الرئيسية | سياسة | الإعلام الجزائري يُحرّف تصريحات مسؤول أمريكي حول موقف واشنطن من ملف الصحراء المغربية

الإعلام الجزائري يُحرّف تصريحات مسؤول أمريكي حول موقف واشنطن من ملف الصحراء المغربية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الإعلام الجزائري يُحرّف تصريحات مسؤول أمريكي حول موقف واشنطن من ملف الصحراء المغربية
 

أخبارنا المغربية ـــ ياسين أوشن

تشويه وتحريف وتلاعب ذلك الذي طال تصريحات "جوشوا هاريس"، مساعد وزير الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأدنى، خلال حلوله بالجزائر يوم 6 دجنبر الجاري. 

ووفق ما أورده موقع "أتالايار"، فإن "زيارة "هاريس" قوبلت بالتجاهل التام والصمت من قبل المسؤولين ووسائل الإعلام الجزائرية على حد سواء".

أكثر من ذلك، يضيف المصدر نفسه، "تفاجأ المسؤول الأمريكي بكون تصريحاته لإحدى وسائل الإعلام الإلكترونية الجزائرية المغمورة وغير المعروفة مشوهة إلى حد كبير"، وكأن محاوره كان ينوب عن جبهة البوليساريو الانفصالية.

وتأتي زيارة "هاريس" قصد "إجراء سلسلة من المشاورات مع الجزائر والمغرب، الغاية منها حل النزاع القديم بين البلدين، المتعلق أساسا بملف الصحراء المغربية، المستمر لما يقرب من نصف قرن".

وفي هذا الصدد؛ لم يسلط الإعلام الجزائري المعروف لدى عموم الجزائريين الضوء على هذه الزيارة، نظرا إلى التقارب الحاصل بين الرباط وواشنطن، إلى "درجة أنه حتى البوابة الإلكترونية لوزارة الخارجية تجاهلت لقاء الوزير بالمبعوث الأمريكي الخاص".

وللتغطية على الصمت الإعلامي المطبق، يشرح الموقع عينه، "قدمت السلطات الجزائرية إلى "جوشوا هاريس" مدير موقع إلكتروني يسمى "الجزائر الآن"؛ وهو منبر غير معروف للرأي العام، على اعتبار أنه موقع ينشر باللغة العربية ويعمل بسرية تامة؛ إذ ليس لديه عنوان للمقر الرئيسي، ولا سجلا تجاريا، ولا توقيعات الصحفيين المعروفين".

وفي الوقت الذي حرّف فيه هذا المنبر الإعلامي تصريحات المسؤول الأمريكي، محاولا تسليط الضوء على أسطوانة تقرير النصير المشروخة ودعم الشعب الصحراوي؛ "نشرت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالجزائر العاصمة النسخة الأصلية للمقابلة؛ وهي نسخة لا وجود فيها لأي أثر لـ(الاستفتاء) أو لـ(الشعب الصحراوي) أو لـ(تقرير المصير)".

وجاء في النسخة الأصلية، حسب "أتالايار" دوما، أن "الولايات المتحدة تريد حلا سياسيا في الصحراء" المغربية، مضيفة: "تعتبر واشنطن أن مقترح المغرب للحكم الذاتي يعد جديا وذا مصداقية وواقعيا، فضلا عن كونه نهجًا محتملا لتلبية تطلعات شعب الصحراء المغربية".

وفي سياق متصل؛ فإن المقطع الأقوى في المقابلة التي أجراها "جوشوا هاريس" مع هذا الموقع الإعلامي الغامض، يتعلق بـ"التحذير الذي وجهته الولايات المتحدة للجزائر، بشأن هجمات البوليساريو الأخيرة ضد أهداف مدنية في المغرب، ولا سيما في مدينة السمارة".

وفي هذا الصدد، أعلن المسؤول الأمريكي بصراحة أن "أي استهداف للمدنيين أمر غير مقبول على الإطلاق. ولذلك، أصبح من الملح، أكثر من أي وقت مضى، إطلاق عملية سياسية لمنع المزيد من التصعيد. إن الولايات المتحدة تركز بشكل كبير على تهيئة الظروف الملائمة"، لحل هذا النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.

والملاحظ أنه في تصريحات "هاريس" أنه لم يذكر قط جبهة البوليساريو الانفصالية؛ وهو ما يعني، بالنسبة للبيت الأبيض، أن طرفي التوتر الذي يهدد الأمن الإقليمي هما المغرب والجزائر، ولا مجال لطرف آخر في الصراع".

مجموع المشاهدات: 12435 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 تعليق)

1 | عادل نوري
الحقيقة المرة
كما قلنا سابقا ونأكد عليه أن مشكل الصحراء المغربية هو ثنائي بين الجيران، البوليساريو هي فقط تسمية للتضليل الدولي تستعملها الجزائر لأنها لا تمتلك الشجاعة للإعتراف بمطامعها في الصحراء والتوسع بمنفذ على المحيط الأطلسي لذلك يتقاضى أعضاء المنظمة الإرهابية مبالغ طائلة من أجل تمثيل دور الضحية، و المصيبة العظمى أن فئات من المجتمع الجزائري أصبحت مقتنعة بخطاب نظامه وباتت تدعو بدورها إلى تقرير المصير والإنفصال كحل لمشكلة الجيران حت تعود علاقات الود بين الجيران.
مقبول مرفوض
5
2023/12/12 - 05:34
2 | عبدالله
الجهل
النظام الجزاييري أكبر جاهل يظن ان الناس تقرا فقط الصحف الجزاييري يحرفون الكلام كبنوا اسرييل. وسايل الإعلام كثيرة التزوير لا مكان له في هذا العالم قل الحق او انسحب
مقبول مرفوض
3
2023/12/12 - 10:31
3 | مراقب
كوكب ثاني
هم معروفين منذ زمان بالكذوب والتحريف والغدر لقد قالها الحسن الثاني رحمه الله:ابتلان الله بجار السوء ويجب التعامل معه اول مصدر للفوسفات واقوى منضومة صحية في العالم واحسن منضومة تعليمية واول محلل للماء وقوة ضاربة واقليمية ونووية وكذوبية ووو ،المسخ المسخ ان شاء الله
مقبول مرفوض
2
2023/12/13 - 07:52
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة