لثورة الملك والشعب رسالة واضحة للجميع، حيث أكد أن "ملف الصحراء هو النظارة التي ينظر بها المغرب إلى العالم، وهو المعيار الواضح والبسيط، الذي يقيس به صدق الصداقات ونجاعة الشراكات".

مجموع المشاهدات: 17683 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (9 تعليق)

1 | Abdel
سؤال في غير محله
كفا من إستعمال بعض المصطلحات التي لا فائدة منها كتلك التي جاءت في السؤال بعنوان المقال "هل رضخت فرنسا ...؟" . والغريب أن الأمر تم ربطه بمقررات الدراسة. هل من المعقول أن نتكلم بهذه السهولة عن ملف شائك يتجاوز هذه التفاصيل ؟
مقبول مرفوض
20
2023/11/27 - 04:49
2 | مواطن حر
الصحراء مغربية
هذا عمل محمود يحسب للدولة الفرنسية التي تتوفر على ارشيفات المنطقة المغاربية والتي استعمرت بلادنا لعقود وقامت بضم الصحراء الشرقية الدولة المجاورة التي صنعتها على حساب دول الجوار وخاصة المغرب وتونس وليبيا ومالي
مقبول مرفوض
11
2023/11/27 - 05:28
3 | Simo
فرنسا وامريكا وروسيا والصين وانجلترا الخ كلها دول لا تؤمن الا بمصالحها فقط . وتستعمل كل الوسائل للضغط على الدول لابتزازها فهي توظف حقوق الانسان وتستظيف المعارضين . قضية الصحراء المغربية لاتخرج عن هذا الاطار . فهي بالنسبة لهذه الدول دجاجة تبيض بيضا من ذهب . بابتزازها للمغرب وابتزازها الجزاءر . فكل هذه الدول تسعى لان يستمر هذا المشكل . فهم من يدفعون عسكر الجزائر ويسانيدنهم لابتزاز المغرب . وفي بعض الاحيان يتقربون من المغرب لابتزاز الجزائر . كل هذه الدول تعرف بان الصحراء مغربية لانهم هم من تسبب في هذا المشكل .
مقبول مرفوض
32
2023/11/27 - 05:46
4 | سعيد
طنجة
كلمة رضخت في العنوان فيها شي من القوة و الجبروت يجب التحلي بأسلوب دبلوماسي
مقبول مرفوض
10
2023/11/27 - 06:12
5 | الشريف.
الحمد لله
طريقة جميلةتفعلها فرنسا لتلقين الأجيال الصاعدة مغربيةالصحراء عبر المقررات الدراسية اما الأغلبية الأخرى من الشعب الفرنسي فتعرف جيدا ان الصحراء مغربية.هاكذا يلعب التعليم والأستاذ الدور المهم في تربية ونشأة الأجيال. أفلا يستحق رجال التعليم إلتفاتة كبيرة تطفيء غضبهم؟؟؟؟ على الإصلاح إنصاف الأساتذة أولا وقبل كل شيء. أليس كذلك؟؟
مقبول مرفوض
1
2023/11/27 - 07:19
6 | Qarfaoui
لا يكفي
هذا لا يكفي ، المملكة المغربية تريد إعلان رسمي من الرئاسة الفرنسية أو من الحكومة كما أعلنت مجموعة من الدول و على رأسها الولايات المتحدة الأمريكية و غيرها من بعض الدول الأوروبية و الأفريقية بمغربية الصحراء .
مقبول مرفوض
4
2023/11/27 - 07:21
7 | خدام في الدومين
صخفي سخفان
تا راك غير داوي خاوي راه كيديرو جوج ديال ليفرسيون، وحدة كيصدروها ليك و لاخرة كيصدروها للهوكاويين و للدول الأخرى. راه لمارشي ماروكان ديال لكتوبا بالنسبة ليهم مهم كيديو منو زباله فلوس بملايين الاوروات
مقبول مرفوض
0
2023/11/27 - 09:02
8 | عمر
البيضاء
التعليق في موضوع الصحراء ان يتسم باللباقة أما الصحراء فهي مغربية أبا عن جد الإمبراطورية المغربية كانت حدودها من أقصى الشمال مرورا بتلمسان ووهران الى الحدود مع نهر السنغال ومالي والتاريخ يشهد على ذالك أما الدول الغربية والصين وروسيا وأمريكا لهم مصلحة في بيع الأسلحة المغرب والجزائر لهذا تفطن به الجزائر التي يحكمها العسكر مند ان أسست فرنسا الجزائر أغلب الأراضي المكونة لهذه الجمهورية المشؤومة من المغرب وتونس وليبيا ومالي .
مقبول مرفوض
2
2023/11/27 - 09:27
9 | مواطن
تهم النهايات ليس البدايات
فرنسا بهذا الاجراء البسيط اريد اهام المغرب بأنها اعترفت بمغربية الصحراء هذا الإجراء لا يكفي. على الدولة الفرنسية العميقة إعلانها صراحة و داخل الأمم المتحدة و ارسال هذا القرار إلى جميع الدول التي تتعامل معها ديبلوماسية
مقبول مرفوض
0
2023/11/28 - 08:14
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

أقلام حرة