الرئيسية | سياسة | "السيمو" لـ"أخبارنا": الرزانة نهج ملوك المغرب.. و"تبون" رئيس فاشل

"السيمو" لـ"أخبارنا": الرزانة نهج ملوك المغرب.. و"تبون" رئيس فاشل

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
"السيمو" لـ"أخبارنا": الرزانة نهج ملوك المغرب.. و"تبون" رئيس فاشل
 

أخبارنا المغربية ــــ ياسين أوشن

وصف "محمد السيمو"، نائب برلماني عن حزب التجمع الوطني للأحرار، الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون بـ"الفاشل"، مشيرا إلى أن "الجارة الشرقية" تتضمن "موارد وشعبا راقيا من جهة، ثم سياسة عسكرية فاشلة من جهة أخرى".

وقال السيمو، وفق تصريح له خص به موقع "أخبارنا"، إن "الجزائر تُقلد المغرب في كل شيء"، مشددا على أن "المغرب العربي يحكمه ملوك"، مستحضرا واقعة طرد آلاف المغاربة من الجزائر صبيحة يوم العيد قائلا: "طردوا والدي من الجزائر يوم العيد ككبش".

كما وصف المصدر عينه الاجتماع الوزاري المنعقد في مدينة مراكش، قبل أيام لبحث سبل تعزيز دخول بلدان الساحل إلى المحيط الأطلسي، بمشاركة كل من مالي والنيجر وبوركينا فاسو وتشاد، (وصفه) بـ"الناجح"، مؤكدا في هذا الإطار أن "المغرب يشتغل على أرض الواقع".

ولم يفوت النائب البرلماني الفرصة دون التأكيد على أن "تندوف مغربية"، مضيفا: "أحيي الملك محمد السادس الذي لم تسل في عهده قطرة دم"، مقرا أنه "ملك عاقل ورزين؛ وهذا ديدن ملوك المغرب".

"أتمنى أن يأخذ عقلاءٌ زمام الأمور في الجزائر، حتى يتسنى لنا إنجاح وبناء المغرب العربي"، يقول السيمو قبل أن يستغرب: "لا يعقل أن يستغل غرباء الثروات الجزائرية، والشعب 'يتقاتلون' على الحليب وغاز البوتان في بلاد البترول".

وفي سياق متصل؛ مضى النائب البرلماني عينه قائلا إن "أول ما يعتني به الملوك هو الاستقرار والأمن"، مستعرضا في هذا الإطار "ملف التعليم وكيف تفاعلت الحكومة مع هذه الأزمة"، مستدلا على ذلك بـ"استجابة المؤسسة التنفيذية لعدد من ملفات الشغيلة التعليمية".

كما توقع "السيمو" أن "يتعرض وزير الخارجية عطاف للتوبيخ بعد تصريحه الأخير حول العلاقات المغربية الجزائرية، نظرا إلى أن للعسكر صوتا واحدا: 'المغرب عدو'"، خالصا إلى أن "إرجاع الثقة بين البلدين الجارين رهين بظهور خلف فيه الخير لمستقبل تُطوى فيه صفحة التوتر بين المغرب والجزائر".

مجموع المشاهدات: 5891 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة