الرئيسية | سياسة | هل وصلت العلاقات المغربية-الجزائرية إلى نقطة اللاعودة؟.. البعمري لـ"أخبارنا": "نظام تبون" يُحاصر نفسه

هل وصلت العلاقات المغربية-الجزائرية إلى نقطة اللاعودة؟.. البعمري لـ"أخبارنا": "نظام تبون" يُحاصر نفسه

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
هل وصلت العلاقات المغربية-الجزائرية إلى نقطة اللاعودة؟.. البعمري لـ"أخبارنا": "نظام تبون" يُحاصر نفسه
 

أخبارنا المغربية ــــ ياسين أوشن

هل وصلت العلاقات المغربية الجزائرية إلى نقطة اللاعودة؟، خصوصا وأن "الجارة الشرقية" اتخذت قرارا يقضي برفض استيراد وتصدير المنتوجات التي تمر عبر الموانئ المغربية، في خطوة وصفها مراقبون بأنها أقصى درجات الحقد الجزائري حيال كل ما هو مغربي، رغم القواسم المشتركة بين البلدين، والروابط التاريخية واللغوية والجغرافية والدينية التي تجمع الشعبين الشقيقين.

نوفل البعمري، محام ومحلل سياسي وناشط حقوقي، يرى أن "النظام الجزائري يريد أن يبرز وكأنه قادر على محاصرة المغرب؛ في حين أنه يحاصر نفسه"، مضيفا في هذا الصدد: "فبعد قراره قطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب، ووقف مرور الطيران المغربي فوق الأجواء الجزائرية؛ كان يعتقد أنه اتخذ قرارا قادرا على أن يعزل المغرب عن محيطه الإقليمي، خاصة شمال أفريقيا".

لكنه بالمقابل، يردف البعمري وفق تصريح له خص به موقع "أخبارنا"، "تابعنا كيف أن المغرب استطاع، مع ذلك القرار الأخرق، أن يحافظ، بل ويقوي من حضوره في المنطقة، وازداد حجم تحركاته الدبلوماسية في المنطقة، ما أدى إلى أن ينعكس ذلك القرار على النظام الجزائري نفسه، ويُسبب لبلده عزلة تنضاف للعزلة السياسية التي يعيشها".

"الآن، وبعدما رفضت الجزائر اليد الممدودة للمغرب، ليكون هناك حوار مفتوح بين البلدين، خاصة في الجوانب الاقتصادية لإحداث التكامل الاقتصادي كما طرح ذلك العاهل المغربي؛ اختار المغرب أن يتخذ مبادرات اقتصادية كبرى تجاه دول غرب أفريقيا، ثم بعدها اتجاه دول الساحل، قصد تنميتها"، يشرح المحامي نفسه.

وزاد الناشط الحقوقي المذكور أن "الجزائر تعتقد أن اتخاذها هذا القرار قد يدفع هذه البلدان إلى التراجع عن الشراكة مع المغرب؛ وهو قرار لن يزيد إلا من العزلة الاقتصادية للنظام الجزائري في المنطقة، وسيعمق من حجم أزمته السياسية التي يعيشها، خاصة مع نجاح مشروع أنبوب الغاز، دون نسيان الزيارة الملكية الأخيرة للإمارات الشقيقة، التي تُوجت بتوقيع إعلان جد مهم يتعلق في شقه بالجانب الاقتصادي".

هذا ولم يفوت البعمري الفرصة دون القول، في ختام تصريحه، إن كل هذه العوامل جميعها "تجعل هذا النظام يحفر قبره بنفسه سياسيا واقتصاديا، خاصة وأنه لن يكون أي انعكاس لقراره الغريب هذا".

تجدر الإشارة إلى أن هذا القرار جاء بعد تصريح سابق لوزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف، في إحدى حلقات برنامج "ذوو الشأن" على منصة "أثير" التابعة لقناة الجزيرة، مضمونه أن "الجزائر هي الأكثر ميولا إلى الإسراع في إيجاد حل مع المغرب".

مجموع المشاهدات: 13704 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (6 تعليق)

1 | Vaudois
Algérie
Ce régime militaire n’a Pa de perspectives pour son peuple qui soufrent pendant des années. Le seul argument pour détourner l’opinion algérien c’est le Maroc. Qui trace son chemin économique lentement et sûrement
مقبول مرفوض
2
2024/01/15 - 03:28
2 | سعيد البرنوصي
نفاق خاوة خاوة
الجزائر تفرض شرطا واحدا دون أن تصرح بذلك علنا وهو أن يتخلى المغرب عن صحراءه، ولإنها تفتقد الشجاعة للتصريح بذلك فهي تلجأ إلى كل هاته الأساليب بما فيها تأجيج الشعب حتى يحقد على كل ماهو مغربي. البوليساريو هي فقط تسمية للتضليل الدولي ومسرحية يتقاضى فيها الممثلون رواتب سمينة مثل الإرهابي بنبطوش وبقية العصابة والحقيقة أن العسكر يسعى إلى منفد على المحيط الأطلسي لإضعاف المغرب وتقسيمه إلى نصفين وفي ذلك مصلحته الجيوسياسية.
مقبول مرفوض
7
2024/01/15 - 03:31
3 | سليم
المغرب
هذ الروابط التاريخية غير سير تعشى بهم ، يا رب تقطع كل علاقة مع هذ الكيان .
مقبول مرفوض
10
2024/01/15 - 04:03
4 | امير
الداه
ولأن العسكرية لا تعيش الا بالتخلاط ،بدؤا كابرانات فرنسا في الستينات لمحاولات إسقاط الملكية بخطة فرنسية بالادوات بومدينية ناصرية قدافية اسدية ولاستحالة ذلك امام دولة عريقة بملكيتها وشعبها الاصيل وترابط. والشعب مع ملوكه عبر التاريخ الذي يملكونه ،انتقلوا تقسيم المغرب السبعينات بداية بشعار تقرير المصير والاستقلال لانهم لايملكونه ثم الى تقرير المصير حسب فهمهم بشراء ذمم دول للاعتراف بدولة وهميةوالى القبول بالاستفتاء ورفضه بعد ذلك إلى شراء ذمم دول حتى لاتعترف للمغرب الى الشراء ضد الحكم الذاتي واليوم يشترون فقط حتى لاينعزلوا.
مقبول مرفوض
10
2024/01/15 - 06:31
5 | خليف
دولة الكابرانات
جل المغاربة يرفضون عودة العلاقات الى سابق عهدها ،جل المغاربة فرحين بابتعاد ابناء فرنسا بالتبني عن ارضنا ،و كل المغاربة يعيشون في امن و امان على دولة الخزي والعار الكابراناتية التي تعيش في عزلة ومشاكل اقتصادية و اجتماعية رغم انها دولة الغاز لكن هي افقر دولة في شمال افريقيا و نظامها فاسد يعد الأول عالميا في مجال الفساد و الكذب و النفاق ،و لو يقطعون النفس لن تعود هذه العلاقات الا في حالة واحدة وهي تغيير النظام العسكري الجزاءري كله رجاله و نساؤه و محاسبتهم حسابا عسيرا بعدها سيفكر المغاربة في الامر
مقبول مرفوض
13
2024/01/15 - 06:54
6 | Ali
لم ارى في حياتي اغبى وافضع حكام في الأرض يدمرون بلادهم ويجوعون شعبهم من أجل عرقلة بلد جار ومسلم قدم لهم يد المساعدة في تحرير بلادهم . والطامة الكبرى هي تطبيل أشخاص للاسف يدعون الثقافة . اللهم إحفظ بلادنا وسائر بلاد المسلمين
مقبول مرفوض
1
2024/01/16 - 07:57
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة