الرئيسية | سياسة | مشاركة البوليساريو في مراقبة الانتخابات الرئاسية بمصر يُسائل موقف القاهرة من مغربية الصحراء

مشاركة البوليساريو في مراقبة الانتخابات الرئاسية بمصر يُسائل موقف القاهرة من مغربية الصحراء

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مشاركة البوليساريو في مراقبة الانتخابات الرئاسية بمصر يُسائل موقف القاهرة من مغربية الصحراء
 

أخبارنا المغربية ـــ الرباط

أفادت تقارير إعلامية متطابقة أن وفدا من البوليساريو شارك في مراقبة الانتخابات الرئاسية الأخيرة في مصر، التي أفضت إلى انتخاب عبد الفتاح السيسي رئيسا للجمهورية للمرة الثالثة لست سنوات إضافية.

ويُسائل هذا الوضع موقفَ القاهرة من مغربية الصحراء، التي حظيت في الآونة الأخيرة بدعم دول متقدمة (أمريكا وإسبانيا على سبيل المثال لا الحصر) لمبادرة الحكم الذاتي، باعتبارها مقترحا جديا وواقعيا وذا مصداقية بشهادة دول غربية وخليجية كثيرة وعديدة.

وليست مشاركة وفد من الجبهة الوهمية في مراقبة الاستحقاقات الأخيرة هو ما يفتح باب التساؤل عن موقف مصر من ملف الصحراء المغربية فقط؛ بل سبق لوفد عسكري مصري، إلى جانب وفد من البوليساريو، أن شاركا في "تمرين مركز القيادة لقدرة شمال إفريقيا"، الذي احتضنته الجزائر أواخر الشهر المنصرم (نونبر).

تجدر الإشارة إلى أن "سامح شكري"، وزير الخارجية المصري، سبق له، شهر ماي 2022، أن أكد موقف بلاده الداعم للوحدة الترابية للمملكة المغربية، والتزامها بالحل الأممي لقضية الصحراء؛ بيد أن مثل هذه السلوكيات غير المقبولة لا تزكي هذا الموقف الرسمي للجمهورية المصرية من قضية المغاربة الأولى.

يُذكر كذلك أن الهيئة الوطنية للانتخابات بمصر أعلنت، أمس الاثنين 18 دجنبر الجاري، فوز الرئيس عبد الفتاح السيسي بولاية رئاسية ثالثة، بحصوله على 89.6% من الأصوات، بعدما نال 39,7 مليون صوت؛ أي 89,6% من إجمالي الأصوات الصحيحة.

مجموع المشاهدات: 15450 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (10 تعليق)

1 | اطلسي
لا ثقة في عرب !!!
كنت اقولهاسالفا وساكررها للمرة الالف ؛ لا ثقة في مصر انها تلعب على الحبلين اتمنى الرد بالمثل بدعم سد النهضة ودعم اثيوبيا وانتهينا
مقبول مرفوض
1
2023/12/19 - 03:58
2 | متابع
جعجعة
بإمكان الجزائر تمويل الانتخابات المصرية فقط من أجل السماح لأعضاء من جمهورية الgياطن والعجاج بمراقبة الانتحابات.
مقبول مرفوض
1
2023/12/19 - 04:01
3 | رزين
مغربي حر
تنظيم غير شرعي يراقب انتخابات غير شرعية .
مقبول مرفوض
1
2023/12/19 - 04:07
4 | ملاحظ
الله يهدي ماخلق
يجب قطع العلاقات مع أي بلد يتلاعب سياسته اتجاه بلادنا ويمسح وحدتنا الترابية. على الجميع أن يعلم أن الصحراء في مغربها والمغرب في صحرائه، احب من احب، وكره من كره
مقبول مرفوض
1
2023/12/19 - 04:14
5 | طاطاوي
لعبة سوسيواقتصادية
احتياطات موريتانيا و السنغال من احتياطات الغاز تضاعف احتياطات مصر، بالاضافة الى خط نيجيريا المغرب الساري في الإنشاء، الوضع لا يخدم مصالح مصر بالكل.. لكن المغرب ماضي في الطريق الصحيح… سياسيا اعتراف إسرائيل بمغربية الصحراء اهم اعتراف لنا في الشرق الاوسط مع احترامي لدولة الامارات الغالية.
مقبول مرفوض
1
2023/12/19 - 04:17
6 | Tazi
هي مصر
في نظري أن الشعب المصري الشقيق مع الوحدة الترابية للمملكة لكن الأنظمة العسكرية تبث أنها تتحالف من أجل خلق نزاعات وفرقة هنا وهناك وما نظام القذافي عنا ببعيد، عندما كان السيسي يبحث عن شرعية اقليمية ودولية للانقلاب الدي قام به بادر إلى الإعتراف بمغربية الصحراء حتى عندما تعثر إعلامه بتعبيرات يوحى منها أنه يؤيد الطرح الآخر أعقب دلك التصريح في القناة الرسمية المغربية (الانقلاب العسكري في مصر) عندها طار وزير سامح شكري إلى المغرب لتصحيح الوضع. لكن الآن لست أدري كيف سيكون موقف مصر مع دول الخليج التي يعتمد عليها كثيرا في اقتصاده؟ سنرى..
مقبول مرفوض
2
2023/12/19 - 04:22
7 | خليف
العرب اشد كفرا و نفاقا
نحن المغاربة داءما نتعامل بحسن نية و اخلاص صادق و نية حسنة اتجاه اخواننا العرب ،لكن كثيرا ما تصطدم بتعامل مغاير تماما و نجد امامنا نفاقا و مؤامرات و تحك وراء ظهورنا ،هل هذا حقد او كره او حسد ضدنا لما وصلنا اليه من تقدم و ازدهار ،اما قضيتنا الوطنية الأولى فلا تنازل عنها و لا تراجع عن مكتسباتنا و نريد فقط ليعلم العالم ان الصحراء ارض مغربية و كل من تجاوز الحدود بدون اذن سيكون مصيره الموت السريع ان شاء الله
مقبول مرفوض
1
2023/12/19 - 05:05
8 | محمد
الحق
المغرب يلعب دور البلد المعقول واللذي لايكذب لا يغدر لايعتدي .... لكن. للحفاظ على مصلحة البلاد وفي جميع الميادين لازم تكون حذر ومستعد وترد ولازم ترد ولو بقرصة اذن. كما يقال.لكي لانصقط في اغلاط الماضي كحال الصحراء الشرقية وحكايتها
مقبول مرفوض
0
2023/12/19 - 05:23
9 | غيور
عرب يا عرب
لا ثقة في بعض العرب مصر لاثقة فيها المقابل استقبال وفد اثيوبي حول سد النهضة وانتهينا
مقبول مرفوض
1
2023/12/19 - 06:19
10 | محمد
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
نحن لا يهمنا السيسي ولا بوزبال المهم الصحراء مغربية وستبقى مغربية حتى يرث الله الأرض ومن عليها. ونحن جنود مجندة للدفاع عنها حتى الموت. اما السيسي لا يفرح بهذا الغوز الذي استعان فيه بالمرتزقة الخونة لبلدهم المغرب.ومصر العريقة والشعب المصري الشقيق لا ولن يقبل بهذه المهزلة. والايام بيننا.
مقبول مرفوض
1
2023/12/20 - 03:35
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة