الرئيسية | سياسة | نيكولا ساركوزي: لا يوجد سوى حل واحد لقضية الصحراء المغربية

نيكولا ساركوزي: لا يوجد سوى حل واحد لقضية الصحراء المغربية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
نيكولا ساركوزي:  لا يوجد سوى حل واحد لقضية الصحراء المغربية
 

أكد الرئيس الفرنسي السابق، نيكولا ساركوزي، اليوم الأربعاء بالرباط، أنه "لا يوجد سوى حل واحد ذي مصداقية للنزاع حول الصحراء، وهو الحل الذي تقدم به المغرب".

 

جاء ذلك خلال حفل خصص لتقديم الكتاب الأخير لنيكولا ساركوزي الصادر تحت عنوان "زمن المعارك"، وحضره على الخصوص، مستشار صاحب الجلالة، السيد أندري أزولاي، وسفير فرنسا بالمغرب، السيد كريستوف لوكورتييه، والعديد من الشخصيات المرموقة من عالم السياسة والدبلوماسية والاقتصاد والثقافة.

 

وقال ساركوزي بالمناسبة إن "فرنسا كانت في عهدي في الطليعة في ما يتعلق بقضية الصحراء. ولطالما اعتبرت أنه لا يوجد سوى حل واحد ذي مصداقية، وهو الحل الذي تقدم به المغرب".

 

وأضاف "أنا مقتنع بمغربية الصحراء. وهو الموقف الذي دافعت عنه دائما: موقف الانفتاح والتنمية"، معربا عن أمله في أن تتمكن أوروبا من بلوغ هذه الحقيقة تماما مثلما فعلت الولايات المتحدة الأمريكية.

 

وقال ساركوزي "لقد دافعت عن هذه الفكرة في عهد جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني وأيضا في عهد صاحب الجلالة الملك محمد السادس"، معتبرا أن "كل هذا الوقت المهدور يساهم في تفاقم حالة عدم الاستقرار واللايقين".

 

وأشار السيد ساركوزي، من جهة أخرى، إلى أن المغرب تمكن من بناء اقتصاد مرن واستقرار مستدام، مع التموقع كدولة مؤثرة على المستوى القاري.

 

وأعرب الرئيس الفرنسي السابق بهذه المناسبة عن إعجابه الكبير بصاحب الجلالة الملك محمد السادس، "الرجل الاستثنائي وأحد القادة الكبار الحكماء والمتبصرين".

 

واعتبر أن قوة المغرب تكمن في ذكائه في التوفيق بين الهوية والحداثة، موضحا أن الأمر يتعلق ب"دولة تحترم ثقافتها وتاريخها، وتعانق الحداثة في الوقت نفسه. وإذا كان هناك مكان تحتل فيه قضية الهوية مكانة مركزية فإنه هنا: إنها (دولة المغرب) تمثل انفتاحا وليس انغلاقا".

 

وقال السيد ساركوزي إن "المغرب نجح في ولوج العالم الحديث دون أن يقطع مع نمط حياته وتقاليده وعالمه الخاص. ولسنا بحاجة لنشرح أهمية الحفاظ على الهوية الوطنية للمغاربة".

مجموع المشاهدات: 17800 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (7 تعليق)

1 | محمد
منافق
اتساءل لماذا لم يقم هدا السيد بالاعتراف بسيادة المغرب على صحراءه لما كان رئيسا سنين ونحن ننتظر من هذه الدولة مساندتنا ولكن للأسف ليسوا سوى منافقين انتهازيين نسوا انهم يتعاملون مع دولة وليس دويلة بعد اعتراف أمريكا اسبانيا والمانيا لسنا في حاجة إليهم اصبحنا قريبيين جدآ من سدل الستار على هذا المشكل المفتعل بفضل الرؤية السديدة لعاهل البلاد الصحراء في مغربها والمغرب في صحراءه وساركوزي ليس سوى
مقبول مرفوض
0
2023/12/14 - 12:36
2 | Marocain
Effectivement
En fin après deux sessions en tant que président et tu n’as rien fait. La seule solution est d’ouvrir les archives françaises et montrer les vraies carte géographique avant de quitter Alger et restituer les vrais délimitations territoriales du Maroc et son Sahara este aussi que la France a coupé du territoire
مقبول مرفوض
3
2023/12/14 - 01:43
3 | Simo
El pourquoi vous ne l’avez pas dit quand vous étiez président et ministre ? La France sait très bien que pas uniquement le sahara qui marocain mais toute la sortie est du royaume Tinfouf Bechar etc..c’est la France qui fait le découpage et quia séparé la Mauritanie. L’intérêt de la France est avec la perpétuation de ce conflit et les interêt de Sarko sont actuellement différents .
مقبول مرفوض
3
2023/12/14 - 03:19
4 | Vaudois
Sahara
Oui mais monsieur Sarkozy durant votre mandat vous avez jouer le politicien qui veut être ami de l’Algérie pour son gaz et ami du Maroc pour les entreprises françaises. Juste pour info le Maroc est dans son territoire n’a besoin de personne pour confirmer cela.
مقبول مرفوض
3
2023/12/14 - 07:14
5 | Aziz
كلام استهلاكي
لماذا لم تفعلها عندما كنت رءيس لفرنسا
مقبول مرفوض
4
2023/12/14 - 09:23
6 | Tazi
ساركوزي
من كان يمنع ساركوزي من إبداء هدا الموقف عندما كان رئيسا لفرنسا؟ هدا الاعتراف كان سيكون له بالغ الأثر على التنمية والاستقرار في المنطقة وفي إفريقيا كلها لكن ما تأثيره الآن؟ لا شيء سوى محاباة للمغرب الدي أصبح الوجهة المفضلة للرجل، هي لعبة مصالح ليس إلا، هو نفاق سياسي، نقول لساركوزي أن المغرب والمغاربة يعلمون علم اليقين بأن الصحراء مغربية كالرباط والبيضاء وطنجة ومستعدون للتضحية بأرواحهم من أجلها ولسنا بحاجة لشهادة من أصبح لا رأي ولا تأثير له.
مقبول مرفوض
4
2023/12/14 - 12:36
7 | ولد مول الفاخر
لخوا الخاوي
المغرب في صحراءه و الصحراء في مغربها إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها . انتهى الكلام.
مقبول مرفوض
1
2023/12/14 - 09:47
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة