الرئيسية | سياسة | منيب لـ"أخبارنا": مطالب الأساتذة ليست خُبزية.. وتغيب 8 ملايين تلميذ عن الدراسة لا يُرضي أحدًا

منيب لـ"أخبارنا": مطالب الأساتذة ليست خُبزية.. وتغيب 8 ملايين تلميذ عن الدراسة لا يُرضي أحدًا

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
منيب لـ"أخبارنا": مطالب الأساتذة ليست خُبزية.. وتغيب 8 ملايين تلميذ عن الدراسة لا يُرضي أحدًا
 

أخبارنا المغربية ـــ ياسين أوشن

قالت نبيلة منيب، نائبة برلمانية، والأمينة العامة السابقة لحزب الاشتراكي الموحد، إن "مشكل التعليم مطروح وبحدة منذ عقود"، مضيفة أن "المؤسسات المانحة تقرضنا بشروط، ضمنها استهداف المدرسة والمستشفى العموميين، التي تراها أنها قطاعات مستهلكة وغير منتجة".

وفي هذا الإطار؛ حيّت منيب، وفق تصريح لها خصّت به موقع "أخبارنا"، "إضرابات الشغيلة التعليمية"، مشيرة إلى أن "مطالب الأساتذة ليست خبزية، بل تهدف إلى النهوض بالمدرسة العمومية" في شموليتها.

وتابعت النائبة البرلمانية عينها أن "الشغيلة التعليمية دقت ناقوس الخطر بخصوص وضعية التعليم في بلادنا اليوم"، مشددة على أنه "لا أحد يُرضيه انقطاع 8 ملايين تلاميذ عن الدراسة"، بسبب مواصلة الإضراب الذي تخوضه الشغيلة التعليمية المطالبة بسحب النظام الأساسي المثير للجدل. 

الأمينة العامة السابقة للاشتراكي الموحد استطردت في هذا الإطار: "نريد مدرسة تكافؤ الفرص"، داعية إلى "مواجهة إملاءات صندوق النقد الدولي"، شارحة أن "تقدم البلدان رهين ببناء الإنسان"، خالصة إلى أنه "يجب على الحكومة الإنصات إلى التنسيقيات والنقابات، من أجل إيجاد حل فعال للنهوض بالمدرسة العمومية".

تجدر الإشارة إلى أن الأساتذة خرجوا إلى الشوارع للاحتجاج على النظام الأساسي الجديد، الذي اعتبرته الشغيلة التعليمية مجحفا وغير منصف لها، ما دفع الحكومة ومعها وزارة التربية الوطنية إلى عقد لقاءات ماراطونية مع 4 نقابات على أمل حلحلة هذا الملف وعودة الأساتذة إلى أقسامهم؛ انتهى بإقرار زيادة قدرها 1500 درهم اعتبارا من 2024-2025؛ وهو الاتفاق الذي رفضه المحتجون، مؤكدين أن الكرامة مطلبهم الأول، ثم تحسين أوضاعهم المادية وظروف اشتغالهم ثانيا.

مجموع المشاهدات: 8981 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (6 تعليق)

1 | محمد
معندكش حلول
غير هاضرة بلا فايدة والو الحلول،الانتقاد القاتل
مقبول مرفوض
1
2023/12/16 - 04:15
2 | mbareksebbah@gmail com
DU POPULISME !
Cette parlelentaire ne fait que du populisme en turant a gauche et a droite !A chaque fois elle a l'idee que tout est complot , personne n'a oublie ss fameuse idee que ke virus de covid etait un complot imperialiste et elle fair tout un specacle pour ne pas se faire vacciner ! AVEC LES manifestations des enseigbqnts elle a propose unz augmentation de 5000 dh! Maintenanant elke nous dit que k'ecole publique est menacee que ces ensrignants veulent la sauver parceque le FMI est la cause ! N B si vous ne voulez pas publier au moins envoyez a cettr oarlementaire le messa ! Merci .
مقبول مرفوض
0
2023/12/16 - 04:29
3 | فارس
سحب النظام الأساسي
فعلا خرجنا بعدما خرج نظام المآسي المشؤوم و لازلنا نطالب بسحبه أولا و آخرا
مقبول مرفوض
0
2023/12/16 - 04:35
4 | رزين
مغربي حر
اذا لم تكن مطالبها خبزية فماذا نسمي مطلب زيادة 3000 درهم ؟ عفاك إلى ما گولي لينا اش سميتها .
مقبول مرفوض
2
2023/12/16 - 05:06
5 | Sami
Tooooz
قالت أنها تهدف إلى النهوض بالتعليم بل يهدف رجال التعليم الى تحطيم التعليم اكثر مما هو محطم
مقبول مرفوض
1
2023/12/16 - 05:10
6 | متتبع
الكذب
بدون كذب ولغة الخشب مطالب رجال التعليم خبزية ولاتهمهم مصلحة التلاميذ ،لو كانت تهمهم مصلحة التلاميذ لنظموا اضرابهم في ساعات وبشكل دوري ومستمر مع الاحتجاج ايام الاحد فلا داعي للكذب والركوب على الحدت ومداعبة عواطف رجال التعليم ونفاقهم وانت استاذة وتعرفين جيدا ان المطالب خبزية استغلها البعض سياسيا.نحن مغاربة ونعرف خروب بلادنا كفى من الكذب والنفاق.
مقبول مرفوض
1
2023/12/16 - 05:58
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة