الرئيسية | سياسة | وزير الداخلية الإسباني في زيارة مرتقبة إلى المغرب

وزير الداخلية الإسباني في زيارة مرتقبة إلى المغرب

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
وزير الداخلية الإسباني في زيارة مرتقبة إلى المغرب
 

أخبارنا المغربية ــ عبد المومن حاج علي 

أوردت وسائل إعلام إسبانية، خبر حلول وزير الداخلية الاسباني فرناندو غراندي مارلاسكا، يوم غد الجمعة، بالرباط، للقاء نظيره المغربي عبد الوافي لفتيت، قصد مناقشة عدة ملفات من بينها موضوع التعاون في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية.

وكانت آخر مقابلة بين المسؤولين يوم 2 فبراير بالرباط في إطار الاجتماع رفيع المستوى (RAN) بين إسبانيا والمغرب، وهو الاجتماع الذي فيه أثار مارلاسكا ضرورة إعادة تنشيط قنوات إعادة المهاجرين في وضع غير نظامي نحو المغرب.

ويأتي هذا اللقاء، حسب صحيفة "كوب" بعدما عرفت أرقام الهجرة غير النظامية سنة 2023، ارتفاعا قياسيا حيث تم رصد ما مجموعه 56852 مهاجرًا يحاولون دخول إسبانيا بشكل غير قانوني عن طريق البحر والبر، منهم 70٪ (حوالي 40000) نجحوا في الوصول إلى سواحل جزر الكناري.

وفي هذا السياق، يضيف المصدر، يعد التعاون بين البلدين ضروريًا لمنع الوافدين غير الشرعيين إلى إسبانيا. حيث ساعدت المعاهدات الثنائية مع المغرب ودول أفريقية أخرى على تخفيض توافد المهاجرين على البلد الأيبيري بنحو 40٪.

وأكدت الصحيفة ذاتها بأن اللقاء سيعرف مناقشة مواضيع تتعلق بمكافحة الإرهاب وتطوير عملية عبور المضيق ودعم الحماية المدنية من القضايا الأخرى التي سيتم تناولها في الاجتماع.

يذكر أن الزيارة ستعرف كذلك حضور كل من المديرة العامة للعلاقات الدولية والهجرة، إيلينا جارزون؛ والمفوض العام للهجرة والحدود بالشرطة الوطنية، جوليان أفيلا، والفريق القائد العام لقيادة شرطة الحدود والبحرية بالحرس المدني، خوان لويس بيريز.

مجموع المشاهدات: 8429 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة