الرئيسية | سياسة | الشيات لـ"أخبارنا": زيارة تبون المرتقبة لباريس استجداء لفرنسا.. ومعاداة مصالح المغرب عقيدة جزائرية

الشيات لـ"أخبارنا": زيارة تبون المرتقبة لباريس استجداء لفرنسا.. ومعاداة مصالح المغرب عقيدة جزائرية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الشيات لـ"أخبارنا": زيارة تبون المرتقبة لباريس استجداء لفرنسا.. ومعاداة مصالح المغرب عقيدة جزائرية
 

أخبارنا المغربية ـــ ياسين أوشن
قلّل خالد الشيات، أستاذ القانون الدولي والعلاقات الدولية بجامعة محمد الأول بوجدة، (قلّل) من تأثير ووقع الزيارة التي يرتقب أن يقوم بها، لاحقا، الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون إلى فرنسا.
وجاء في بيان سابق للرئاسة الجزائرية أن تبون تبادل، في مكالمة هاتفية، التهاني مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون بمناسبة حلول السنة الميلادية الجديدة.
كما سمحت المكالمة أيضا، وفق ذات البيان، بالتطرق إلى الزيارة المرتقبة للرئيس الجزائري إلى فرنسا وكذا العلاقات الثنائية.
وفي هذا الصدد؛ تابع "الشيات"، وفق تصريح له خص به موقع "أخبارنا"، أن "ما تجنيه الجزائر بمحاولة تقربها من الجزائر يستطيع المغرب كسبه عشرات الأضعاف بالطرق نفسها"، مشيرا إلى أن "هذه التنازلات التي تقدمها الجزائر قربانا إلى فرنسا يتجنبها المغرب دوما".
أستاذ القانون الدولي لفت إلى أن "الزيارة المرتقبة لتبون إلى باريس بمثابة استجداء لمواقف فرنسية ضدا في المصالح المغربية"، مشددا على أن "هذه الزيارة، في حالة تمت، سوف لن تنفع المصالح الجزائرية في شيء؛ فقط معاداة المغرب فيما يخص بالضرورة قضية الصحراء المغربية، التي تحظى بدعم دولي متزايد".
"ليس هناك في أجندة الزيارة المتوقعة ما يخص تنمية الاستثمارات الخارجية للجزائر ولا أي شيء من هذا القبيل"، يشرح الشيات قبل أن يؤكد أن "هناك فقط مقايضة الجوانب الطاقية، لاسيما الغاز والبترول، بمواقف باريس من مغربية الصحراء على وجه التحديد".
وفي هذا الإطار؛ كشف أستاذ القانون الدولي والعلاقات الدولية بجامعة محمد الأول بوجدة أن "هذه الزيارة لا تحمل في الأفق أي برنامج ذي طبيعة اقتصادية أو تنموية، وإنما فقط هي مبادرة ذات طبيعة أحادية غير عقلانية لا تخدم مصالح الشعب الجزائري الشقيق".
هذا وخلص الشيات إلى أن "الجارة الشرقية تفضل دوما العنهجية السياسية، التي تؤدي بها دائما إلى إعطاء مزايا لعدد من الدول دون أن تكسب هي الأخرى أية منافع اقتصادية ولا سياسية، باستثناء التعبير عن موقف معاد لدولة ما للمغرب ولمصالحه الداخلية والخارجية".

مجموع المشاهدات: 7029 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | عبدالرحيم
اليوم ليس امس.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. حاول اعداء المغرب مرات عديدة خلق مشاكل للمغرب ومنها قضية الكركارات وقضية ببكاسوس والهجرة ...لكنها كلها باءت بالفشل والحمد لله لان الحق ينزع ولا يعطى. وعليه وجب في نظري اعمار صحرائنا واستغلالها ولا ننتظر من فرنسا مصاصة الدماء او ازلامها او غيرها ان تتصدق على شعب مشهود له بالمعجزات وبالانضباط وتطبيق التعليمات. اتمنى بصدق ان تمنح فرصة لاعمار ارضنا وصحرائنا لانها حقا ارضنا وان نتحمل جميعا ما سيقوم الظالمون واعداؤنا وسيوفقنا وينصرنا الله القوي المتين على من نصرناهم وخانونا في السر والعلن .
مقبول مرفوض
0
2024/01/05 - 10:58
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة