الرئيسية | سياسة | الجزائر تُقدم على خرق خطير لاتفاقية رسم الحدود مع المغرب

الجزائر تُقدم على خرق خطير لاتفاقية رسم الحدود مع المغرب

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الجزائر تُقدم على خرق خطير لاتفاقية رسم الحدود مع المغرب
 

أخبارنا المغربية ـ الرباط
لازال النظام الجزائري يتمادى في استفزازاته للمغرب، ضاربا بذلك جميع الأعراف والقوانين الدولية عرض الحائط، ففي خطوة جديدة وغير عقلانية أقدمت الجزائر على الاستغلال الفردي للمنجم الغني بمادة الحديد المتواجد بمنطقة"غار الجبيلات"، دون التشاور مع المغرب الذي وقع "اتفاقية تلمسان" المتعلقة بترسيم الحدود مع الرئيس الجزائري الهواري هواري بومدين.
وفي الوقت الذي تنتظر فيه الرباط خطوة حكيمة ورزينة من الجالس على كرسي قصر المرادية لإعادة العلاقة الأخوية بين البلدين، خرج عبدالمجيد تبون بتعليمات من  العسكر الجزائري، في زيارة رسمية إلى المنجم المذكور والذي ظل استغلاله معلقا لمدة طويلة نظرا لتضاريس المنطقة الوعرة ونوعية خام الحديد الذي يتطلب معالجته بشكل علمي متطور، بسبب احتوائه على  نسبة عالية من الفوسفور.
تبون وخلال زيارته التي  إلى ولاية  تندوف، أعطى انطلاقة مشروع مصنع المعالجة الأولية لخام الحديد المستخرج من منجم "غار جبيلات"،  في انتهاك واضح للمعاهدات والاتفاقيات المبرمة بين الدول عبر العالم.
جدير بالذكر أنه تم اكتشاف منجم "غار جبيلات" قرب الحدود المشترك بين المغرب والجزائر وموريتانيا سنة 1952 ابان فترة الاستعمار الفرنسي، حيث تم تقدير احتياطات الحديد المتوقعة فيه ب 1,7 مليار طن بنسبة مادة خام الحديد تصل إلى 57%.
وقد سبق للرباط والجزائر أن وقعتا بتاريخ 15 يوليوز من سنة 1972 اتفاق شراكة، وإنشاء شركة مشتركة بين البلدين لاستغلال المنجم، إلا أن التوتر المتزايد بين البلدين حال دون تحقيق ذلك.

مجموع المشاهدات: 36330 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 تعليق)

1 | مواطن
اين الثروة
طيب ما هو نصيب المواطن المغربي من آلاف المناجم التي يتم استغلالها من طرف المحظوظين؟
مقبول مرفوض
12
2023/12/04 - 07:23
2 | محمود
المنجم جزائري وفق الجريدة الرسمية
وفق الجريدة الرسمية فالمنجم في ملكية الجزائر و يقع فوق ترابها و الاتفاقية المبرمة تأكد ان المغرب شريك في النقل عبر موانئه . و مادامت العلاقة قد ساءت بين البلدين فلا يمكن للمغرب المطالبة بحقه في المنجم.
مقبول مرفوض
-8
2023/12/04 - 07:54
3 | سفيان الفاظيل
ظرورة اللجوء الى المحاكم الدولية
الاتفاقيات قانونا تخضع للقانون الدولي وعلى المغرب ان بلجأ الى المحاكم فاما ان تلتزم الجزائر بالاتفاقية او نرد ونلغي جميع الاتفاقيات معها وعلى راسها اتفاقية الحدود
مقبول مرفوض
6
2023/12/04 - 08:35
4 | عجيب
الاتفاقية
دبا باش غتنفعنا الاتفاقية ديما مقولبانا هد الجزائر حيث حنا فينا الثقة و عيقو هد الجزائر ردو معاها البال
مقبول مرفوض
0
2023/12/04 - 10:39
5 | عبد الله.
حول استغلال منجم الحديد من طرف الكابرانات في الجزائر
على المغرب أن يرفع دعوى قضائية في الأمم المتحدة ضد خرق الاتفاقية المبرمة بين المغرب والجزائر، وللحكومة النظر في الامر و إلا فسترى الكابرانات يزيدون في تماديهم لتظلماتهم على المغرب.
مقبول مرفوض
2
2023/12/05 - 08:19
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة